الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت شركة مصافي الشمال التابعة لوزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن الطاقة التكريرية الكلية لمصافي الشمال، فيما أشارت الى استمرار تطوير المصافي والارتقاء بها إلى مصاف الشركات العالمية.

وقال مدير قسم إدارة المشاريع في الشركة عطا عليوي حسين الحمداني: إن "شركة مصافي الشمال تشهد نهضة وتطوراً كبيراً سيجعلها في مصاف شركات التصفية الكبرى في الشرق الأوسط، حيث باشرت كوادر قسم إدارة المشاريع وهيئة الصيانة وأقسام الشركة المساندة في إنشاء وحدة التكرير 3 بمصفى صلاح الدين لتكون نواة لمصفى صلاح الدين 3 والذي سيضاف الى مجمع مصافي الشركة وبطاقة 70 ألف برميل يومياً"، مبيناً أن "طاقة تكريرية جديدة ستضاف الى الطاقات التكريرية الحالية الأساسية الموجودة في الشركة".

وأضاف الحمداني، أن "مصفى صلاح الدين 1 ستصل طاقته   التكريرية  الى 70 ألف برميل يومياً، ومصفى صلاح الدين 2 بطاقة تكريرية 70 ألف برميل يومياً، أما مصفى الشمال فسيكون بطاقة 150 ألف برميل يومياً، وستكون وحدتا التكرير الصغيرة 2 و3 في مصفى الشمال بطاقة 20 ألف برميل يومياً ومن المؤمل أن تدخل هذه الوحدات حيز التشغيل التجريبي هذا العام، ويكون مصفى صلاح الدين 3 بطاقة 70 ألف برميل يوميا ومن المؤمل إكمال وحدة التكرير خلال عام واحد، وبذلك ستكون الطاقة الكلية لمجمع مصفى الصمود خلال العام القادم ما يقارب 380 ألف برميل يومياً".

وتابع: "أما المصافي الخارجية التابعة للشركة فيواصل قسم إدارة المشاريع وبتوجيه من قبل مدير عام شركة مصافي الشمال تنفيذ خطة الشركة في رفع الطاقات التكريرية خلال العامين الحالي والقادم".

وأوضح أن " الطاقة الحالية لمصفى كركوك تبلغ 56 ألف برميل وبعد إكمال وحدة التركيز 109 ستكون 76 ألف برميل يومياً، فيما تبلغ الطاقة الحالية لمصفى الصينية 30 ألف برميل يوميا وبعد إكمال الوحدتين الجديدتين ستكون الطاقة التكريرية 50 ألف برميل يوميا، كما أن الطاقة الحالية لمصفى حديثة تصل  الى 16 ألف برميل وبعد إكمال الوحدتين الجديدتين ستكون الطاقة التكريرية 36 ألف برميل يومياً، ومصفى الكسك بطاقة حالية  تبلغ 20 ألف برميل يومياً وبعد إكمال الوحدة الجديدة ستكون الطاقة التكريرية 30 ألف برميل يومياً، أما مصفى القيارة فتبلغ الطاقة التكريرية المتاحة 12 ألف برميل يوميا تقريبا وبعد إكمال الوحدة الجديدة ستكون الطاقة التكريرية 32 ألف برميل يوميا"، لافتاً الى أن "الطاقة التكريرية للمصافي الخارجية الحالية والمضافة ستكون 204 آلاف برميل يومياً".

وأشار إلى أن "الطاقة التكريرية الكلية لشركة مصافي الشمال الحالية والمضافة ستكون 584 ألف برميل يومياً وهي طاقة تكريرية غير مسبوقة في مجال قطاع التصفية مع إضافة وحدات تكميلية مثل وحدات هدرجة وأزمرة وتحسين بنزين ووحدات الطاقة والخدمات الفنية ووحدات الضخ والخزن وتعاملات المياه الصناعية وغيرها مع مشاريع تحديث الوحدات والبنى التحتية والمجمعات السكنية والوحدات والمصافي الاستثمارية".

وبين أن "شركة مصافي الشمال بدأت كذلك بإعداد متطلبات إنشاء وحدة FCC وهي وحدة تتكون من أربع وحدات أساسية لتعظيم إنتاج مادة البنزين المحسن والمقطرات الوسطية وتعمل هذه الوحدة على مادة زيت الوقود أو النفط الأسود المتبقي في برج التكرير المنتج من مصافي الشركة"، لافتا إلى أننا نسعى  لتنفيذ جميع الخطط والبرامج الخاصة برفع الطاقات التكريرية وتحديث وتطوير مصافي الشركة والارتقاء بها إلى مصاف الشركات العالمية الكبرى في قطاع التصفية في العراق والشرق الأوسط".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ألف برمیل یومیا مصفى صلاح الدین فی الشرکة

إقرأ أيضاً:

بيل غيتس يربح 1.3 مليون دولار يومياً من الأسهم

أظهر تقرير متخصص أن الملياردير الأميركي بيل غيتس، الذي يحتل المرتبة التاسعة على قائمة أثرى أثرياء العالم، يربح حالياً أكثر من 1.3 مليون دولار يومياً من سوق الأسهم.

