قال وزير الدفاع يس إبراهيم، الاثنين، إن الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو أصرت على مشاركة قوات الدعم السريع في المفاوضات التي جرت في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا والرامية إلى إيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين من النزاع العسكري بولايتي جنوب وغرب كردفان وإقليم النيل الأزرق.
وقال وزير الدفاع ورئيس الوفد الحكومي المفاوض في تصريحات صحفية عقب عودته إلى بورتسودان، إنّ “الحركة الشعبية أصرت على إقحام مليشيا الدعم السريع المتمردة في عملية التفاوض، مما يبرهن تماهي الحركة الشعبية مع الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها المليشيا الإرهابية في حق الشعب السوداني”.


وأعرب إبراهيم، عن أسف الحكومة لموقف الحركة الشعبية شمال المتعنت ونكوصها ورفضها التوقيع على وثيقة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين المتأثرين بالحرب في المنطقتين، كما أبدى أسفه كذلك على انهيار جولة التفاوض لعدم التزام وفد الحركة بموجهات لجنة الوساطة.
وأوضح الوزير أن وفد الحركة لم يقدم أي مسودة اتفاق وجاء رده على مسودة الحكومة إنشائياً، ولم يتضمن القضايا الجوهرية المتعلقة بإيصال المساعدات إلى المواطنين في الولايات المعنية.
وقال وزير الدفاع إنّ العمل الإنساني يجب أن يعنى فقط بحياة الإنسان بعيداً عن أي أهداف أخرى سياسية أو أمنية.
وأفاد أنّ الحركة الشعبية أصرت على عدم التوقيع أو النظر في أي وثيقة أو مقترح اتفاق يقدم من وفد الحكومة أو لجنة الوساطة لإيصال المساعدات الإنسانية للولايات المذكورة بحجة أنّ المساعدات يمكن مرورها دون أي التزام مكتوب متجاهلةً أهم موجبات العمل الإنساني بضرورة تأمين مسارات محددة في المناطق التي بها صراعات.
وأشار إلى أن الحركة تقدمت بمقترح يتنافى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة الخاص باحترام سيادة الدول أشارت فيه إلى إمكانية توقيع كل طرف اتفاق أحادي مع الأمم المتحدة بشهادة الوساطة.

صحيفة السوداني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة الحرکة الشعبیة وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

تنسيقية الأحزاب تبحث ملف التوأمة مع أحزاب مغربية

زار وفد من تنسيقية الأحزاب الليبية، العاصمة المغربية الرباط، لبحث ملف التوأمة مع حزبين مغربيين هما “الحركة الشعبية” و”التقدم والاشتراكية”.

وضم وفد التنسيقية، رئيس حزب ليبيا الأمة فتحي بن خليفة، ومنسق تنسيقية الأحزاب ناجي بركات، وعضو المجلس الانتقالي السابق فوزي عبدالعال، ورئيس حزب السلام والازدهار خالد الغويل، ورئيس الحزب المدني الديمقراطي محمد سعد امبارك، ورئيس الحزب الوسطي الوطني علي الترهوني، وممثل عن منظمة صناع السلام كمال حذيفة.

وحسب بيان حزب الحركة الشعبية المغربي، قدم الوفد الليبي عرضا مفصلا بأهداف التنسيقية ومسيرتها، كما تناولت لقاءاته سبل الاستفادة من التجربة الحزبية في المغرب، بهدف المساهمة في إيجاد حلول للأزمة السياسية والاقتصادية التي تمر بها ليبيا.

وتأتي الزيارة في إطار البحث عن حلول إقليمية للتحديات التي تواجها البلاد، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

آخر تحديث: 13 يونيو 2024 - 12:27

مقالات مشابهة

  • انهيار مفاجئ لمليشيا الدعم السريع في شمال دارفور ومصرع أبرز قادتهم
  • المشتركة تسحق مليشيا الدعم السريع في الفاشر و وادي أمبار بشمال دارفور
  • مساعدات إنسانية للشعب السوداني..الولايات المتحدة توجه دعوة جديدة للجيش والدعم السريع
  • واشنطن تعلن تقديم 315 مليون دولار مساعدات إنسانية للسودان
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • هبوط اضطراري لطائرة تقل وزير الدفاع الإيطالي بعد عطب مفاجئ
  • عاجل - اعرف قصة "عقوبات أمريكية على جماعة إسرائيلية".. ما السبب؟
  • الغرض مطرد … العداء تجاه بعثة يونيتامس وطرد رئيسها فولكر بيرتس
  • القوة المشتركة تكشف تفاصيل معركة ضد قوات الدعم السريع وتحرير فتيات”رهائن”.. سقوط قتلى وتدمير مركبات وبيان من حركة مناوي “فيديو”
  • تنسيقية الأحزاب تبحث ملف التوأمة مع أحزاب مغربية