ذكرت وكالة “نوفا” الإيطالية أن روما تعد الشريك التجاري الأول لليبيا، وبلغ حجم التجارة بين البلدين 9.067 مليار يورو في العام 2023، متقدمة على الصين وألمانيا واليونان وتركيا وإسبانيا وفرنسا.

وبحسب الوكالة تعد إيطاليا ثالث أكبر مورد لليبيا بـ1.7 مليار يورو، بعد الصين وتركيا، لكنها أول شريك تصدير أوروبي قبل اليونان وألمانيا وإسبانيا وفرنسا.

وأوضحت الوكالة أن غالبية الصادرات إلى ليبيا (52.3%) هي وقود مكرر في إيطاليا (889 مليون يورو)، في حين نحو الثلث عبارة عن أغذية زراعية (10.9%)، وآلات ومعدات (8.6%)، وهو اتجاه ثابت بشكل متزايد.

وبحسب مصادر الوكالة، قُدرت نسبة الشركات الإيطالية التي استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا بنحو 70%، وشارك وزير الصناعة الإيطالي أدولفو أورسو، في الدورة الخمسين لمعرض طرابلس الدولي، بحضور أكثر من 100 شركة إيطالية، وتأتي زيارته في أعقاب زيارة رئيسة الوزراء، جورجيا ميلوني، طرابس ببضعة أيام.

وجرى مؤخرا التوقيع على اتفاقية توحيد غرفة التجارة الإيطالية – الليبية، وهي مبادرة تهدف إلى خدمة مجتمع الأعمال في كلا البلدين، لتعزيز البعثات التجارية وتسهيل التجارة الثنائية، وستكون الخطوة التالية لهذه الغرفة الثنائية الموحدة الجديدة  تنظيم منتدى أعمال كبير، من المتوقع عقده في سبتمبر.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الشركات الإيطالية وزير الصناعة الإيطالي وكالة نوفا الإيطالية

إقرأ أيضاً:

خلاف بين ماكرون و رئيسة الوزراء الإيطالية بشأن حقوق الإجهاض في قمة مجموعة السبع

يونيو 14, 2024آخر تحديث: يونيو 14, 2024

المستقلة/- تبادل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون و رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني الانتقادات اللاذعة في قمة مجموعة السبع في جنوب إيطاليا في أعقاب الانتخابات الأوروبية التي أدت إلى تعزيز موقف رئيس الوزراء الإيطالي و إضعاف معسكر ماكرون.

و اتهمت ميلوني الرئيس الفرنسي باستخدام منتدى مجموعة السبع للدعاية الانتخابية عندما انتقد ماكرون إيطاليا بسبب تخفيفها اللغة المتعلقة بحقوق الإجهاض في مسودة البيان.

و قالت ميلوني، مساء الخميس، بحسب وسائل إعلام إيطالية: “أعتقد أنه من الخطأ الفادح، في الأوقات الصعبة مثل هذه، القيام بحملة باستخدام منتدى ثمين مثل مجموعة السبع”.

و يوم الخميس، هاجم ماكرون ميلوني بشأن حقوق الإجهاض على هامش المحادثات، و قال للصحفيين إنه “يأسف” لإزالة لغة الإجهاض.”

و قال ماكرون لصحفي إيطالي: “ليس لديك نفس الحساسيات في بلدك. لدى فرنسا رؤية للمساواة بين المرأة و الرجل، لكنها ليست رؤية مشتركة بين جميع الأطياف السياسية.”

و ألمح ماكرون إلى الانتخابات الفرنسية، قائلاً إن الصدام حول حقوق المرأة يحدث في وقت “يطرح فيه الناخبون الفرنسيون الأسئلة على أنفسهم”.

ونفت ميلوني أن تكون إيطاليا متحفظة بشأن الدفاع عن حقوق الإجهاض، و قال إن بيانات مجموعة السبع يمكن أن تشير فقط إلى البيانات السابقة عندما يتعلق الأمر بموضوعات مثل هذا الموضوع.

و تسبب الرئيس الفرنسي في حالة من الفزع عندما دعا إلى انتخابات مبكرة في أعقاب هزيمة ساحقة في الانتخابات الأوروبية يوم الأحد. احتل حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف المركز الأول في انتخابات البرلمان الأوروبي في فرنسا، بنسبة 31.4% من الأصوات، أي أكثر من ضعف نسبة الـ14.6% التي حصل عليها حزب ماكرون.

و كانت انتخابات الاتحاد الأوروبي بمثابة نجاح لرئيس الوزراء الإيطالي، الذي جاء حزبها “إخوان إيطاليا” في المرتبة الأولى بنسبة تزيد على 28% من الأصوات.

و من المقرر أن يدلي الفرنسيون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية التي ستجرى على جولتين يومي 30 يونيو و 7 يوليو.

التوترات بين ماكرون و ميلوني ليست جديدة. و قد اختلف الاثنان حول موضوعات تتراوح بين إدارة تدفقات الهجرة إلى استبعاد ميلوني من المبادرات الفرنسية الألمانية بشأن أوكرانيا. و مع ذلك، فقد عملوا معًا في بعض الأحيان.

و قد اشتبكوا مرة أخرى في فبراير، عندما تغيب ماكرون عن مؤتمر عبر الفيديو لمجموعة السبع نظمته ميلوني في الذكرى الثانية للغزو الروسي لأوكرانيا، و بدلاً من ذلك حضر أكبر معرض زراعي في فرنسا وسط احتجاجات المزارعين.

و كانت مواقف ميلوني بشأن الحقوق الأساسية مصدرا للتوترات الفرنسية الإيطالية منذ وصولها إلى السلطة، عندما قال المسؤولون الفرنسيون إنهم سيراقبون عن كثب ما إذا كانت القيم الأساسية و سيادة القانون يتم احترامها في إيطاليا.

و لم تشكك ميلوني علنًا أبدًا في الحق في الإجهاض في إيطاليا، على الرغم من أن بعض حلفائها ضغطوا من أجل اتخاذ تدابير لتثبيط النساء عن الخضوع لعمليات الإجهاض.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة هولندا وبولندا في كأس أمم أوروبا "يورو 2024" والقنوات الناقلة
  • ملخص أخبار الرياضة اليوم.. إيطاليا وإسبانيا يفوزان في يورو 2024 وجوميز يرفض مقترح بشأن نداي
  • موعد مباراة إيطاليا وإسبانيا في أمم أوروبا يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • يورو 2024.. تشكيل هجومي متوقع لألبانيا لمواجهة إيطاليا
  • يورو 2024.. إيطاليا تبدأ الدفاع عن اللقب أمام ألبانيا وإسبانيا تواجه كرواتيا
  • خلاف بين ماكرون و رئيسة الوزراء الإيطالية بشأن حقوق الإجهاض في قمة مجموعة السبع
  • هبوط اضطراري لطائرة تقل وزير الدفاع الإيطالي لهذا السبب
  • يورو 2024.. إيطاليا تبدأ الدفاع عن اللقب أمام ألبانيا وإسبانيا تواجه كرواتيا غدًا
  • رئيس الإمارات يصل إيطاليا للمشاركة في قمة السبع
  • الرئيس الإماراتي يصل إيطاليا للمشاركة في قمة السبع