عواصم (الاتحاد)

أخبار ذات صلة شولتس يبعث برقية عزاء إلى الحكومة الإيرانية بعد وفاة رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران

جرت في مدينة تبريز في شمال غرب إيران، أمس، مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي الذي تُوفي الأحد في حادث تحطم مروحية في منطقة جبلية وعرة.

وأظهر التلفزيون الإيراني الحكومي آلاف الأشخاص الذين احتشدوا في وسط مركز محافظة أذربيجان الشرقية حاملين صور الرئيس والضحايا السبعة الآخرين في الحادث. ونُقلت النعوش الثمانية مغطاةً بالعلم الإيراني على متن شاحنة وسط الحشود.
 وبعد مراسم التشييع في تبريز، نُقل جثمان رئيسي إلى مدينة قم في وسط إيران، قبل نقله مجدداً إلى طهران حيث ستتم مراسم وداع رسمية في العاصمة اليوم الأربعاء. وسينقل جثمان رئيسي بعدها إلى محافظة خراسان الجنوبية في شرقي البلاد، ثم يوارى الثرى مساء غد الخميس في مسقط رأسه مدينة مشهد.
وبدأت إيران إجراءات انتقال السلطة بعد الإعلان عن وفاة الرئيس رئيسي، وتسلَّمَ النائب الأول محمد مخبر مقاليد الرئاسة الإيرانية لمدة 50 يوماً اعتباراً من أول أمس الاثنين، استناداً للدستور الذي يفوض صلاحيات الرئيس لنائبه الأول باعتباره الرئيس الفعلي للبلاد خلال فترة انتقالية مدتها 50 يوماً، على أن يعمل خلال هذه المدة بالتعاون مع رئيسيْ السلطتين التشريعية والقضائية، من أجل تنظيم انتخابات رئاسية جديدة. وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن الانتخابات ستجرى في 28 يونيو المقبل.
وبموجب صلاحياته الجديدة فقد أصدر الرئيس المؤقت للبلاد محمد مخبر، قراراً بتعيين كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري وزيراً للخارجية بالإنابة، خلفاً  لأمير عبداللهيان الذي توفي ضمن من كانوا على متن المروحية المنكوبة.
وفي سياق نقل السلطة، فقد انتخب موحدي كرماني، رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران، أمس، بأغلبية 55 صوتاً، بحسب ما أوردته وسائل الأعلام الإيرانية. وبحسب النظام الداخلي لمجلس خبراء القيادة في إيران، فمن المقرر أن يتولى آية الله موحدي كرماني رئاسةَ المجلس لمدة عامين. وعُقدت الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة، أمس، بحضور محمد مخبر الرئيس المؤقت للبلاد ورئيسيْ السلطتين التشريعية والقضائية وشخصيات حكومية. ويذكر أن مجلس خبراء القيادة هو إحدى مؤسسات الحكم في إيران، ومهمته الأساسية اختيار قيادات البلاد ومراقبة أدائها. ومدة ولاية المجلس ثماني سنوات ويتم انتخاب أعضائه من قبل الإيرانيين.
وقد فُقد الاتصال بالمروحية التي توفي كل من كانوا على متنها، وأبرزهم الرئيس رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان، أثناء توجهها بعد ظهر الأحد إلى تبريز، بعد مشاركة الوفد الإيراني في مراسم تدشين سدّ عند الحدود مع أذربيجان. وبعد عملية بحث طويلة وشاقة في ظروف مناخية صعبة، شاركت فيها عشرات فرق الإنقاذ الإيرانية بمساعدة فرق تركية مزودة بأجهزة مخصصة للرؤية الليلية والحرارية، عُثر في وقت مبكر من صباح الاثنين على حطام الطائرة عند سفح جبلي في منطقة وعرة. وأعلنت الحكومة الإيرانية بعيد وقت وجيز أن الرئيس إبراهيم رئيسي وجميع مرافقيه توفوا في الحادث. وضم الوفد، إلى جانب رئيسي نفسه ووزير الخارجية أمير عبداللهيان، كلا من إمام الجمعة في مدينة تبريز علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيران إبراهيم رئيسي أذربيجان طهران لمجلس خبراء القیادة فی إیران

إقرأ أيضاً:

23 منها في العراق.. تحديد 344 صندوق اقتراع خارج إيران للانتخابات الرئاسية

السومرية نيوز – دوليات

أعلن المسؤول عن إقامة الانتخابات الرئاسية الإيرانية في الخارج في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، تحديد 344 صندوق اقتراع خارج إيران للانتخابات الرئاسية. وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية بأن علي رضا محمودي قال في هذا المؤتمر الصحفي، بعد إعلان وزارة الداخلية عن بدء عملية الانتخابات، قمنا بالتواصل مع الممثليات في الخارج. تلقينا رسائل من 138 ممثلية حول إرسال التعريفات. وبعد التنسيق مع وزارة الداخلية، تسلم زملائي تعرفة أكثر من 344 صندوق اقتراع.

وأضاف: سيتم خلال هذا الأسبوع تسليم المعدات إلى الزملاء في السفارات. ولحسن الحظ، لدينا الضمانات اللازمة لإجراء انتخابات جيدة في الممثليات.

وقال محمودي: لدينا 344 صندوق اقتراع حتى الآن. وذكر مكتب رعاية مصالح إيران في واشنطن ونيويورك أننا سننسق ليكون لدينا صندوق متنقل في أمريكا. أما بالنسبة لدول الجوار والمنطقة، فلدينا في العراق 6 دوائر انتخابية و23 صندوق.

وأضاف: بالنسبة للسعودية وتصويت الحجاج الإيرانيين، فقد أخذنا في الاعتبار التوقعات اللازمة والتعرفة اللازمة. بالتأكيد لدينا صندوق في السفارة الإيرانية في الرياض وقنصليتنا العامة في جدة، وتم التأكيد على انجاز هذا الأمر بالتشاور مع السلطات السعودية.

مقالات مشابهة

  • 23 منها في العراق.. تحديد 344 صندوق اقتراع خارج إيران للانتخابات الرئاسية
  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • إيران: التبادل التجاري مع قطر نما بنسبة 41%
  • منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • القيادة تعزي رئيس ملاوي في وفاة نائب رئيس الجمهورية ومرافقيه
  • الأمن الإيراني يقبض على عميل للموساد الإسرائيلي
  • القيادة تعزي رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه