نفى مصدر مصري رفيع المستوى، بحسب قناة الإخبارية المقربة من السلطات، تقريرا لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، جاء فيه أن المخابرات المصرية تلاعبت باتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ما أدى لفشل جهود التوصل لاتفاق.

وقال المصدر الذي لم تسمه القناة، بأن الأمر هو "محاولات لبعض الأطراف لتعمد الإساءة إلى الجهود المصرية المبذولة للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".





وتابع المصدر "بعض الأطراف (لم يسمها) تمارس لعبة توالي الاتهامات للوسطاء واتهامهم بالانحياز وإلقاء اللوم عليهم للتهرب من اتخاذ القرارات المطلوبة".

وتحدى المصدر المجهول، أن تذكر "سي أن أن" مصادرها المجهولة.

وختم بأن "ممارسة مصر دور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن جاءت نظرًا لخبرة وقدرة مصر في إدارة مثل هذه المفاوضات الصعبة".




في وقت سابق، نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مصادر مطلعة، أن المخابرات المصرية غيرت من طرفها شروط مقترح وقف إطلاق نار وقعت عليه حكومة الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق من الشهر الجاري، وأدى ذلك إلى إفشال جهود التوصل إلى اتفاق.

وتابعت بأن ما وافقت عليه حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، لم يكن ما اعتقدت قطر والولايات المتحدة أنه قدم للحركة للمراجعة النهائية، وأن التغييرات المصرية أدت إلى موجة غضب واتهامات متبادلة بين قطر وأمريكا و"إسرائيل" وأوصلت المحادثات إلى طريق مسدود.

وقال مصدر أمريكي مطلع للشبكة: "لقد تم خداعنا جميعا".

وتابعت بأن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، كان غاضبا ومحرجا، عندما وصلته أنباء تغيير مصر شروط الاتفاق، لأنه لم يكن مطلعا، ولم يخبر الإسرائيليين بها.

وكشفت المصادر أن الضابط الرفيع في المخابرات المصرية، المسؤول عن ذلك، يدعى أحمد عبدالخالق، وهو النائب الأول لرئيس المخابرات المصرية عباس كامل.




وتابعت بأن الضابط أخبر الإسرائيليين بشيء، وأخبر حركة حماس بشيء آخر، وأدرج المزيد من مطالب حركة حماس في الاتفاق، فيما كانت قطر والولايات المتحدة  تعتقدان أن مصر قدمت الوثيقة نفسها لجميع الأطراف.

وأشار أحد المصادر إلى أن رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أبلغ الموساد الإسرائيلي بأن مصر تصرفت بمفردها في ما يتعلق بالتغييرات، وحاول إنقاذ الصفقة.

وتابع: "ما فعلته المخابرات المصرية أمر لا يعقل".

وتابعت المصادر بأن قطر قد تلعب دورا أكبر في الجولة المقبلة من المفاوضات، نظرا لقربها من "حماس"، رغم تفضيل "إسرائيل" لمصر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصري غزة الاحتلال حماس قطر مصر احتلال حماس غزة قطر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المخابرات المصریة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

حركة حماس: إسرائيل هي التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار

قال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الاحتلال الإسرائيلي هو من يماطل في اتفاقيات الهدنة التي تجرى مناقشات حولها.

مناقشات الهدنة

وأشار النونو، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أن حماس تشترط انسحابا إسرائيليا كاملا من قطاع غزة، وإنهاء الحصار، منوها بأنهم قدموا رؤيتهم وبها مرونة كبيرة واستجابة للمبادىء التي تحدث عنها مجلس الأمن.

الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية شاهد| مجموعة السبع تدعو حماس للموافقة على خطة وقف إطلاق النار في غزة

وأضاف طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أن حركة حماس تطالب بصفقة جادة وحقيقية لتبادل الأسرى، ومن الملاحظ أن إسرائيل في كل مرة هى التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يعلن تواصله مع مصر و قطر لدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • قادة مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • مسؤول إسرائيلي يكشف رفض الاحتلال إرسال وفد للمفاوضات.. ما السبب؟
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار
  • حركة حماس: إسرائيل هي التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • وسائل إعلام إسرائيلية تكشف تعليق حماس على مقترح صفقة التبادل
  • بعد ردها على مقترح الهدنة.. انتقاد نادر لحماس من داخل غزة
  • كيف رأى سكان في غزة رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار؟