يسعى أعضاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، لمساعدة الاسر الاكثر احتياجا والوصول للمستحقين في ربوع مصر، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك بدأت جمعيات التحالف في الاستعداد بصكوك الأضاحي لتوفير اللحوم ولإدخال السرور على الأسر المصرية وأطفالها خلال العيد.
ومن بين أعضاء التحالف الوطني مؤسسة مصر الخير التي اطلقت مؤخرا صكوك الأضاحي لهذا العام، وقال أحمد علي المدير التنفيذي للبرامج بمؤسسة مصر الخير، أن عام 2024 يعتبر العام العاشر على التوالي لإطلاق المؤسسة حملة صك الأضحية.

 
وأكد علي خلال جولة بمزارع أرض الخير التابعة للمؤسسة، أن المؤسسة تقدم لحوم الأضاحي من المواشي البلدي التي يتم استيرادها من أمريكا الجنوبية في سن صغير، لتدخل دورة التسمين في المزارع المصرية الخاصة بالمؤسسة، مما يجعلها لحوم بلدي خالصة.


صك الأضحية سلسلة من تنمية المواطن وتحويله لمستثمر


وأضاف أن صك الأضحية ليس فقط شعيرة نسهل على المتبرع القيام بها بينما تعتبر سلسلة من التنمية للفرد وفق لشعار المؤسسة "تنمية الإنسان مهمتنا الأساسية" ومن خلال صك الأضحية يتم توفير فرص العمل من خلال التربية وصناعة الإنتاج الحيواني وفق لما يتم تدريسه في الجامعات المصرية ويتم نقل ذلك للمستحقين التابعين للمؤسسة ويتلقوا التديب بها.
وأوضح المدير التنفيذي للبرامج بمصر الخير، أن صك الأضحية هذا العام بقيمة 9900 جنية مصري، بمتوسط وزن الماشيةمن 25 إلي 27 كيلو، أي ما يُعادل سُبع عجل، والتي يتم ذبحها على الطريقة الشرعية.
وشدد على أن جميع رؤوس المواشي يتم تربيتها في المزارع التابعة للمؤسسة أو مزارع تحت إشرفها، ولكن حرصًا على الشفافية وأموال المتبرعين يتم التعاقد مع كليات الزراعة، وانتداب مجموعة من الأطباء البيطريين المتخصصين، وأطباء كلية الزراعة قسم إنتاج حيواني للإشراف على الماشية وانتقاء الأضحية الأصلح للمتبرع، وما يتم استبعادهم من قِبل المتخصصين، نقوم باستبعاده مباشرة بدون أي نقاشات فرعية أو مراجعة.

وتابع المدير التنفيذي، أنه بعد الانتهاء من عملية الانتقاء للماشية حسب الأصلح حسب اختيار الأطباء المتخصصين، يتم نقل رؤوس الماشية إلى المجازر الحكومية المعتمدة، بإشراف بيطري حكومي، ويتم ذبح الرؤوس في الفترة الشرعية من بعد صلاة العيد مباشرة إلى ظهر اليوم الرابع، وعادتا لا نصل لليوم الرابع حتى لا نتعدى الفترة الشرعية، وكل ما يتم تجميعة من الصكوك، يتم عده وفقًا للسيستم الإلكتروني داخل المؤسسة، ويتم ذبح ما يوازيه من الرؤوس بالكامل.

وأكد على أن المؤسسة تُطمئن المتبرعين دائما من تطبيق الشريعة الإسلامية في ذبح أضاحي الصكوك، موضحاً بعد ذبح كامل الصكوك، مع إضافة نسبة زيادة نيابة عن جميع المسلمين، يتم دفعها من الأموال الخاصة بالمؤسسة، يكون هناك جزئين لتوزيع اللحوم بالنسبة لصكوك الأضحية، الجزء الاول الخاص بالمستحقين، حيث نحاول دائما إداخل السرور عليهم بتوزيع كامل اللحوم خلال أيام التشريق، الجزء الثاني يتم تشفية وتجميد وتغليف وتوصيل الثلث الخاص بالمتبرع والذي يمثل 9 كيلو تقريباً.


