تحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة المحروقات الكونغولية ببرازافيل، مع وزير المحروقات الكونغولي، برونو جان ريتشارد إيتوا.

وحسب بيان للوزارة، ناقش الطرفان، خلال هذا اللقاء، العلاقات الثنائية بين البلدين التي توصف بالأخوية والتاريخية وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في مجال المحروقات.

كما شكل هذا اللقاء فرصة للوقوف على مستجدات ملف التعاون الجزائري الكونغولي. بعد الامضاء في ماي 2022 على محضر محادثات بين الجزائر وجمهورية الكونغو في مجال المحروقات. والتي توجت بعدة زيارات بين خبراء من البلدين.

وأهمها الزيارة التي قام بها إلى الجزائر وفد من وزارة المحروقات الكونغولية والشركة الوطنية الكونغولية للنفط SNPC. والتي سمحت لخبراء البلدين مناقشة إمكانيات التعاون بين سوناطراك وSNPC. ولا سيما في مجال تطوير الغاز الطبيعي. وإمكانية التعاون في قطاع التكرير والتكوين.

بالإضافة إلى الزيارة إلى الكونغو في نوفمبر 2023، التي قام بها مدير المعهد الجزائري للبترول IAP. والتي تُوِّجت بتوقيع اتفاقية تدريب بين المعهد والشركة الوطنية للبترول الكونغولية SNPC.

كما ناقش الطرفان الخبرة التي يمكن أن تقدمها الجزائر من حيث البحث والاستكشاف عن المحروقات (المنبع والمصب). وتطوير الحقول، والتكرير، وإنتاج ونقل الغاز والغاز الطبيعي المسال. ونقل وتوزيع المواد البترولية، وكذلك في المجال التنظيمي.

حيث أكد وزير الطاقة والمناجم استعداد الجزائر لدعم جمهورية الكونغو من خلال التكوين ونقل درايتها وخبراتها في مجال المحروقات. بما يتماشى وتطلعات الشعبين الصديقين. ووفقا لتوجيهات رئيسي الدولتين، رئيس الجمهورية، وأخيه الرئيس دينيس ساسو نغيسو.

كما رحب الطرفان بالجهود المشتركة في إطار منظمة أوبك وكذلك في إطار المنظمة الأفريقية للدول المنتجة للنفط APPO.

هذا وجرى اللقاء، بحضور كل من الرئيس المدير العام لسوناطراك، والرئيس المدير العام لسونلغاز. ورئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية، والمدير العام للمعهد الجزائري للبترول واطارات من الوزارتين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لقاءًا مع الدكتور فاليري فالكوف وزير التعليم العالي والعلوم الروسية، وذلك على هامش مشاركته فى فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس، الذي عقُد بمدينة كازان الروسية.

وأشاد الوزير بعمق العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات، لافتًا إلى أن الفترة الماضية شهدت تطورًا ملحوظًا في العلاقات المشتركة.

واستعرض الدكتور أيمن عاشور الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التى أطلقتها الوزارة، والمبادئ التي ترتكز عليها، مؤكدًا اتخاذ العديد من الخطوات التنفيذية لتطبيق مبادئ الإستراتيجية ودعم الابتكار والإبداع وريادة الأعمال، فضلًا عن تعظيم جهود تأهيل الخريجين وتزويدهم بالقدرات والجدارات اللازمة للمنافسة فى سوق العمل.

وأشار الوزير إلى تجربة بنك المعرفة المصري، وبحث مع الجانب الروسي آليات الاستفادة منه لخدمة الباحثين والدارسين.

ونوّه الوزير إلى حرص مصر على تبادل الخبرات مع روسيا في المشاريع الإستراتيجية المُشتركة، والاستفادة من تجربة روسيا في تأهيل المهنيين والمُتخصصين لخدمة المشروعات القومية.

وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون بين مصر وروسيا فى مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وبخاصة التعاون فى مجال التعليم التكنولوجى.

وبحث اللقاء سُبل إنشاء أفرع للجامعات التكنولوجية الروسية، والتعاون مع جامعة برج العرب التكنولوجية فى مصر، لتأهيل كوادر مُتخصصة في مجال الطاقة النووية لخدمة المشروعات القومية في هذا المجال، وكذلك التعاون مع مؤسسة "الروس آتوم" في مجال الأبحاث العلمية المُشتركة.

وناقش الطرفان إمكانية فتح أفرع للجامعات والمعاهد العلمية الروسية في مصر، وإنشاء تحالف للجامعات الروسية في مصر.

وناقش الاجتماع سُبل الاهتمام بإرشاد الطلاب للتوجه نحو التخصصات الدراسية الجامعية التى تخدم مُتطلبات العصر الحديث، وكذا تمت مناقشة زيادة فرص التبادل الطلابي، وأشار الوزير إلى مبادرة المنح الدراسية EgyAID، وبحث تقديم فرص للطلاب الروس لدراسة اللغة العربية في مصر.

وأعرب الدكتور فاليري فالكوف عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكدًا حرص بلاده على التعاون مع مصر وتعزيز نقل الخبرات من خلالها إلى القارة الإفريقية، مشيدًا بدور مصر التاريخي فى المنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

جدير بالذكر أن مجموعة البريكس، تضم دول (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين)، ويعود تأسيسها إلى عام 2001، عندما صاغ جيم أونيل، رئيس بنك جولدمان ساكس، مصطلح "BRIC"وتأسست المجموعة على فرضية امتلاك اقتصادات هذه الدول الناشئة لإمكانات هائلة غير مُستغلة، تمنحها القدرة على إعادة رسم خريطة البنية المالية الدولية إن تم توجيه مواردها بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره العراقي آخر المستجدات الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية- الروسية
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • توجه روسي تركي للتعاون في مجال الطاقة
  • أسعار النفط تتجه صوب تسجيل أفضل أداء أسبوعي
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك
  • فيصل بن فرحان يستعرض مع نظيره الإيراني المكلّف التعاون والموضوعات المشتركة
  • مجلس “آيرينا” يعقد اجتماعه الـ 27 في أبوظبي بمشاركة ممثلي 105 دول