افتتح الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، فعاليات المؤتمر الثالث لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم التطبيقية والذي ينظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة بنها والذى يعقد خلال الفترة من 22-23 مايو الجاري.

جاء ذلك بحضور الدكتور تامر سمير، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة غادة عامر، عميد كلية الهندسة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور طاهر نصر، بهيئة المواد النووية ومدرب بإدارة الموارد البشرية، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات، وأمين عام الجامعة، والأمناء المساعدين، وأعضاء هيئة التدريس.

ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع

وفى كلمته أكد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها أن فعاليات المؤتمر السنوي الثالث للدراسات العليا للعلوم التطبيقية لهذا العام يتناول العديد من الموضوعات الحيوية والمهمة والتي من شأنها ربط البحث العلمي باحتياجات المجتمع لما تمثله العلوم التطبيقية كجسر حيوي بين البحث الأكاديمي والتطبيقات العلمية، حيث تساهم في تحويل المعرفة النظرية إلى حلول عملية تلبي احتياجات المجتمع وتحسن جوده حياة المواطنين.

تطوير التكنولوجيا في الصناعة 

وأضاف «الجيزاوي» أن العلوم التطبيقية تلعب دورا أساسيا في تطوير التكنولوجيا وتطوير الصناعة من خلال تحسين العمليات وتطوير مقترحات جديدة تدعم الابتكار وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المؤتمرات العلمية تعتبر من أهم الأحداث التي تساهم في تطوير البحث العلمي وبناء قدرات الباحثين وطلاب الدراسات العليا، في تبادل المعرفة والأفكار وتوسيع آفاق التفكير وبناء شبكات اجتماعية وتواصل مع الخبراء بعضهم البعض والتعرف على أحدث الابتكارات والاتجاهات البحثية الجديدة في مجالاتهم، إلى جانب تطوير مهارات عرض نتائج أبحاثهم.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي تنفيذ الجامعة للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والخطة الاستراتيجية للجامعة 2023 - 2030، من خلال تنظيم سلسلة من المؤتمرات العلمية بصفة دورية تتناول في محاورها المجالات المختلفة للعلوم التطبيقية والإنسانية والتي من شأنها بناء قدرات ومهارات شباب الباحثين وطلاب الدراسات العليا.

واختتم «الجيزاوي» كلمته بالتأكيد على تعزيز دور هذه المؤتمرات وما تتناوله من موضوعات في تطوير مجتمعنا وتحقيق التقدم ونتطلع الى مناقشات مثمرة وتبادل من الأفكار والتجارب.

فيما أوضح الدكتور هشام رشيد، وكيل كلية الطب البشري ومقرر المؤتمر، أن عدد البحوث المشاركة في المؤتمر لهذا العام إلى 93 ورقة بحثية بحضور أكثر من 500 مشارك في جميع المحاور التي يتضمنها المؤتمر، مشيرا إلى أن جميع البحوث التي سيتم قبولها بالمؤتمر، سيتم نشرها في مجلة بنها للعلوم التطبيقية كعدد خاص بعد تحكيمها وفحص نسبة الاقتباس بها.

يذكر أن المؤتمر شهد إلقاء عدة محاضرات تضمنت محاضرة للدكتورة غادة عامر عن دور التكنولوجيا في صناعة البيئة الابتكارية في التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى محاضرة للدكتور طاهر نصر عن تطوير الذات وتطوير المهارات الشخصية والعملية لخلق شخصية فريدة من نوعها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية جامعة بنها مؤتمر بنها علوم بنها الدراسات العلیا البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: ترشيح 8 آلاف و481 من أعضاء المهن الطبية للدراسات العليا بمختلف المحافظات

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن عدد المستوفين لشروط القبول بالدراسات العليا «دكتوراة – وماجستير – ودبلوم» بلغ 8 آلاف و481 مرشحا للعام الدراسي 2023-2024، أي بنسبة 70% من إجمالي عدد المتقدمين، والذي بلغ 11 ألفا و563 من أعضاء المهن الطبية.

عدد المستوفين لشروط القبول بالدراسات العليا

وأضاف أن الترشيحات للدراسات العليا شملت 4 آلاف و760 طبيب بشري، و3 آلاف و167طبيب أسنان، 119صيدليا، و24 أخصائي علاج طبيعي، و410 أخصائي تمريض، بالإضافة إلى ترشيح أحد الحاصلين على بكالوريوس العلوم، وذلك في حوالي 128 تخصصا صحيا، لافتا إلى أنه جرى عقد 26 محاضرة لأطباء التكليف بمختلف مديريات الشؤون الصحية، بهدف شرح كيفية التسجيل على الموقع الإلكتروني، واختيار الجامعات المطلوبة للدراسة، وكذلك تدريب العاملين بالمديريات على إجراءات حركة الترشيح الوزاري.

وأشارت الدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة والسكان، إلى أنه جرى ترشيح 218 من العاملين بوزارة الصحة للمنح الدراسية بالخارج، وذلك بعدد من الدول شملت (الصين، والهند، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، واليابان، واستراليا، وتايلاند، وسنغافورة، وماليزيا)، للتدريب على عدد من البرامج في مجالات الطب الوقائي، والصحة العامة، والرعاية الصحية الأولية، وجودة الرعاية الصحية، ونظم للتحول الرقمي.

استحداث نظام إلكتروني

وأكدت الدكتورة تيسير عبد الحميد، مدير الإدارة العامة للمنح والبعثات بوزارة الصحة والسكان، استحداث نظام إلكتروني يسمح بالربط مع جميع مديريات الشؤون الصحية، بهدف ميكنة إجراءات العمل بها في حركة الترشيح الوزاري للدراسات العليا العام الدراسي المقبل 2024-2025، مشيرة إلى توحيد الإجراءات المعمول بها للترشح باستخدام دليل عمل موحد، لمعرفة كيفية مراجعة بيانات المرشحين على الموقع الإلكتروني الخاص بالمنح والبعثات.  

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها يهنئ طلاب الحاسبات لتأهلهم للمرحلة النهائية فى هاكاثون
  • رئيس جامعة بنها يهنئ طلاب الحاسبات لتأهلهم للمرحلة النهائية في هاكاثون "WE Innovate"
  • رئيس جامعة بنها لطلاب الحاسبات المتأهلين لهاكاثون «WE Innovate»: ندعم الابتكار
  • رئيس جامعة بنها يهنئ طلاب الحاسبات لتأهلهم للمرحلة النهائية فى هاكاثون "WE Innovate"
  • جعجع تلقى دعوة لحضور تخريج طلاب جامعة اللويزة
  • الصحة: ترشيح 8 آلاف و481 عضو مهن طبية للدراسات العليا بالجامعات
  • جامعة أسيوط تطلق حملة معا نحو جامعة خضراء مستدامة
  • الصحة: ترشيح 8 آلاف و481 من أعضاء المهن الطبية للدراسات العليا
  • "الصحة": ترشيح 218 من العاملين بالوزارة للتدريب والدراسة بالخارج
  • «الصحة»: ترشيح 8 آلاف و481 من أعضاء المهن الطبية للدراسات العليا بمختلف المحافظات