في عيد الأضحى..صك الخير لأهالي غزة

فيما قال محمود عبد الحكيم مدير حملة صك الأضحية بمؤسسة مصر الخير، لأول مرة هذا العام، يتم تخصيص رؤوس الماشية المتواجدة في مزرعة المؤسسة في أبو سمبل بأكملها لصك الخير وهو تكلفته 8500 جنيه والهدف منه توزيع اللحوم الخاصة به لاهالينا في قطاع غزة والمستحقين في المحافظات المختلفة بنفس الجودة الموزعة داخل القاهرة.
ويتم ذبح الأضاحي في المجازر المعتمدة الحكومية بالمحافظات المصرية الحدودية تحت إشراف بيطري كامل للتأكد من ضمان جودة اللحوم وسلامتها وتوصيلها للأسر المستهدفة في قطاع غزة ونأمل أن نصل به لمستهدفات عالية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأضاحي التحالف الوطنى التحالف الوطني للعمل الأهلي صكوك الأضاحي العيد عيد الأضحي مؤسسة مصر الخير مصر الخير صك الأضحية حملة صك الأضحية غزة لحوم بلدي لحوم الأضاحي المزارع المصرية صک الأضحیة مصر الخیر

إقرأ أيضاً:

طبيب يوضح علامات فساد لحم الأضحية

بيت لحم- يستعد المسلمون لاستقبال عيد الأضحى المبارك، الذي تتبوأ خلاله اللحوم مكانة أساسية في النظام الغذائي، ولها فوائد عديدة للجسم بمحتواها من المعادن والبروتينات، لكن هناك ضوابط عند استهلاكها حتى لا تسبب بعض المشاكل الصحية.

وخلال فترة عيد الأضحى قد يقع البعض في أخطاء تؤدي إلى حدوث مشاكل ترتبط بتناول كميات كبيرة من اللحوم خلال فترة قصيرة، وطريقة طهي اللحوم، وأنواع هذه اللحوم، فما المشاكل التي قد تحدث وكيفية تجنبها؟

يقول استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي الدكتور أمير القاضي إن دأب الناس في فترة الأعياد، خصوصا عيد الأضحى، على تناول الحلويات واللحوم بكميات أكبر من المعتاد، قد ينعكس سلبا على صحتهم من ناحية زيادة الوزن والخمول والتلبك المعوي، وآلام المعدة والارتجاع المعدي المريئي، مما يؤدي إلى عدم انتظام السكر، خاصة عند مرضى السكري، وزيادة الكوليسترول، خاصة عند المدخنين ومرضى القلب، مما يقود إلى ذبحات صدرية وأعراض فشل العضلة القلبية، ويؤكد الدكتور على ضرورة تناول اللحوم باعتدال.

ويوضح القاضي، في تصريحات خاصة للجزيرة صحة، أن من الأخطاء الشائعة في عيد الأضحى عدم وضع اللحوم الطازجة في الثلاجة خلال الساعتين الأولى والثانية بعد تجهيزها وتقطيعها، مما يؤدي إلى فسادها.

علامات فساد لحم الأضحية

ويضيف أن من علامات فساد اللحم هي الرائحة الكريهة، وتحول لونه إلى البني، وفقدانه ليونته، حيث يترك ضغط الأصبع علامة كالحفرة، ويكون اللحم مغطى بمادة لزجة.

من جهته يشير الطبيب العام وسيم أبو داوود إلى أن من المشاكل الصحية في عيد الأضحى التسمم الغذائي والانتفاخ وعسر الهضم، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم مع زيادة في الوزن.

وأضاف أبو داوود -في تصريحات خاصة للجزيرة صحة- أن الأطفال يشكّلون نسبة حوالي 15-20% ممن يتعرضون للتسمم الغذائي، بسبب ضعف نظام المناعة وصعوبة التمييز بين الأطعمة الآمنة وغير الآمنة، أما المسنون فنسبتهم حوالي 20-25%، بسبب ضعف جهاز المناعة ومشاكل صحية مزمنة تزيد حساسيتهم للتسمم الغذائي.

