يعاني الائتلاف الحكومي اليميني في هولندا من صعوبات كبيرة في إيجاد رئيس للوزراء، حيث تسعى الأحزاب جاهدة لإيجاد رئيس وزراء جديد، محذرة من أن عملية البحث قد تستمر عدة أشهر.

إقرأ المزيد هولندا.. الائتلاف الحكومي الجديد يعلن أنه سيفرض سياسات اللجوء الأكثر تشددا

وحذرت ذات الأحزاب التي وافقت على تشكيل ائتلاف هولندي يهيمن عليه اليمين، اليوم الأربعاء من أن عملية البحث قد تترك هولندا دون حكومة تعمل بكامل طاقتها لعدة أشهر.

وقال زعيم اليمين الهولندي خيرت فيلدرز للمشرعين إن الأمر قد يستغرق وقتا يمتد إلى ما بعد الصيف لتشكيل حكومة تكنوقراط، مجددا تصريحاته بأنه لن يصبح رئيسا للوزراء كجزء من اتفاق الائتلاف المبدئي.

هذا وانسحب رونالد بلاستيرك المرشح الأولي لرئاسة الوزراء الذي كان يفكر فيه فيلدرز في وقت مبكر من هذا الأسبوع بعد تقارير عن تورطه في فضائح احتيال تتعلق ببراءات الاختراع الطبية.

بعد ظهور بلاستيرك كرئيس وزراء مستقبلي، ظهرت مرة أخرى قضية نزاهة قديمة تحيط بشخصه، حيث يقال إنه ادعى زورا حقوق براءات حصرية حصل منها على الملايين.

فيما نفى لاستيرك صحة هذه الاتهاماتمؤكدا نزاهته العملية.

وقال فيلدرز بهذا الصدد: "قد يستغرق الأمر شهرا أو شهرين أو حتى اجتماعا برلمانيا رئيسيا في سبتمبر المقبل".

وعن التحالف، قال فيلدرز: "لم يتوقع أحد أن ينجح هذا.. وأؤكد لكم أنه سيتم تقديم الفريق الحكومي بما في ذلك رئيس الوزراء. ومن الطبيعي أن نقوم بهذا العمل أيضا".

وما زال من غير المعروف من سيكون رئيس الوزراء المقبل الذي سيقود الحكومة الائتلافية ويخلف مارك روته المرشح لمنصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكشف فيلدرز الأربعاء الماضي عن فشله في تشكيل ائتلاف حكومي يكون فيه رئيسا للحكومة، وقال في منشور على منصة إكس "لا يمكنني أن أصبح رئيسا للوزراء إلا إذا دعمتني كلّ الأحزاب في الائتلاف. والحال ليست كذلك".

ولطالما أكّد فيلدرز رغبته في قيادة البلاد بعد فوزه الانتخابي الكبير. لكن آمال الزعيم اليميني المتطرّف في أن يصبح رئيسا للوزراء تحطّمت على صخرة المفاوضات السياسية.

ومن بين الأسماء الأكثر تداولا وزير التعليم والداخلية السابق رونالد بلاستيرك الذي أدى دورا رئيسيا في الإشراف على المفاوضات الأولى لتشكيل الائتلاف.

يعد فيلدرز شخصية مثيرة للانقسام في السياسة الهولندية على مدى العقدين الماضيين، وسينظر إلى تعيينه رئيسا للوزراء على أنه خطوة مبالغ فيها.

المصدر: وكالات + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي انتخابات تويتر حلف الناتو غوغل Google فيسبوك facebook منصة إكس رئیسا للوزراء

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي: الإسرائيليون يفضلون جانتس على نتنياهو كرئيس للوزراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهر استطلاع للرأي أن الإسرائيليين يفضلون بيني جانتس، زعيم حزب الوحدة الوطنية، كرئيس للوزراء، على بنيامين نتنياهو رئيس حزب ليكود، وذلك بعد انسحاب جانتس من حكومة الحرب.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت نتائجه صحيفة "معاريف" عبر موقعها الإلكتروني، والذي يأتي على خلفية إنقاذ إسرائيل أربعة من الرهائن المحتجزين لدى حماس في غزة الأسبوع الماضي، حصل جانتس على تأييد 41% من المشاركين، مقابل 35% لنتنياهو.

ويظهر الاستطلاع تغيرا ضئيلا في وضع الكتل عموما، حيث أعطى 52 مقعدا لائتلاف نتنياهو الحاكم و58 للمعارضة.

ويعني هذا أنه إذا ما أجريت انتخابات اليوم، فلن تتمكن أي من الكتلتين من تشكيل ائتلاف دون دعم الأحزاب العربية.

وأجرت الاستطلاع مؤسسة بانيل فور آول، ويبلغ هامش الخطأ فيه 4,4%.

كان جانتس أعلن يوم الأحد الماضي انسحابه من حكومة الحرب التي تم تشكيلها في إسرائيل عقب الهجوم الذي شنته حركة حماس يوم 7 أكتوبر، بسبب خلافات في الرأي حول مستقبل قطاع غزة.


 

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يقدّم التعازي بوفاة رئيس الوزراء الأسبق
  • الإطار التنسيقي على شفا انقسام بعد دعوة المالكي لانتخابات مبكرة
  • بيتر بيلجريني يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لسلوفاكيا
  • رئيسا وزراء إيطاليا واليابان يرحبان بالتقدم الكبير في التعاون الدفاعي بين البلدين
  • رئيسا وزراء إيطاليا واليابان يرحبان بتقدم الكبير في التعاون الدفاعي بين البلدين
  • اتهامات بالتعاون مع إسرائيل تؤدي إلى سحب ترشيح سياسي هولندي لمنصب وزير في حكومة فيلدرز
  • رئيس وزراء المجر يوبخ زعماء أحزاب اليمين المتطرف بإيطاليا وفرنسا
  • استطلاع رأي: الإسرائيليون يفضلون جانتس على نتنياهو كرئيس للوزراء
  • الوداد البيضاوي يقرب موعد جمعه العام حيث ينتخب رئيسا جديدا للنادي
  • مارك روته: علينا محاربة روسيا حاليا وبعدها نرتب علاقاتنا معها