 

الملياردير الأميركي بيل غيتس

 

وحاول التقرير الذي نشره موقع "بينزينغا" الأميركي، أن يرصد قائمة الأسهم التي يستثمر بها الملياردير الأميركي بيل غيتس والتي تدر عليه هذه الأرباح الهائلة، داعياً المستثمرين في الأسواق إلى شراء أسهم الشركات الثلاثة الرئيسية التي يحملها غيتس نفسه ويستفيد من أرباحها.

 

وتُقدر ثروة الملياردير الأميركي بيل غيتس حالياً بنحو 132.2 مليار دولار أميركي، كما أن محفظته الاستثمارية تحقق دخلاً مذهلاً قدره 476 مليونا و619 ألفا و848 دولارا كأرباح سنوية، وهو ما يعني أن محفظته الاستثمارية في سوق الأسهم تُدر عليه أرباحاً تزيد عن 1.3 مليون دولار في اليوم الواحد.

 

واستند التقرير في هذه المعلومات على أحدث إيداع لصندوق مؤسسة "بيل وميليندا غيتس"، بحسب الاسواق العربية.

 

وبغض النظر عن تقلبات أسعار الأسهم خلال العام المقبل، فمن المتوقع أن يكسب غيتس ما يقرب من نصف مليار دولار من الأرباح. وهذا يسلط الضوء على أهمية التركيز على توليد الدخل بدلا من الاعتماد فقط على زيادة رأس المال، بحسب التقرير.

 

ومن الجدير بالذكر أن أكثر من 70% من الأسهم في محفظة الملياردير الأميركي بيل غيتس (17 من أصل 24) تدفع أرباحاً، مما يؤكد تفضيله للأصول المدرة للدخل.

 

الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه

 

وفيما يلي نظرة فاحصة على الشركات الثلاث التي تدفع لبيل غيتس أكبر قدر من الأرباح:

 

الملياردير الأميركي بيل غيتس

 

أولاً: السكك الحديدية الوطنية الكندية، حيث يمتلك غيتس أقل بقليل من 55 مليون سهم في هذه الشركة، وتدفع هذه الشركة أرباحاً ربع سنوية، حيث بلغت الدفعة الأخيرة 0.6271 دولار للسهم الواحد. وعلى مدار الـ12 شهراً الماضية، دفعت الشركة 2.38 دولاراً أميركياً للسهم الواحد، وهو ما يُترجم إلى أرباح مذهلة بالنسبة لغيتس.

 

ثانياً: مايكروسوفت، ويمتلك بيل غيتس 36 مليوناً و499 ألف سهم في الشركة، وذلك بعد تخفيض حصته بنسبة 4.5% تقريباً في وقت سابق من هذا العام.

 

ومع معدل توزيع أرباح سنوي آجل قدره ثلاث دولارات للسهم الواحد، يمكن أن يتوقع غيتس ربح 109 ملايين دولار أميركي على مدار الـ12 شهراً القادمة من ممتلكاته في "مايكروسوفت" وحدها.

 

ثالثا: شركة "ويست مانجمنت"، حيث يمتلك غيتس 35 مليون سهم في هذه الشركة، التي تبلغ قيمتها حالياً سبعة مليارات دولار أميركي. ولدى هذه الشركة معدل أرباح سنوي آجل قدره ثلاث دولارات للسهم الواحد، مما يعني أنه من المتوقع أن يحصل غيتس على 105 ملايين دولار أميركي في العام المقبل.

 

مقالات مشابهة

  • للعام الثاني توالياً.. ارتفاع سعة تكرير النفط في أميركا
  • فنزويلا: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • خلال اسبوع.. ارتفاع صادرات العراق النفطية الى أمريكا
  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • بيل غيتس يربح 1.3 مليون دولار يومياً من الأسهم
  • وزير النفط الفنزويلي يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • وزير النفط في فنزيلا يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • وزير فنزويلي: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • مجلس الدوما الروسي يعلق على فرص حصول "روساتوم" على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا
  • أمين عام أوبك: لا نتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته على المدى الطويل