الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر حنون، الثلاثاء، على ضرورة توفير البيئة الآمنة للمستثمرين والشركات الأجنبيَّة التي تساهم في الإعمار وتشييد البني التحتية للبلد.

وذكرت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "حنون التقى بالسفيرة الالمانية لدى العراق كريستيانا هومان، لبحث دور الشركات الالمانية في تشييد البنى التحتية".

وأكد حنون وفقا للبيان، "على أهمية وجود الشركات والمستثمرين الألمان ومشاركتهم في تطوير مختلف القطاعات، والإفادة من الجانب الألماني في تنفيذ استراتيجيات مكافحة الفساد"، لافتاً إلى أنَّ "سياسة الحكومة الحاليَّة جعلت مكافحة الفساد أولويَّة إلى جانب ملفات الإعمار والتنمية والمشاريع الاقتصاديّة الاستراتيجيَّة".

وشدد حنون، "على التصدي لآفة الفساد وعمليات الابتزاز والرشى التي تتعرَّض لها الشركات الأجنبيَّة، وتوفير بيئة آمنة لعملها"، مؤكداً رغبة الهيئة في إبرام مُذكَّرة تفاهم مع الجهة النظيرة في ألمانيا المعنيَّة بمنع الفساد ومكافحته".

واشار رئيس هيئة النزاهة، "بالتعاون مع الوكالة الألمانيَّة للتعاون الدولي GIZ، لا سيما في عقد ورش وبرامج تدريبية حول استرداد الموجودات المُهرَّبة، والمُساعدة القانونيَّة المُتبادلة، ومهارات إدارة الاتفاقيات، والتعامل مع العقبات السياسيَّة و الجوانب التشريعيَّة، ومنها مشروع تعزيز إدارة الماليَّة العامَّة والأسواق الماليَّـة".

من جانبها، أعربت السفيرة الألمانية، "عن سرورها بالعمل جنباً إلى جنب مع مؤسسات الدولة العراقيَّة، مشيرة إلى رغبة بلادها في تطوير مجالات التعاون مع العراق وانتقالها من العمل في القطاع النفطي والكهربائي إلى غيرهما من القطاعات الحيويٓة". 

وأكدت أن "عملية مكافحة الفساد توفر بيئة آمنة ومستقرة للشركات وتحفزها للاستمرار وتوسيع أعمالها".

وفي وقت سابق، أعلنت السفيرة الالمانية عن تعرض شركات بلادها في العراق، لحالات ابتزاز ومطالبات بدفع الرشاوى من قِبل مسؤولين في الوزارات العراقية للحصول على عقود التنفيذ والاستثمار التي تنفذها تلك الشركات في البلاد.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه هيئة النزاهة، بالتحقيق الفوري في تصريحات السفيرة الألمانية في بغداد كريستيانا هومان، بتعرض مستثمرين ألمان إلى الابتزاز في العراق.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أسفر عن 7 وفيات.. هيئة مكافحة الفساد في السعودية تنشر نتائج التحقيقات في انهيار مبنى سكني بجدة (صور)

نشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية نتائج التحقيقات في حادث انهيار مبنى سكني بحي الفيصلية بمحافظة جدة الذي وقع في 30 مايو 2024 ونتج عنه 7 وفيات و8 إصابات.

وأظهرت التحقيقات وجود عيوب فنية بالمبنى طالبت على ضوئه الأمانة في حينه مالك المبنى فراس هاني جمال التركي يعمل وكيلا لوزارة الثقافة للخدمات المشتركة، بإيقاف البناء ومراجعة الأمانة إلا أن المذكور لم يقم بذلك وقيام وكيله الشرعي فهد حسين علي صنبع يعمل تحت إدارة وكيل الوزارة المشار له، بالتواصل مع مكتب للاستشارات الهندسية الذي يملكه ماجد محمد جميل بشناق وذلك عبر الوسيط مقاول المبنى المقيم محمد سالم أحمد الهصيصي (يمني الجنسية) رغبة منه في إصدار رخصة بناء عن طريق المكتب لإضافة طابقين وملحق علوي.

وقالت الهيئة "على إثر ذلك قام أحد العاملين بالمكتب الهندسي بتقديم طلب إصدار رخصة هدم ومن ثم تقديم طلب إصدار رخصة بناء تتضمن معلومات مزورة تحتوي على صور معالجة تم تعديلها ببرامج متخصصة توضح أنه تم هدم المبنى خلافا للواقع مقابل مبلغ 50000 ريال، وقام مالك المبنى بتحويل المبلغ لوكيله الشرعي الذي قام بدوره بتسليم المبلغ لأحد العاملين بالمكتب نقدا وقيام مقاول المشروع بالبناء مما أدى إلى زيادة الأحمال وانهيار المبنى".

وقد أقر مالك المبنى بقيامه بدفع المبلغ المالي المشار إليه على سبيل الرشوة مقابل إصدار رخصة بناء للمبنى العائد له بطريقة غير نظامية، وقد تم إيقاف المذكورين على ذمة القضية وجار اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وأكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد أنها ماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

وأكد المتحدث الرسمي للهيئة أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة، كون جرائم الفساد المالي والإداري لا تسقط بالتقادم، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقتضي به…

— هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (@nazaha_gov_sa) May 5, 2024 / sabq / sabq / sabq

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الفتح يعتبر تصريحات السفيرة الامريكية المرشحة للعمل في بغداد تهديدا خطيرا
  • هيفاء أبو غزالة تؤكد أهمية التعرف على تحديات بنوك الدم
  • القاضي حنون يثمن دور الصحافة العراقية في اعلاء كلمة الحق وكشف ملفات الفساد
  • أسفر عن 7 وفيات.. هيئة مكافحة الفساد في السعودية تنشر نتائج التحقيقات في انهيار مبنى سكني بجدة (صور)
  • "نزاهة"‬⁩ تعلن نتائج تحقيقات حادث انهيار مبنى بحي الفيصلية في جدة
  • هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر قضية جنائية
  • لعنة الفساد تخنق شرايين الكهرباء..مليارات الدولارات لم تشعل لمعة أمل في ظلام العراق
  • النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في مديرية بلدية السماوة
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تؤكد إلتزام بلادها بخلق فرص إقتصادية في مصر
  • النزاهة تعلن تسلم العراق أحد المطلوبين المدانين من السلطات المصرية