تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت نرمين سعيد الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطينية مستقلة يأتي في توقيت صعب بالنسبة لإسرائيل، فهي تعاني من أوضاع داخلية متوترة، كما أن الأوضاع الخارجية باتت بها نوع كبير من العزلة.

وأضافت "سعيد"، خلال لقاء ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، أنه عندما تعترف دولة مثل النرويج بدولة فلسطينية تعد شيئا مؤثرا لتل أبيب لكون النرويج كانت من رعاة اتفاق أوسلو، وبالتالي اعترافها بدولة فلسطين تعني أن اتفاق أوسلو لم يفض إلى ما كان من المفترض أن يفضي إليه من الوصول لحل الدولتين، واعترافها يأتي اعتراض واحتجاج على الممارسات الإسرائيلية على قطاع غزة ورفح الفلسطينية.

وتابعت: "أتصور أن يكون هناك موجه أخرى من الاعترافات ربما من دول أوروبية أو أمريكا اللاتينية، وكل ذلك يزيد من العزلة الدولية لإسرائيل، وكان رد فعلها عنيفا على هذه المسألة".

وأشارت إلى أن إسرائيل اعتقدت أن اتفاق أوسلو يحميها، وبالتالي انزعجت للغاية من فكرة تحرك السلطة الفلسطينية بشكل أحادي في الأمم المتحدة عندما طالبت بأن تكون عضوا كاملا في الأمم المتحدة وليس مراقبا، وتل أبيب -منذ هذه اللحظة- فقدت صوابها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين الاحتلال الاعتراف بفلسطين

إقرأ أيضاً:

الكويت تعتذر عن مواجهة فلسطين على الأراضي الفلسطينية

أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مساء اليوم ، في بيان رسمي أنه تلقى رسالة من الاتحاد الكويتي تفيد باعتذار الأخير عن لعب مبـاراة المنتخبين المقبلة لحساب تصفيات كأس العالم على أرض فلسطين بتاريخ 15 أكتوبر المقبل، وطلب نقل ملعب المباراة بعد موافقته مسبقاً على اللعب في الأراضي الفلسطينية.

وقال الاتحاد الفلسطيني في بيانه : “نتفهم تعقيدات هذا القرار ونقدر التواصل المدروس والمحـترم من جانب إخواننا الكويتيين، لطالما كانت الكويت داعماً ثابتاً لفلسطين، ويعكس هذا الدعم الروابط التاريخية العميقة بين شعبينا، ونحن نعتز بهذه العلاقة الأخوية” .

وبالرغم من تأكيدنا على جاهزيتنا التامة لاستضافة المباراة في فلسطين، إلا أننا نحترم الأسباب الـتي عبرت عنها الكويت، وقد اتفق الاتحادان على أن تقام المباراة في الدوحة، ونتطلع إلى مباراة عادلة وتنافسية بين المنتخبين.

وأكمل : نود أن نؤكد أن هذا الوضع مؤقت ويعود إلى الظروف الحالية التي نواجهها في فلسطين، حيث يتعرض شعبنا في غزة لإبادة جماعية، نحن واثقون بأن هذه المحنة ستنتهي، وسنعمل جاهدين لضمان عودة منتخباتنا الوطنية للعب على أرض الوطن في أقرب وقت ممكن.

وشدد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على التزامه بحق لعب مبارياته البيتية في القدس، فلسطين، ومنـح جماهيره الفرصة لمشاهدة الإنجازات التاريخية لفريقهم على أرض الوطن. مؤكداً بأن «هذا حق لنا، وسنواصل النضال من أجل تحقيقه بكل السبل الممكنة».

واختتم بيانه : “نؤكد أن هذا القرار لـن يؤثر على العلاقات الأخوية العميقة التي تربطنا بالكويت، ونحن على ثقة بأن الفرص سوف تتاح مستقبلا للعب في فلسطين، مما يعزز الروابط بين البلدين” .

مقالات مشابهة

  • «الأهلية الفلسطينية»: هناك استعجال في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار
  • الكويت تعتذر عن مواجهة فلسطين على الأراضي الفلسطينية
  • مندوب فلسطين في الأمم المتحدة: إسرائيل تنتهك القانون الدولي وتواصل ضم أراضينا
  • عاجل| مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن اعتماد رأي العدل الدولية بجرائم إسرائيل في غزة
  • ما هي الدول التي صوتت ضد قرار إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية؟
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة حول الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن فلسطين
  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لاعتماد رأي العدل الدولية في قضية فلسطين المحتلة
  • أبو مازن: نثمن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين والتزامها بحق الشعب وقضيته
  • محمود عباس يشكر إسبانيا على اعترافها بدولة فلسطين