زنقة20ا الداخلة

قال والي بنك المغرب السيد عبد اللطيف الجواهري إن تنظيم المغرب من الداخلة، منتدى الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية 2024، هو حدث استثنائي لكون الأمر يتعلق بجهة ذات أهمية كبرى لدى المغرب في علاقاته بعمقه الإفريقي في إطار “رابح-رابح”، ولأن الداخلة أصبحت نموذجا على الصعيد الوطني نظرا لما تم وسيتم القيام به في هذه المنطقة.

وأبرز الجواهري في تصريح لموقع Rue20، على هامش انطلاق الأيام الدولية الأولى للإقتصاد الكلي والمالية، اليوم الأربعاء بالداخلة، أن “تنظيم النسخة الخامسة للأيام الدولية، فيما يخص الاقتصاد الكلي والمالية، جاء يتطرق حول مستقبل القارة الإفريقية في إطار السياسات والتوجيهات الملكية فيما يخص علاقات المغرب على الصعيد الدولي خصوصا علاقاته بالقارة الإفريقية”.

وأضاف الجواهري أن هناك تنوع في الوفود المشاركة التي جاءت من عدة قرات وبالأخص من القارة الإفريقية، تشتغل بالقطاع العام أو الخاص، فضلا عن مسؤولين حول القرارات العامة، إضافة لدبلوماسيين وجمعويين، وكذلك ممثلين عن قطاع التعليم العالي.

وأشار الجواهوي إلى أن المنتدى يفتح المجال في هذه الأيام للباحثين الشباب الذين يقومون بمجهودات وأبحاث في اتجاه إدماج الاقتصادي الإفريقي.

وأردف الجواهري بأن المؤتمر سيعرف مشاركة وزراء وكذلك رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، للحديث حول العمل الميداني، فضلا عن الحديث عن العمل الذي يقوم به بنك المغرب في هذا الاتجاه.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

"مصر نموذجا".. بلومبيرغ تطلق تحذيرا لاقتصادات العالم

يشعر الخبراء في هيئة الأرصاد الجوية المصرية بالقلق من أن يكون هذا الصيف أكثر قسوة من العام الماضي، حيث سيقلب السلع والزراعة رأسا على عقب ويحدث دمارا في الحياة اليومية.

إقرأ المزيد بعد أن سجلت أسوان 49 درجة في الظل.. الأرصاد المصرية تكشف عن موجة حارة جديدة مقبلة

ووفقا لوكالة "بلومبرغ" في حين شهد الكوكب 12 شهرا متتاليا من الحرارة غير المسبوقة، فإن الانحباس الحراري العالمي يمثل مشكلة خطيرة بشكل خاص بالنسبة لمصر، الدولة الصحراوية التي ترتفع حرارتها بواحد من أسرع المعدلات في العالم، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ.

ووفقا للوكالة تبدو الإدارة المصرية – التي حصلت مؤخرا على خطة إنقاذ بقيمة 57 مليار دولار – مضطرة بالفعل إلى استيراد أعلى كميات من الغاز الطبيعي المسال منذ عام 2018 لمواكبة الطلب على الكهرباء من مكيفات الهواء. ومن شأن انخفاض إنتاج محصول القمح بسبب الحرارة ونقص المياه زيادة الاعتماد على واردات الحبوب الحيوية لإطعام سكان مصر.

وتابعت: "في الوقت نفسه، يؤدي انقطاع التيار الكهربائي الدائم إلى التأثير بشكل حاد على الإنتاجية. يتم إغلاق أجهزة الكمبيوتر المحمولة أثناء اجتماعات زووم. عندما يتم الإعلان عن التخفيضات مسبقًا، يهرع رواد المكاتب إلى منازلهم مبكرًا لتجنب الوقوع في المصاعد، وهو ما تقول تقارير وسائل الإعلام المحلية إنه تسبب على الأقل في عدد قليل من الحوادث المميتة مع الأشخاص الذين يحاولون الخروج أثناء انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ".

ونوهت: "تقدم مصر، باعتبارها نموذجا رائدا في مجال تأثيرات تغير المناخ، لمحة عما ينتظر الاقتصادات في جميع أنحاء العالم خلال الصيف المقبل وكذلك الاقتصادات المستقبلية. وقد عانت دبي بالفعل من آثار الطقس القاسي بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في غمر المنازل والطرق لعدة أيام. وتعاني بنجالور، عاصمة التكنولوجيا في الهند، من نقص المياه. ومع وصول الطقس الحار إلى أوروبا والأمريكتين، ستشعر الدول الأخرى بآلامها".

وأشارت إلى انه تتفاقم معاناة مصر بشكل خاص بسبب تركيبتها الجغرافية كدولة صحراوية ذات موارد مائية محدودة. وهذا ما يجعل ارتفاع درجة حرارة الطقس أعلى بمرتين من بقية أنحاء الكوكب، مما يوضح تأثير الحرارة الشديدة ويسلط الضوء على أهمية التنبؤ الدقيق بالأحداث المناخية المتطرفة بالنسبة لصانعي السياسات والأعمال. ويتوقع خبراء الاقتصاد والمتخصصون في المناخ بالفعل ارتفاع درجات الحرارة بشدة هذا الصيف في أجزاء كثيرة من العالم.

المصدر: بلومبرغ

مقالات مشابهة

  • الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم
  • عجز في الميزانية بقيمة 17,6 مليار درهم عند نهاية ماي 2024 وفق وزارة الاقتصاد والمالية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • سيارة جيلي GX3 PRO موديل 2024.. السعر والمواصفات
  • بعد حراك الجزائر.. خطة لرفع ظلم إفريقيا التاريخي بمجلس الأمن
  • الجواهري يستنفر البنوك لتوفير السيولة الكافية بالشبابيك الأوتوماتيكية استعدادا لعيد الأضحى
  • "مصر نموذجا".. بلومبيرغ تطلق تحذيرا لاقتصادات العالم
  • الكاف يحدد موعد سحب قرعة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكان المغرب
  • سرايا القدس تقصف العمق الإسرائيلي برشقات صاروخية مركزة
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"