كشفت مصادر بوزراة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، حقيقة تطيبق السنة التمهيدية «التأسيسية» بعد الثانوية العامة 2024، للطلاب الراغبين في الالتحاق بتخصصات معينة للعام الدارسي الجديد، موضحة أن المشروع حتى الآن قيد الدراسة من قبل اللجان المختصة، ولم يتخذ به قرار حتى الآن.

السنة التأسيسية طور الدراسة 

أوضحت مصادر بـ«التعليم العالي والبحث العلمي»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مشروع السنة التمهيدية سيحتاج إلى تشريع وإجراءات قانونية، وهو مشروع يمكن قبوله أو رفضه،.

وأضافت المصادر، أن أبرز المقترحات الخاصة به تتمثل في البدء بتطبيقه على الجامعات الأهلية والخاصة، وسيكون الحد الأدنى لمجموع الطالب في الثانوية العامة للالتحاق بها أقل بنسبة بسيطة من الحدود الدنيا للالتحاق بالكليات، وضرورة اجتياز الطالب اشتراطات النجاح للالتحاق واستكمال الدراسة بالكلية التي يرغب بها، وذلك في حال عدم تحقيقه مجموع الالتحاق بها من الثانوية العامة مباشرة.

السنة التمهيدية 

وفي السياق ذاته أعلنت عدد من الجامعات الخاصة والأهلية، فتح باب التقديم المبكر لطلاب الثانوية العامة من خلال تسجيل البيانات لحجز المقاعد في الكليات المختلفة، موضحة أن أعمال القبول رسميا سيكون بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2024، واجتياز الطلاب الحدود الدنيا للالتحاق بالكليات المقرر إقرارها خلال الفترة المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنة التأسيسية السنة التمهيدية الثانوية العامة الثانوية العامة 2024 الجامعات التعليم العالي الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

امتحانات الثانوية العامة 2024| خطة استثمار إجازة عيد الأضحى

قدم الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي في جامعة القاهرة، نصائح لطلاب الثانوية العامة 2024 لاستثمار إجازة العيد بشكل جيد. 

ويستأنف الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2024 عقب إجازة عيد الأضحى المبارك مباشرة بالمواد الأساسية المضافة للمجموع. 

نصائح لطلاب الثانوية العامة 2024 

- أولا عزيزي طالب الثانوية العامة عليك أن تدرك أن الفسح والنشاط الترفيهي والاجتماعي في العيد أمر مهم ولكن يمكن تعويضه بعد ذلك أما حصولك على التفوق في الثانوية العامة قد يصعب تعويضه. 

- لا تحرم نفسك مطلقا من الاحتفال بالعيد ولكن نظم وقتك جيدا ولا تسرف في مظاهر الاحتفال على حساب المذاكرة والمراجعة. 
- على الوالدين أن يدعما الابن في هذا السلوك بأن يوفرا له قدرا كبيرا من الراحة والهدوء وتقليل الزيارات قدر الإمكان مع وعد بتعويض ذلك بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024. 

- قد تستشعر صعوبة في بعض مواد الثانوية العامة وترى أن الوقت المخصص لمذاكرتها غير كاف فحينئذ يمكنك أن تخصص لها وقتا إضافيا وتقلل من مظاهر الاحتفال حتى تشعر بتمكنك التام من المادة التي تذاكرها. 

- يمكن لطالب الثانوية العامة 2024 في صباح يوم العيد أن يتبادل التهاني مع العائلة والأقارب تليفونيا أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكن بشكل مختصر وبدون توسع ويمكنه أن يخرج للتنزه قليلا ولكن ينبغي الحرص التام على عدم بذل مجهود بدني كبير في أثناء التنزه حتى لا يؤثر على نشاط الطالب بعد ذلك. 

- يتميز عيد الأضحى بكثرة اللحوم والمأكولات الدسمة لذا يجب على الأسرة الحرص في إعداد الوجبات وتنظيم عملية تناول الطعام لدى الطالب حيث يجب أن يتناول الطالب الطعام على فترات يمكن أن تصل إلى ست مرات في اليوم وبكميات قليلة في كل مرة ويجب الابتعاد عن المأكولات الدسمة أو التي قد تسبب ارتباكا في المعدة.

- لابد وأن يكون لك في يوم العيد جزء من المادة تقوم بمذاكرته ولا تنقطع مطلقا في هذا اليوم عن المذاكرة. 

- ابتعد عن كل مظاهر التشتيت والإلهاء بعد رجوعك إلى المنزل وخذ قسطا من الراحة ثم توجه إلى غرفة المذاكرة وابدأ في النظر إلى قائمة أهدافك ثم ابدأ في رحلة السعي لتحقيقها من خلال المذاكرة. 

- لا تفكر كثيرا في زملائك في الثانوية العامة أو أقاربك الذين يحتفلون بمظاهر العيد طوال اليوم وتذكر أن لك أهدافا كبرى تسعى لتحقيقها وأن فرحتك بالتفوق ستنسيك كل ما بذلته من مجهود وستكون هي الفرحة الكبرى. 

- امنع التواصل نهائيا مع الزملاء أو الأصدقاء غير المهتمين بالمذاكرة والذين لا يقدرون قيمة الوقت ولا يسعون لتنظيم وقتهم ويسرفون في مظاهر الاحتفال بلا مبرر. 

- حفز نفسك وشجعها باستمرار على بذل المزيد من الجهد وتذكر أن رحلتك هي رحلة كفاح من أجل النجاح وأن الالتزام والجدية هما سلاحك الأقوى لتحقيق ما تريد من أهداف. 

- يجب على الأسرة أن تلزم نفسها بالاقتصاد في الاحتفال أيضا كنوع من المشاركة الوجدانية للطالب وكذلك تقليل الزيارات وينصح بممارسة نشاط القراءة باستمرار في الوقت الذي يذاكر فيه طالب الثانوية العامة كنوع من التشجيع والمشاركة التي تشعره بالسعادة.                   

مقالات مشابهة

  • ضوابط كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • يوم النحر.. ماذا تعرف عن أفضل أيام السنة على الإطلاق؟
  • موعد استئناف امتحانات الثانوية العامة 2024
  • توزيع درجات امتحانات الثانوية العامة 2024 في المواد الأساسية
  • بالإجابات| نموذج لامتحانات الثانوية العامة في اللغة العربية
  • امتحانات الثانوية العامة 2024| خطة استثمار إجازة عيد الأضحى
  • بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد العيد
  • اعرف هتتقبل ولا لأ.. تنسيق الثانوية العامة 2024 في 16 محافظة
  • تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024.. ضبط طالب بتهمة النصب والاحتيال
  • ضبط متهم زعم قدرته على تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024