أفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بأن الطقس السيء الذي تسببت به ظاهرة "النينيو" أسفر عن تفاقم الجوع في عدة دول، بما في ذلك زامبيا وأفغانستان. ودعا البرنامج في بيانه المانحين إلى تقديم المساعدات اللازمة التي تشتد الحاجة إليها في هذه الدول.

وحذر من أن منطقة الجنوب الإفريقي أصبحت "مركز الأزمة" بعد سلسلة من الفيضانات والجفاف التي ضربت المنطقة خلال السنوات الثلاث الماضية.



وكانت ثلاث دول، وهي ملاوي وزيمبابوي وزامبيا، هي الأكثر تضررا، حيث شهدت تدمير ما بين 40 إلى 80% من محاصيل الذرة الأساسية بسبب الجفاف هذا الموسم، مما أدى إلى تأثر الملايين، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن المديرة التنفيذية سيندي ماكين سافرت إلى زامبيا وشاهدت كيف "قضى الجفاف الشديد على المحاصيل في منطقة يعتمد 70% من سكانها على الزراعة من أجل البقاء".

وذكرت ماكين في بيان لها: "لا يمكننا أن نطلب من الملايين الانتظار لموسم الحصاد المقبل- بعد عام من الآن- لوضع الطعام على موائدهم. تحتاج هذه العائلات إلى دعمنا اليوم بينما نساعد في بناء مستقبل أكثر مرونة".

كما قال البرنامج إن "فرقه بدأت في الاستجابة ولكن هناك حاجة إلى 409 ملايين دولار لمدة ستة أشهر لمساعدة 4.8 مليون شخص في ملاوي وزامبيا وزيمبابوي".

وذكرت المنظمة في بيان منفصل أن دولا أخرى، بما في ذلك الكونغو وأفغانستان، تواجه مشاكل مماثلة بسبب تغير الظروف الجوية التي أدت إلى تدمير المحاصيل ونفوق الماشية وتشريد النازحين، مما تسبب في زيادة الجوع.

وظاهرة النينيو هي ظاهرة ارتفاع درجة حرارة طبيعية ومؤقتة وعرضية لجزء من المحيط الهادئ تؤدي إلى تغيير أنماط الطقس العالمية، وتقول الدراسات إن تغير المناخ يجعلها أقوى.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة

المناطق_متابعات

كشف مسؤول في منظمة الصحة العالمية عن أن 1.6 مليون شخص حول العالم يصابون يومياً بسبب تناول أغذية غير آمنة ويتحمل الأطفال دون سن الخامسة نحو 40% من عبء الأمراض المنقولة بالغذاء.

وقال الدكتور فرانشيسكو برانكا مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي بجنيف بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الأغذية: «إن المخاطر التي تهدد سلامة الأغذية لا تعترف بالحدود وفي ظل الإمدادات الغذائية العالمية المترابطة بشكل متزايد يمكن أن تتطور المخاطر التي تشكلها الأغذية غير الآمنة بسرعة من مشكلة محلية إلى حالة طوارئ دولية». ولفت إلى أن الأزمات الإنسانية في أجزاء كثيرة من العالم تؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي وتعريض سلامة الغذاء للخطر.

أخبار قد تهمك دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح 25 مايو 2024 - 9:41 صباحًا الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي 20 أبريل 2024 - 10:32 صباحًا

مقالات مشابهة

  • مسؤول كبير ببرنامج الأغذية العالمي يحذر من "كارثة" في جنوب غزة مع استمرار الصراع.. سكاو: هناك كوارث بالقطاع
  • الرصيف البحري الأمريكي.. «غطاء إنساني» لسياسة واشنطن غير الرحيمة في غزة
  • برنامج الأغذية العالمي: تحويل 1.43 مليون دولار لليبيين الشهر الماضي
  • الأغذية العالمي: أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني في ليبيا
  • مسؤول كبير ببرنامج الأغذية العالمي يحذر من "كارثة" في جنوب غزة مع استمرار العدوان.. وسكاو: هناك كوارث بالقطاع
  • تحذيرات من مجاعة في السودان
  • برنامج الأغذية يحذر من مستويات كارثية للجوع جنوب غزة
  • «الأونروا»: أطفال غزة يدفعون ثمناً باهظاً بسبب القيود الإسرائيلية
  • برنامج الأغذية العالمي: انهيار النظام والقانون بغزة أدى لتزايد أعمال النهب والعنف
  • 1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة