فى ظل استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة بمختلف القطاعات، وتحقيق طفرة غير مسبوقة فى ملف التعليم العالى والبحث العلمى، جاء إنشاء جامعة «الإسماعيلية الأهلية»، شرق قناة السويس، كإحدى خطوات الاهتمام بتنمية قطاع التعليم الجامعى، ودعم ملف التنمية فى شبه جزيرة سيناء، بتكلفة إجمالية تتجاوز 4 مليارات جنيه، فى المرحلة الأولى من مخطط إنشاء الجامعة الأهلية.

وقال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس الحكومية، والقائم بأعمال رئيس جامعة الإسماعيلية الأهلية، فى تصريحات لـ«الوطن»، إن التنمية فى شبه جزيرة سيناء شهدت طفرة فى كل القطاعات والمجالات، خلال الـ10 سنوات الماضية، لعل أبرزها قطاع التعليم الجامعى، الذى ينعكس على مدى التقدم الكبير الذى حققته الدولة المصرية فى هذا المجال، وأوضح أن الجامعة الأهلية الجديدة، التى تم إنشاؤها شرق القناة، تضم 8 كليات متطورة، تقدم برامج تعليمية متميزة، للعمل على تلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل محلياً وعالمياً، وبحيث تكون نواة لمواكبة وظائف وتخصصات المستقبل والذكاء الاصطناعى.

وأضاف «مندور» أن تكلفة إنشاء المرحلة الأولى من جامعة الإسماعيلية الأهلية تتجاوز 4 مليارات جنيه، وقال إنه من المقرر أن يتم خلال الفترة المقبلة العمل على تنفيذ المرحلة الثانية، ولفت إلى أن الجامعة مقامة على مساحة 29 فداناً شرق قناة السويس، وتنتشر مبانى الجامعة على مساحة تصل إلى ما يقرب من 122 ألف متر مربع، وتتكون من 6 مبانٍ تعليمية، مزودة بـ36 معملاً مختلفاً، و29 مدرجاً وقاعة للمحاضرات، كما تضم 8 ملاعب لرياضات كرة القدم وكرة سلة والتنس والكرة الطائرة، إلى جانب وجود 8 كليات تتضمن: «الطب البشرى، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعى، والصيدلة، والتمريض، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والهندسة، والتجارة الدولية واللغات».

وأكد «مندور» أنه من المقرر أن يتم تخريج أول دفعة من جامعة الإسماعيلية الأهلية خلال عامين من الآن، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل على تزويد المجتمع بكوادر متخصصة، وخبرات مؤهلة قادرة على التطوير والإبداع والقيادة، وقادرة على إجراء أبحاث تطبيقية متميزة للتنمية المجتمعية المستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعات سيناء التعليم العالي سيناء التعليم الجامعات جامعة الإسماعیلیة الأهلیة

إقرأ أيضاً:

إعلان نتائج الذكاء الإصطناعي بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس عن إعلان نتائج كلية الهندسة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية ببرنامجيها الذكاء الاصطناعي والتشييد وإدارة المشروعات.

هذا وأفاد الدكتور ناصر مندور 
أن النسبة العامة للنجاح برنامج الذكاء الاصطناعي بلغت 86.95% للمستوى الأول و84.26% للمستوى صفر.

ومن جانبه - أوضح الدكتور عادل حسن نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية أن النسبة العامة للنجاح ببرنامج التشييد وإدارة المشروعات بلغت 82.34%.

هذا واعتمد الدكتور عادل حسن النتائج التي جاءت تحت إشراف عام الدكتور إيهاب لطفي عميد كلية الهندسة، بحضور الدكتور باسم الهادي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور أحمد مجدي منسق برامج كلية الهندسة بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.


هذا وجاءت أسماء الطلاب الخمس الأوائل ببرنامج هندسة الذكاء الاصطناعي المستوى الأول كالتالي:

بالمركز الأول محمد محمود خليل، المركز الثاني محمود اسماعيل محمود، المركز الثالث يؤنا ارميا يونان، المركز الرابع عبد المنعم محمد محمود،
والمركز الخامس بافلي عادل ألبير وحصل جميعهم على تقدير عام ممتاز.

وعن نتائج المستوى (صفر) فقد جاءت كالتالي:

بالمركز الأول أسماء وليد منصور، المركز الثاني عمرو أيمن عبد الرؤوف، المركز الثالث محمد ناصر على حسن، المركز الرابع نانسي عصام على مصطفى، المركز الخامس مارك هاني ناجي وحصل جميعهم على تقدير عام ممتاز.

أما عن أوائل برنامج هندسة التشييد وإدارة المشروعات فهم كالتالي :

المركز الأول يوسف وائل السيد وحصل على تقدير عام ممتاز، يلية في المركز الثاني انطونيوس شنوده نجيب، ثم بالمركز الثالث سيف الدين سامح محمد، فيما حصل على 
المركز الرابع مارتن ناشد مختار، يليه في المركز الخامس مينا عادل مبروك  وحصل جميعهم على تقدير عام جيد جدا.

مقالات مشابهة

  • المالية: ٢٠ مليون جنيه "فكة إضافية" لتلبية احتياجات المواطنين والقطاعين الحكومي والخاص
  • لتلبية احتياجات موسم الحج.. “البيئة” تفسح 2.1 مليون رأس ماشية منذ بداية ذي القعدة
  • وزارة المالية تطرح ٢٠ مليون جنيه «فكة إضافية» لتلبية احتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى
  • المالية: ٢٠ مليون جنيه «فكة إضافية».. لتلبية احتياجات المواطنين في عيد الأضحى
  • طلاب صيدلة بجامعة الإسماعيلية الأهلية ينتجون فيديوهات تعليمية مبتكرة
  • مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 
  • محافظ الجيزة: دعم كافة المنافذ والمجمعات الاستهلاكية دوريا بالسلع واللحوم لتلبية احتياجات المواطنين
  • «بنك تمكين للتمويل الأصغر» ..حلول تمويلية لتلبية احتياجات المجتمع والنهوض بقدرات المشاريع الصغيرة
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • إعلان نتائج الذكاء الإصطناعي بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية