كشف النائب عاطف المغاوري عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، خطوة جديدة اتخذها البرلمان بخصوص تعديل القانون رقم 73 لسنة 2021 المتعلق بشروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، الذي تسبب في فصل عدد كبير من الموظفين بعد ثبوت تعاطيهم المخدرات، مؤكدا أنه جرى إحالته إلى لجنة مشتركة من القوى العاملة، والشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس.

إعادة الموظفيين المفصوليين بسبب تعاطيهم المخدر بهذه الحالة 

وأوضح مغاروي في تصريحات لـ«الوطن» أنّ مشروع القانون الذي تقدم به إلى مجلس النواب، ينص على منح الموظف الذي يثبت تعاطيه المخدرات فرصة ثانية بدلاً من فصله فوراً، مع توجيه إنذار له والانتظار فترة زمنية محددة قبل اتخاذ قرار الفصل النهائي، مؤكدا أنّ مشروع القانون لا يقتصر على ذلك بل به مادة انتقالية تنص على إعادة الموظفيين المفصوليين بسبب تعاطيهم المخدر بشرط إجراء تحليل جديد ويُثبت عدم تعاطيه للمخدر.

وأشار النائب إلى أنّ الهدف من القانون الحالي هو الحد من تعاطي المخدرات في صفوف الموظفين، إلا أنّ تطبيقه تسبب في معاناة كبيرة للعديد من الأسر، إذ يحرم الموظف المفصول من المعاش حتى بلوغه سن الستين، مما يشكل عبئاً اقتصادياً كبيراً على العائلات، موضحا أن الموظف المفصول لا يستطيع صرف مستحقاته التقاعدية إلا بعد بلوغه سن الستين أو في حالة الوفاة، مما يعاقب أسرته بدلاً من معاقبته هو شخصياً: «بعض الآسر بتدعي على المتعاطي أنه يموت، لأنه بيكون سبب في حجب المعاش عنهم».

سبب الفصل يذكر في سجلات المعاشات

وأضاف أن التحاليل الحالية لا تميز بين تعاطي المخدرات لأغراض الإدمان وتناول أدوية تحتوي على مواد مخدرة لعلاج حالات مرضية، إذ يظهر التحليل فقط وجود مادة مخدرة دون تحديد نوعها، مشيرا إلى أن القانون الحالي يعتبر الامتناع عن إجراء التحليل سبباً للفصل، مما يصعب على الموظفين المفصولين العثور على وظائف أخرى في القطاع الخاص، خاصة وأن سبب الفصل يذكر في سجلات المعاشات والتأمينات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاطف المغاوري اللجنة التشريعية مجلس النواب تعاطي المخدرات

إقرأ أيضاً:

الشرطة الألمانية تحث الجماهير "الأخطر في اليورو" على تعاطي المخدرات بدلا من الكحول

صنفت السلطات الألمانية مباراة منتخب إنجلترا مع نظيره الصربي في يورو 2024 المقرر إقامتها في 16 يونيو الجاري بأنها "عالية الخطورة" وذلك بسبب بعض الجماهير الإنجليزية المعروفة بشغبها.

وسيتواجد ألف ضابط شرطة لتعزيز الإجراءات الأمنية، كما سيتم تقديم بيرة منخفضة الكحول للمشجعين على هامش المباراة، ولن يتمكنوا من شربها في مدرجات الملعب.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن الشرطة الألمانية ستتساهل مع الجماهير الإنجليزية التي تفضل المخدرات على الكحول، وفقا لممثل شرطة مدينة غيلسنكيرشن.

ودعا الشرطي المسؤول، البريطانيين إلى تدخين الماريجوانا بدلا من شرب الكحول، لأن ذلك، في رأيه، يجعل المشجعين أقل عدوانية.

وأضاف: "إذا رأينا مجموعة من الأشخاص يشربون الكحول ويبدون عدوانيين بعض الشيء، ومجموعة أخرى تدخن الماريجوانا، فسننظر بالتأكيد إلى أولئك الذين يشربون الخمر".

German police encourage England fans to smoke CANNABIS instead of drinking at the Euros... after slapping beer ban on supporters ahead of Sunday's 'high risk' Serbia clash https://t.co/8WT4kIyn3Y

— Mail Sport (@MailSport) June 14, 2024 إقرأ المزيد مباراة يورو 2024 بين إنجلترا وصربيا تثير قلق السلطات الألمانية

وفي وقت سابق، توقعت الشرطة الألمانية وقوع هجوم من قبل نحو 500 مشجع صربي على الإنجليز قبل المباراة الأولى بين صربيا وإنجلترا في دور المجموعات للبطولة الأوروبية.

في بداية العام، وافق البرلمان الألماني على مشروع قانون يسمح بحيازة ما يصل إلى 25 غراما من الماريجوانا أو الحشيش للاستخدام الشخصي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك زراعة ما يصل إلى ثلاث شجيرات من القنب في المنزل للاستخدام الشخصي، ودخل القانون حيز التنفيذ في 1 أبريل الماضي.

المصدر: dailymail

مقالات مشابهة

  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • النائب كريم طلعت: نناقش قانون الإيجار القديم بعد إجازة عيد الأضحى
  • بدل للمُعلمين.. ننشر نص مشروع قانون إعادة تنظيم الأزهر بعد الموافقة عليه
  • تاج الصحافة
  • بعد إقرار القانون.. 10 أهداف لقانون التأمين الموحد (تعرف عليها)
  • إيجابية 10 حالات في فحص تعاطي المخدرات بين السائقين
  • بكمين محكم.. الإطاحة بعصابة لتجارة و تعاطي المخدرات في بغداد
  • الشرطة الألمانية تحث الجماهير "الأخطر في اليورو" على تعاطي المخدرات بدلا من الكحول
  • إسرائيل تعرض على مصر إعادة فتح معبر رفح
  • الكونجرس يصادق قانون يمنع بايدن من إرسال أسلحة لإسرائيل