د.أمير حسن القاضي: من الأخطاء الشائعة عدم وضع اللحوم الطازجة في الثلاجة بعد تجهيزها وتقطيعها (الجزيرة)

في حين ترتفع احتمالية تعرض المسنين لأعراض الانتفاخ وعسر الهضم إلى حوالي 30%، بسبب التغيرات في الجهاز الهضمي مع تقدم العمر وصعوبة هضم الأطعمة الدسمة، وكذلك نسبة تعرضهم لارتفاع مستوى الكوليسترول، مقارنة بالأطفال الذين لا تكاد نسبتهم تصل إلى 5%.

أما عن الفئات التي تعاني من المشاكل الصحية بسبب قلة النشاط البدني، يشكل المسنون حوالي 25% بسبب الميل للبقاء في المنزل، وعدم ممارسة النشاط البدني بشكل كافٍ.

كيفية تجنب المشاكل الصحية

أفادت أخصائية التغذية ميساء أبو مارية بأنه يجب تجنب تناول اللحوم المقلية واستبدالها بالمسلوقة قليلة الدسم، مع أهمية شرب كثير من الماء خلال اليوم، ومحاولة عدم الإكثار من تناول الأجزاء الداخلية للذبيحة مثل الكبد، وضرورة ممارسة الرياضة والتخفيف من الحلويات والكافيين.

وقالت أبو ماريا -في تصريحات خاصة للجزيرة صحة- إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع مستوى الكوليسترول عليهم تقسيم فترات تناول الوجبات لأكثر من 3 وجبات، وأن تكون الوجبة الأخيرة قبل ساعتين على الأقل من النوم، ومن المهم أن لا يزيد حجم قطعة اللحم عن 100 غرام في اليوم، والحرص على اختيار الجزء الأقل دهون، وضرورة ممارسة الرياضة بشكل كافٍ.

ما الطريقة المناسبة لحفظ اللحوم؟

أشارت أبو مارية إلى خطأ يقع فيه الناس خلال عيد الأضحى، وهو طهي اللحوم مباشرة بعد الذبح ودون إجراء عملية التبريد المناسبة، بالمقابل يجب وضع اللحوم في البراد بعد تقطيعها تحت درجة حرارة تتراوح من 1-5 درجات مئوية، وذلك لفترة زمنية لا تزيد عن 1-2 ساعة، ثم طهيها.

أما في حال عدم الرغبة في طبخها، فعندها يتم تجميدها خلال مدة زمنية أقصاها 12 ساعة على درجة حرارة بين 18- 35 درجة مئوية تحت الصفر.

وأضافت أبو مارية أن الأطفال خلال فترة العيد يكثرون من تناول الحلويات، مما يؤدي إلى السمنة، فالحلويات تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وتعزز الشعور بالجوع، لأن السكر يساهم في إفراز هرمون الإنسولين بالجسم.

ونصحت بألا تزيد كمية السكر التي يتناولها الأطفال عن 35 غراما في اليوم، والابتعاد عن المشروبات الغازية مع الوجبات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«التحالف الوطني» يوزع لحوم الأضاحي على 500 ألف مواطن بجميع المحافظات
  • طريقة حفظ لحوم الأضاحي أطول فترة ممكنة.. «هتفضل معاكي طول السنة»
  • التحاف الوطني يوزع لحوم الأضاحي على المستحقين بالإسكندرية
  • «إسلام» يكمل مسيرة عمه في الجزارة.. «بقري وجاموسي وضأن»
  • «التحالف الوطني»: كتائب عمل منتشرة لتوصيل لحوم الأضاحي لمستحقيها
  • كيفية الحفاظ على اللحوم بعد ذبح الأضاحي
  • طبيب يوضح علامات فساد لحم الأضحية
  • سر احتفاظ لحوم الأضحية بقيمتها الغذائية كاملة.. خطوات مهمة قبل تجميدها
  • التموين تواصل طرح لحوم الأضاحي خلال أيام العيد
  • ضبط 250 كيلو لحوم فاسدة في بورفؤاد خلال حملات مكثفة لـ"التموين" قبيل عيد الأضحى