أثير – جميلة العبرية

بدأت وزارة الصحة بصرف المجسّات الإلكترونية لقياس معدلات السكر ومضخات الأنسولين للأطفال العُمانيين المصابين بمرض السكري من النوع الأول لمن هم دون سن الـ 18.

جاء ذلك إثر الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظهُ اللهُ– في فبراير 2024م، باعتماد موازنة سنوية لوزارة الصحة لتوفير أجهزة المجسّات الإلكترونية لقياس معدلات السكر ومضخات الأنسولين للأطفال من هم دون سن الـدراسة، والأطفال في مرحلة ما قبل التعليم المدرسي (الروضة والتمهيدي)، وطلاب المدارس من هم دون سن الثامنة عشر عامًا -العُمانيين- المصابين بمرض السكري من النوع الأول.

وتُعدُّ هذه المجسّات من أحدث التقنيات والأساليب المتقدمة في تقليل الأعراض الناتجة عن أمراض السكر في الدم لما تتيحه من متابعة دقيقة تؤدي إلى التقليل من مضاعفات هـذا المرض. فما هو النوع الأول لمرض السكري؟

الدكتورة عائشة بنت محمد السنانية استشاري أول للغدد الصماء والسكري للأطفال بالمركز الوطني للغدد الصماء والسكري بالمستشفي السلطاني عرّفت المرض بأنه حالة نقص في إنتاج إفراز هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، ويصيب بها عادة الأطفال، ونسبة قليلة من الشباب يكونون عرضة لهذا النوع من السكر.

وأضافت: أعراض مرض السكر النوع الأول تكون عادة مفاجئة قد تتمثل في الآتي:

• الشعور بالجوع وشرب الماء وكثرة التبول.
• فقدان الوزن بدون أسباب واضحة.
• الشعور بالتعب والوهن.
• كما أنه من الممكن أن يكون هناك حموضة عالية في الدم تؤدي إلى سرعة التنفس والتعب الشديد والقي وألم بالبطن.

وأردفت: عادة ما يشخص مريض السكري من النوع الأول وفق إجراء بروتوكولي يتمثل في الآتي:
1- الأعراض الإكلينيكية تكون هي المؤشر الأول
2- فحص الجلوكوز في الدم وهو صائم يكون أكثر من 7.00 ملمول/لتر، والتراكمي أكثر من 6.5%. 3- هناك فحوصات خاصة للمناعة الذاتية تكون إيجابية إذا كان السبب للإصابة بالسكر متعلق بالمناعة الذاتية.

وأكدت الدكتورة أنه لا يوجد علاج شافٍ لمرض السكري مع الأطفال والعلاج يتضمن تعويض هرمون الأنسولين عن طريق الحقن أو المضخة، والفحص المستمر لمعرفة مستوى السكر بالدم وموازنة كمية الأنسولين المتوجب حقنها.

واختتمت الدكتورة عائشة السنانية عن الأوامر السامية بشأن هذا المرض قائلة: من هذا المنطلق نتقدم نحن استشاريو السكر بالشكر الوافر لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظة الله ورعاه- على هذه التوجيهات السامية بتوفير المجسات الحساسة والمضخات لكل أطفال الذين لديهم مرض السكري دون سن الثامنة عشر، حيث تعد هذه اللفتة الكريمة لجلالته نقلة نوعية في انتظام مرض السكري النوع الأول وأكثر مرونة وتعايشاً مع المرض المزمن، وكذلك لكون هذه المجسات والمضخات خيارا ممتازا للتحكم بالسكر وإعطاء الجرعات المناسبة للتقليل من مضاعفات السكر السريعة وطويلة المدى.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: النوع الأول مرض السکری مرض السکر دون سن

إقرأ أيضاً:

فرصة تكون سحب ركامية قد تصحبها أمطار غدا

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غدا صحوا بوجه عام وغائما جزئياً أحياناً، مع احتمال تكون بعض السحب الركامية شرقاً بعد الظهر قد يصاحبها سقوط أمطار، يصبح رطبا ليلاً وصباح الأحد على بعض المناطق الساحلية والداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف.

وأوضح المركز - في نشرته اليومية - أن الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، تكون جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية وشمالية شرقية / 10 إلى 20 تصل إلى 35 كم/س.ويكون الخليج العربي خفيف الموج، فيما سيحدث المد الأول عند الساعة 15:02 والثاني عند الساعة 03:43 والجزر الأول عند الساعة 08:43 والثاني عند الساعة 21:20 .

أخبار ذات صلة الطقس المتوقع غداً في الإمارات أعلى درجة حرارة سجلت في الدولة

أما بحر عمان فسيكون خفيف الموج، فيما سيحدث المد الأول عند الساعة  11:18 والثاني عند الساعة 00:45 والجزر الأول عند الساعة 17:57 والثاني عند الساعة 00:00.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أسباب الإصابة بداء السكري وكيفية الوقاية منه
  • طبيب يوضح أسباب الإصابة بمرض السكر وكيفية الوقاية منه
  • في اليوم العالمي للزهايمر.. قصة علاج يمنح أملا جديدا في التغلب على المرض
  • بعد انتشار المرض الغامض.. ما حقيقة تسمم المياه في أسوان؟
  • ماذا تعرف عن لقب كأس أفريقيا- آسيا-المحيط الهادي؟
  • قصة مأساة هزت أسرة بريطانية بفقدان طفلين بنفس المرض.. ماذا حدث؟
  • لمرضى السكري.. الأطعمة الصحية للتحكم في نسبة السكر في الدم
  • «مالوش علاج».. كيف تساعد القهوة في الوقاية من هذا المرض الخطير؟
  • فرصة تكون سحب ركامية قد تصحبها أمطار غدا
  • السكري الكاذب.. أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه