التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بالدكتور محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، على هامش زيارته لمصر، لحضور فعاليات الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية.

وفي بداية الاجتماع، رحبت الدكتورة هالة السعيد، بالدكتور محمد بن سليمان الجاسر - رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في بلده الثاني مصر، لحضور فعاليات الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي تستضيفها مصر هذا العام.

أهمية الشراكة الاستراتيجية

أكدت «السعيد»، أهمية الشراكة الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية والمؤسسات الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والخدمات المتنوّعة التي تقدمها مجموعة البنك منها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، خصوصاً مع توقيع برنامج العمل السنوي للمؤسسة مع مصر لعام 2024في فبراير 2024، لتقديم حلول تمويلية بمبلغ 1.5 مليار دولار أمريكي بما يدعم جهود الدولة المصرية لتوفير السلع الغذائية الأساسية والمنتجات البترولية للمواطنين.

وكذلك إطلاق المرحلة الثانية من مشروع المرأة في التجارة الدولية في مصر، الممول في إطار المرحلة الثانية برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس 2) الذي تُديره المؤسسة، في نوفمبر 2023، حيث تم انعقاد الاجتماع الأول للجنة تسيير المشروع في 21 مايو 2024، تمهيداً لإطلاق أنشطة المشروع.

وأشارت إلى مجالات التعاون القائمة والمقترحة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، معربة عن التطلّع لتعزيز سُبُل التعاون مع صندوق مصر السيادي، الذراع الاستثماري للدولة، في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجدّدة التي أعربت المؤسسة عن اهتمامها بها، بما يتوافق مع محاور البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، ووثيقة ملكية الدولة، وغيرها من الخطط والاستراتيجيات القومية التي تستهدف تشجيع القطاع الخاص المصري.

في إطار وضع استراتيجية متكاملة توضّح آليات دعم أنشطة القطاع الخاص المصري من خلال خدماتها التمويلية المختلفة، بحيث تمثّل تلك الاستراتيجية خارطة طريق للتعاون بين الجانبين في هذا المجال.

وأعرب الدكتور محمد الجاسر عن اعتزاز البنك بهذه الشراكة، والعلاقة الاستراتيجية التي تربطه مع جمهورية مصر العربية، إحدى الدول المؤسسة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، واستعداده لمصاحبة مصر في مسيرتها التنموية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التخطيط وزارة التخطيط الاجتماعات السنوية البنك الإسلامي مجموعة البنک الإسلامی للتنمیة

إقرأ أيضاً:

«كهرباء دبي» تبحث فرص تعزيز التعاون مع الشركات الدنماركية


دبي (الاتحاد)
استقبل معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، يوكيم لارسن، القنصل العام لمملكة الدنمارك في دبي، في المبنى الرئيسي للهيئة.
وتناول الاجتماع التعاون المشترك بين الهيئة والشركات الدنماركية في مجالات الطاقة المتجددة والاستدامة والتقنيات المتقدمة.
وأكد الاجتماع الرؤية المشتركة للطرفين نحو مستقبل مستدام والتزامهما بدفع عجلة الابتكار في مجال الطاقة النظيفة، من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في الدنمارك والمبادرات الاستراتيجية للهيئة بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وحضر الاجتماع المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز بالهيئة، والمهندس مروان بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل بالهيئة.
واستعرض معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أبرز المشاريع والمبادرات الطموحة للهيئة والتي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وتطرق إلى استراتيجية الهيئة في الاستدامة والرعاية البيئية والاستدامة الشاملة.
وأشار معالي الطاير إلى أن مشروع الهيدروجين الأخضر الذي نفذته الهيئة ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يستخدم الطاقة الشمسية لإنتاج الهيدروجين، يسلط الضوء على الإمكانات التي يوفرها الهيدروجين كوقود نظيف.
وركزت النقاشات أيضاً على استثمارات الهيئة في أنظمة تخزين الطاقة المتقدمة وتقنيات الشبكات الذكية لتعزيز كفاءة الطاقة وضمان اعتمادية إمدادات الطاقة، بما في ذلك استخدام العدادات الذكية ودمج الذكاء الاصطناعي لتحسين استهلاك الطاقة وتقليل الهدر.
ومن جانبه، أشاد يوكيم لارسن، القنصل العام لمملكة الدنمارك بدبي، بالإنجازات المتميزة والمشاريع المبتكرة لهيئة كهرباء ومياه دبي في قطاع الطاقة المتجددة.
وأعرب عن اهتمام بلاده الكبير بمشاركة الخبرات واستكشاف فرص التعاون في حلول الطاقة المستدامة وتقنيات الشبكات الذكية.

أخبار ذات صلة «شؤون مجلس الوزراء» تحصل على الشهادة الخضراء من «مورو» «كهرباء ومياه دبي» تطلق «استقبل الصيف بتبني عادات مستدامة»

مقالات مشابهة

  • النيابة العامة: انتهاك تعليمات بيع سندات الهدي والأضاحي جريمة موجبة للتوقيف
  • وزيرة التعاون الدولي: حريصون على التنسيق مع القطاع الخاص للاستفادة من خدمات شركاء التنمية
  • المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعة
  • وزيرة الشؤون تبحث مع مسؤولين أسترالي وسنغافوري الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعه
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات إنشاء الصندوق السيادي للصناعة
  • عدل الدبيبة تبحث مع السفير البريطاني سبل تعزيز التعاون القضائي
  • «كهرباء دبي» تبحث فرص تعزيز التعاون مع الشركات الدنماركية
  • هيئة قناة السويس تبحث مع مجموعة موانئ أبوظبي سُبل التعاون المشترك.