جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-16@09:23:45 GMT

عمان تحتفل بـ"اليوم العالمي للنحل"

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

عمان تحتفل بـ'اليوم العالمي للنحل'

 

مسقط- الرؤية

احتفلت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، باليوم العالمي للنحل، والذي يوافق 20 مايو من كل عام، حيث يأتي شعار هذا العام "ملتزمون بالعمل مع الشباب لحماية النحل".

ويهدف الاحتفال هذا العام إلى نشر الوعي حول التحديات التي يواجهها النحل ودعوة الجميع لاتخاذ خطوات لحمايته والتعريف بالدور الذي يقوم به النجل من الملقّحات في الزراعة والتوازن البيئي وصون التنوع الحيوي، بالإضافة إلى إشراك الشباب في أنشطة تربية النحل وحماية النحل من مخاطر التلوث والتغير المناخي، والحد من استخدام المبيدات الزراعية والمواد الكيميائية مما يهدد النحل بمخاطر الإنقراض.

وتعد مهنة تربية نحل العسل من المهن التقليدية المرتبطة بالقطاع الزراعي في سلطنة عمان، وهي أحد مصادر الدخل للعديد من الأسر التي تعمل في هذا المجال، وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تلبية حاجة السوق المحلي من العسل العماني وتصدير الفائض منه إلى خارج السلطنة.

وتسعى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إلى تشجيع وتحفيز النحالين العمانيين على تربية السلالة العمانية من النحل، بهدف الحصول على إنتاج وفير من العسل ذي الجودة العالية.

وتنظم الوزارة سنويًا سوقا للعسل العماني بمشاركة عدد من النحالين من مختلف المحافظات، بهدف التعريف بالمنتج العماني من أنواع العسل ومنتجات النحل الأخرى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

اليوم.. "تربية فنية المنيا" تعلن نتائج امتحانات التيرم الدراسي الثاني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، انتهاء كلية التربية الفنية بالجامعة من إعلان نتائج الفصل الدراسي الثاني  لطلابها بجميع الفرق الدراسية، كما انتهت كليات: “الآداب، والتربية، والتربية للطفولة المُبكرة، والحاسبات والمعلومات، والسياحة والفنادق، والتمريض، والتربية النوعية”، من إعلان النتائج لبعض الفرق الدراسية، وبرامجها الخاصة، وذلك بعد انتهاء عملية التصحيح الفوري، والرصد التي بدأت مباشرة عقب انتهاء كل امتحان، مشيرًا إلى استمرار أعمال الكنترولات، ومراجعة النتائج بالكليات، واستكمال إعلان جميع نتائج الفرق الدراسية في كل الكليات تباعًا.

وقد وجّه رئيس الجامعة، عمداء الكليات بسرعة إعلان النتائج، والانتهاء مبكرًا من نتائج طلاب السنوات النهائية؛ لسرعة تجهيز الأوراق والتقديم للخدمة العسكرية، على أن تكون جميع النتائج متاحة إلكترونيًا على موقع الكلية.

جدير بالذكر، أنه أدى امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجامعة المنيا،  80 ألف طالب وطالبة  في 20 كلية، وذلك وفقًا للبرنامج الزمني المُحدد، بعد تطبيق جميع الإرشادات والتعليمات المُنظمة للعملية الامتحانية، ومنع دخول الطلاب للجان الامتحانات بالهواتف المحمولة، واتخاذ الإجراءات القانونية لمن يخالف ذلك، مع الحفاظ على توفير الأجواء الملائمة للطلاب لأداء امتحاناتهم، وتوفير الأطقم الطبية؛ للتعامل مع أي حالات مرضية طارئة.

مقالات مشابهة

  • وساطة عمانية تسفر عن اتفاق إيراني – سويدي بالإفراج المتبادل للرعايا المتحفظ عليهم بالبلدين
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • الزراعة تتابع برامج تربية التقاوي وتفحص عينات التصدير والمجازر تستعد لاستقبال الأضاحي
  • يحيى الكندي يروي قصة رحلة التصوير في عالم الفلك واستكشاف الكواكب والنجوم
  • عاجل: عاصفة مطرية غزيرة وسيول جارفة تجتاح عدد من المدن وغرق 12 شخص واصابة آخرين وتحذير هام لجميع المواطنين دون استثناء مما سيحدث خلال ساعات
  • وزارة الخارجية ترحب بما تمخض عن التفاهمات المعقودة في إطار وساطة سلطنة عمان بين إيران وفرنسا
  • حلقة عمل تستعرض مخاطر الاستهلاك المفرط للسكر والملح
  • اليوم.. "تربية فنية المنيا" تعلن نتائج امتحانات التيرم الدراسي الثاني
  • وظائف شاغرة للمعلمين في سلطنة عمان.. إليك الشروط ورابط التقديم
  • عبر مسقط.. عمان ترحب بإفراج طهران عن مواطن فرنسي ونقله إلى بلاده