قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، إن بلاده تركز على عقد اتفاقيات أمنية جديدة مع الدول الأوروبية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف زيلينسكي- في كلمة ألقاها عبر الفيديو نقلتها وكالة أنباء "يوكراين فورم" الأوكرانية- أنه تحدث اليوم مع مسؤولين كبار في بلاده حول قمة السلام العالمية المرتقبة في سويسرا في يونيو المقبل، وحول الدول التي من المرجح أن تشارك فيها، داعيا إلى بذل المزيد من الجهد لضمان مشاركة أكبر عدد من الدول.

وتابع زيلينسكي: "لقد أصبح من الواضح الآن أن القمة سوف تكون عالمية حقا، حيث سيمثل فيها زعماء من كافة القارات، إذ إن هناك العديد من الدول التي تقدر التعايش السلمي الطبيعي بين الشعوب، ونحن ندرك بالفعل محتوى القمة وما نريد تحقيقه نتيجة لهذا الاجتماع".

وأردف الرئيس الأوكراني: "لقد تحدثت اليوم مع رئيس وزراء كرواتيا، وهو يؤكد مشاركته في القمة، وأشكره على ذلك وعلى دعمه المستمر لسيادة بلدنا وسلامة أراضيه، وتؤيد كرواتيا أيضا انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي، ونحن نعمل على ضمان انضمام كرواتيا إلى إعلان مجموعة السبع بشأن دعم أوكرانيا، والذي يوفر ضمانات أمنية لبلدنا".

وأكد زيلينسكي أنه "من المهم أن يتم بالفعل إعداد العديد من الاتفاقيات الأمنية الجديدة مع الدول الأوروبية، فهناك حاليا العديد من الاتفاقيات الأخرى مع شركائنا في مرحلة الاتفاق على تفاصيل محددة، وفي المستقبل القريب، سنعمل على تعزيز هذا الهيكل الأمني الجديد لبلدنا".

اقرأ أيضاًرئيس مكتب زيلينسكي يبحث مع وفد أمريكي الأوضاع في أوكرانيا

الخارجية الروسية: تصريحات زيلينسكي بشأن المفاوضات مع روسيا تعبر عن «توتره»

فرنسا: ماكرون وزيلينسكي يوقعان غدا اتفاقا أمنيا ثنائيا في باريس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي سويسرا الرئيس الأوكراني الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

قمة السلام العالمية من أجل أوكرانيا تبدأ في سويسرا اليوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق يوم السبت رسميا قمة السلام الأولى في منتجع بورجنستوك السويسري بمشاركة 100 وفد - 92 دولة و8 منظمات دولية.

وقد وصلت عدة وفود في اليوم السابق، إلى جانب تواجد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ أمس الجمعة في سويسرا وفقًا لما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية

وقال الرئيس الأوكراني "ستوفر قمة السلام فرصة للأغلبية العالمية لاتخاذ خطوات محددة في المجالات التي تهم الجميع في العالم: السلامة النووية، والأمن الغذائي، وعودة أسرى الحرب وجميع الأشخاص المرحلين، بما في ذلك الأطفال الأوكرانيين المرحلين".
وأضاف عبر حسابه بمنصة إكس أن كل من قرر الانضمام وإظهار القيادة العالمية والالتزام بالسلام والقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وتابع "معًا، كأغلبية عالمية مسؤولة، يجب علينا بذل كل جهد لضمان إمكانية إنهاء الحروب والاعتداءات والاحتلال الاستعماري وعدم تكرارها أبدًا، وأنا على يقين من أن الجميع في العالم مهتمون بالسلام العادل والاحترام لكل دولة ولهذا السبب تم تصميم القمة بحيث تتاح لكل دولة الفرصة لإظهار القيادة في تحقيق الأهداف المشتركة".  

مقالات مشابهة

  • ماذا جاء بمسودة البيان الختامي لقمة السلام الخاصة بأوكرانيا؟
  • زيلينسكي يعلن مبادرة جديدة بشأن الأزمة الأوكرانية
  • زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم تقديم مقترحات سلام إلى روسيا
  • بدء أعمال قمة سويسرا حول السلام في أوكرانيا
  • أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة يشاركون في قمة السلام حول أوكرانيا
  • المستشار الألماني: مقترحات بوتين بشأن السلام بأوكرانيا ليست جادة
  • قمة السلام العالمية من أجل أوكرانيا تبدأ في سويسرا اليوم
  • لقاء مع زيلينسكي وكلمة أمام الزعماء.. كامالا هاريس تشارك في قمة السلام الخاصة بأوكرانيا
  • مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية
  • وكيل الخارجية يرأس وفد المملكة في الاجتماع التشاوري بشأن جهود السلام في السودان