ارتفعت صافي أرباح قطاع البنوك الخليجية على أساس ربع سنوي بنسبة 11.8 بالمئة، وعلى أساس سنوي بنسبة 10.5 بالمئة، ليصل إلى 14.4 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري.

وكشف تقرير اقتصادي صادر عن "كامكو إنفست"، والذي يرصد أداء 57 بنكاً مدرجاً في البورصات الخليجية، أن البنوك الإماراتية المدرجة جاءت في الصدارة بصافي أرباح بلغت 5.

6 مليار دولار، تلتها البنوك السعودية بأرباح 4.9 مليار دولار والبنوك القطرية 1.9 مليار دولار والبنوك الكويتية 1.3 مليار دولار.

ولفت التقرير إلى أن نمو صافي أرباح البنوك الخليجية عكس انخفاض إجمالي المصاريف التشغيلية إلى جانب تراجع مخصصات انخفاض القيمة، مشيراً إلى أن إيرادات البنوك سجلت نحو 31.4 مليار دولار في الربع الأول من 2024.

الإمارات في المقدمة

أشار التقرير إلى أن دولة الإمارات تصدرت مرة أخرى المركز الأول خليجياً من حيث صافي هامش الفائدة الذي وصل إلى نسبة 3.49 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري، حيث تعكس الهوامش المرتفعة مقارنة بنظرائها في منطقة الخليج سيولة وفيرة تسمح للبنوك الإمارتية بالاستفادة من دورة أسعار الفائدة المتشددة مع نمو الأصول.

وذكر التقرير أن البنوك السعودية جاءت في المركز الثاني بصافي هامش فائدة بنسبة 2.18 بالمئة، تلتها البنوك القطرية والكويتية بنسبة 2.06 بالمئة و2.87 بالمئة على التوالي.

وأوضح التقرير أن البنوك المدرجة في أسواق الإمارات تصدرت مرة أخرى بأعلى عائد على حقوق المساهمين في نهاية الربع الأول من العام الجاري بنسبة 16.9 بالمئة، تلتها البنوك السعودية والقطرية بعائد بنسبة 12.8 بالمئة و12.7 بالمئة على الترتيب.

ووفق تقرير "كامكو"، شهدت البنوك الإماراتية أكبر نمو على أساس سنوي في العائد على حقوق المساهمين بواقع 280 نقطة أساس، مدفوعة بشكل رئيسي بالأرباح المرتفعة بالإضافة إلى نمو أصغر نسبياً في إجمالي حقوق المساهمين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السعودية الإمارات السعودية الإمارت اقتصاد عربي بنوك السعودية الإمارات السعودية أخبار الإمارات الربع الأول من ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أصول البنوك في قطر تتخطى 2 تريليون ريال في آب بدعم من زيادة الائتمان

الاقتصاد نيوز - متابعة

تجاوزت قيمة أصول البنوك العاملة في قطر خلال شهر آب الماضي حاجز 2 تريليون ريال و ذلك للمرة الأولى في تاريخ القطاع المصرفي في قطر وفق بيانات رسمية.

وأظهرت ميزانية البنوك في قطر الشهر الماضي ارتفاع موجودات البنوك في قطر بقيمة 14 مليار ريال قياساً بشهر تموز، وبنسبة 6.7% مقارنة بالشهر المقابل من عام 2023.

وأوضح مسح للبنوك التجارية في قطر الشهر المنصرم ، ارتفاع قيمة الودائع بشكل هامشي على أساس شهري الى 1.035 تريليون ريال، بدعم من ارتفاع ودائع القطاع العام الى 373.3 مليار ريال.

في المقابل زادت قيمة القروض و التسهيلات الائتمانية بقيمة 7 مليار ريال على أساس شهري وصولاً الى 1.343 تريليون ريال بدعم من زيادة القروض العقارية الى 186.6 مليار ريال.

مقالات مشابهة

  • أصول البنوك في قطر تتخطى 2 تريليون ريال في آب بدعم من زيادة الائتمان
  • سويسرا تنوي خفض الإنفاق الحكومي بـ5.5 مليار دولار سنويا
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية 5.7%
  • المؤبد لمسئول ببنك بالإسكندرية و10 سنوات لآخرين استولوا على نصف مليار جنيه
  • البترول: ارتفاع أرباح شركة أموك لـ 1.699 مليار جنيه وحصة المساهمين 75 قرشا للسهم
  • تركيا.. ارتفاع عدد المتورطين مع البنوك بسبب القروض
  • 62.2 مليار درهم أرباح أسواق الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • الذهب يتجاوز 2600 دولار بعد خفض الفائدة
  • الذهب يتجاوز 2600 دولار بدعم من رهانات خفض الفائدة الأميركية
  • البنك الدولي يزيد تمويلاته المخصصة للمناخ لـ24.6 مليار دولار