لجنة طوارئ ولاية الخرطوم بحثت خلال اجتماع برئاسة الوالي موقف سير إعادة الخدمات لمنطقة أم درمان القديمة.

الخرطوم: التغيير

قرر اجتماع اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة بولاية الخرطوم برئاسة الوالي أحمد عثمان حمزة، إحالة قضية ندرة وارتفاع أسعار الدواء إلى آلية عليا للنظر فيه، كما قرر تكوين لجنة من ذوي الاختصاص للقضاء على الكلاب الضالة تحسباً لتفشي الأمراض.

وخلفت الحرب التي اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م، واقعاً مأساوياً بمدن العاصمة الثلاث وأثرت على البيئة والبنية الصحية والأمنية، كما تحولت كثير من المباني إلى ثكنات عسكرية ومنصات لإطلاق النار.

استدامة الخدمات

وطبقاً لإعلام الولاية، الأربعاء، وقفت اللجنة على مجمل سير الخطط والبرامج التي يتم تنفيذها ومتابعتها عبر اللجنة.

وقدم الوالي تنويراً للاجتماع حول نتائج اجتماعاته ولقاءاته مع الحكومة الإتحادية مؤخراً والموضوعات التي تم التفاوض حولها لتعزيز الوضع داخل الولاية خاصة القضايا المتعلقة باستقرار المواطنين وتوفير الاحتياجات المطلوبة لاستدامة خدمات الصحة المياه والكهرباء والعون الانساني وغيرها.

وقال الوالي إن زيارته لمدينة بورتسودان حققت نتائج مثمرة، ولفت إلى تكليف مدير شركة مواصلات ولاية الخرطوم بتكوين فريق لإعداد تقرير فني عن البصات الموجودة ببورتسودان وتم استيرادها في وقت سابق لصالح الولاية.

واقع الأدوية

فيما قدمت وزارة الصحة تقريراً حول واقع الأدوية العلاجية خاصة المنقذة للحياة وادوية الأمراض المزمنة، وأكدت الوزارة أن خروج الشركات المصنعة والموردة للأدوية من الخدمة وخسارة المخزون الاستراتيجي في الخرطوم ومدني، بالإضافة الى ارتفاع سعر الدولار، كلها عوامل أثرت على ندرة الدواء وارتفاع اسعاره.

وبعد التداول قرر الاجتماع إحالة موضوع الدواء إلى آلية عليا للنظر فيه، فيما قرر تكوين لجنة من ذوي الاختصاص للقضاء على الكلاب الضالة تحسباً لتفشي الأمراض.

وقدم مدير كهرباء أم درمان تقريراً عن الأعمال التي تمت بادخال عدد من المحطات التحويلية بمنطقة أم درمان القديمة وتغذية عدد من المواقع الحيوية المرتبطة بخدمات المواطنين.

من جهته، قدم مدير هيئة مياه ولاية الخرطوم، تنويرا عن الأعمال الجارية لاستعادة امدادات المياه لمنطقة أم درمان القديمة.

وأشار إلى وصول صيانة كسر الخط الرئيسي بأحمد شرفي مرحلة متقدمة، وسيكتمل خلال الأيام المقبلة، فيما تجري عمليات تأهيل محطة مياه بيت المال وتشغيل 3 آبار كبيرة بمنطقة أم درمان القديمة.

واستمع الإجتماع إلى تقرير حول تصاعد أسعار الغاز في الفترة الأخيرة، وعبرت اللجنة عن تقديرها لمعاناة المواطنين في ظل الحرب وتفاقم مجمل أسعار السلع الرئيسية.

وقررت اللجنة تفعيل الاتحادات والجمعيات التعاونية وحصرها وعقد الجمعيات العمومية والسعي مع الجهات التي لها إمكانيات مالية كبيرة وتوفر سلعاً بأسعار أقل من أسعار السوق والخروج من الطريقة التقليدية لتمويل السلع واعتماد التعاون كقناة رئيسية لتوزيع السلع، وقرر الاجتماع تكوين لجنة لهذه المهمة.

الوسومأم درمان الأدوية الجيش الدعم السريع السودان الكلاب الضالة الكهرباء المياه حرب 15 ابريل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أم درمان الأدوية الجيش الدعم السريع السودان الكلاب الضالة الكهرباء المياه حرب 15 ابريل أم درمان القدیمة ولایة الخرطوم الکلاب الضالة

إقرأ أيضاً:

لجنة أمن نهر النيل: تعرض قوة مشتركة لهجوم مسلح بمنطقة الباوقة

الخرطوم: السوداني

قالت لجنة أمن ولاية نهر النيل، إنّ قوة مشتركة من الأجهزة النظامية تعرّضت لهجوم مسلح أثناء قيامها بواجبها القانوني في إلقاء القبض على المتهم “م. ع. أ” المطلوب في عدد من البلاغات الجنائية، وذلك في بنطون الباوقة، عقب ذلك قامت القوة المشتركة باتخاذ التدابير اللازمة وفرضت طوقاً أمنياً مُحكماً على المنطقة، وأدت هذه الإجراءات إلى ضبط كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر و4 مركبات استخدمها المتهم والمجموعة المتفلتة التي تتبع له في الهجوم على القوات النظامية.
وأضافت لجنة أمن الولاية في بيان اليوم الخميس أن الأجهزة المختصة حالياً تتعقّب المتهم لإلقاء القبض عليه وتقديمه للعدالة بعد أن لاذ بالفرار، علماً بأن الأوضاع الأمنية في منطقة الباوقة وكافة أنحاء محلية بربر تحت السيطرة التامة.
وأكدت لجنة أمن ولاية نهر النيل أن القانون فوق الجميع وأن أي محاولة للمساس بأمن الولاية ومواطنيها سيتم التعامل معها بالحسم الكامل من قبل القوات النظامية.  

مقالات مشابهة

  • لجنة شؤون أمن ولاية الخرطوم تصدر تنويهًا مهمًا
  • الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للمشروع الوطني لتطوير الصادرات
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية في البرلمان الكندي.. ورسائل مهمة تخصّ لبنان
  • مدير شرطة ولاية القضارف يتفقد شرطة محلية الرهد
  • مباحث شندي توقف متهمان قاما بسرقة أسمدة ومبيدات زراعية مختلفة من ولاية الخرطوم
  • لجنة الثقافة البرلمانية تهنئ الصحفيين العراقيين بالذكرى ١٥٥ لتأسيس الصحافة العراقية
  • مدير شرطة ولاية الخرطوم يدشن مشروع اضاحي هذا العام لمنسوبي قوات الشرطة وأسر الشهداء
  • لجنة ملاحقة الدعم السريع تعقد اجتماعها الأول في السودان.. ما هي مهامها؟
  • لجنة أمن نهر النيل: تعرض قوة مشتركة لهجوم مسلح بمنطقة الباوقة
  • لجنة المتابعة: بلينكن يحمّل المقاومة مسؤولية تعطيل التوصل لاتفاق وقف النار بغزة