تتضمن خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، سنويا، العديد من الفعاليات والأنشطة المخططة مسبقا، وغير النمطية، لقياس الجاهزية القتالية للقوات، والوقوف على مدى استعدادها الفني والإداري، على النحو الذي تبدى خلال «المشروع التكتيكي» بجنود «نصر 16» الذي تضمن 3 مراحل، خلال الفترة من 10 حتى 23 مايو الجاري، في نطاق عمليات الجيش الثاني الميداني.

«المشروع التكتيكي»، أحد أشكال التدريب التكتيكي المتقدم والأكثر تطورا، للوحدات والقطاعات والتشكيلات والمهام، ويتم تنفيذه وفق ما هو مخطط من القيادة العامة للقوات المسلحة، لعدد ومستوى الوحدات المشاركة، والأهم، أن ما يتم خلاله من مهام أقرب لجو العمليات القتالية الحقيقية، بهدف معرفة قدرة المشاركين على تنفيذ الواجبات المكلفين بها.

ويجري «المشروع التكتيكي» عبر الجنود، وأحيانا عبر المناورات المشتركة، في ظروف تشابه ظروف المعركة، ويتضمن الجانب العملي منه استخدام الأسلحة والمعدات في الحرب، ودراسة تكتيكات العدو، وسيطرة القادة على القوات في مراجل المعركة المختلفة، ودراسة مسارح العمليات.

وتضمنت المرحلة الثالثة «المشروع التكتيكي» بجنود «نصر 16» دفع الأنساق المدرعة والميكانيكية لاقتحام الحد الأمامي للدفاعات الرئيسية، وتطوير الهجوم للإستيلاء على خطوط ذات أهمية حيوية، وصد الهجوم المضاد والوصول إلى خط حيوي وتأمينه وإستكمال تنفيذ باقي المهام.

وتبدى خلال «المشروع التكتيكي» الذي نفذته قوات من الجيش الثاني حجم الاتقان خلال مراحل التدريب، وأثناء تنفيذ المهام القتالية، واتساع نطاق العمليات، وعمقها، ومواجهة الاختراقات، والدعم النيراني، وقياس قوة العدو، سبقها عرض مفصل لكل مراحل التدريب، لشرح فكرة وطبيعة الأعمال القتالية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجيش الثاني الميداني المشروع التكتيكي

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تواصل التقدم وتحسن تموضعها التكتيكي على محاور عدة

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن القوات الروسية واصلت التقدم وحسنت تموضعها التكتيكي على محاور عدة.

وقالت الدفاع الروسية: "واصلت وحدات مجموعة "الشمال" تقدمها في أعماق دفاعات العدو. وتم صد سبع هجمات مضادة شنتها مجموعات هجومية أوكرانية، وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 350 عسكريًا ودبابتين وثلاث مركبات ومدفع من طراز "دي-30" ومحطتين للحرب الإلكترونية".

ووفقا لبيان الدفاع، فإن "العدو خسر أكثر من 630 جندياً وآلية مشاة قتالية وخمس آليات في يوم واحد، وبالإضافة إلى ذلك، تم تدمير ثلاثة مستودعات ذخيرة ميدانية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".

وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف لسنوات.

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، التي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.

اقرأ أيضاًالقوات الروسية تحرر بلدتي «أرتيوموفكا وتيمكوفكا» في منطقة العملية العسكرية الخاصة

القوات الروسية تسيطر على 4 بلدات في خاركيف.. وأوكرانيا ترد رسميًا

«القاهرة الإخبارية»: القوات الروسية تسيطر على قرية نوفوباخموتيفكا الأوكرانية

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تنفيذ مشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة لنقل المسافرين مع إيران
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الهدنة التكتيكية في رفح لا تعني وقف الأعمال القتالية
  • مقتل 6 جنود صوماليون في انفجار قنبلة
  • جيش الاحتلال: لن نتمكن من إعادة كل الأسرى عبر العمليات العسكرية
  • محافظة الجيزة: دخول ماكينة حفر الأنفاق لمحطة المريوطية قادمة من الأهرامات
  • شاهد بالفيديو.. القائد الميداني بالدعم السريع عمر جبريل ينعي القائد علي يعقوب ويؤكد: (لم يتزوج وعندما نصحناه بالزواج قال لنا أريد أن أتزوج من الحور العين فقط وهو ما تحقق له)
  • القوات الروسية تواصل التقدم وتحسن تموضعها التكتيكي على محاور عدة
  • رئيس صندوق التنمية الحضرية يتابع موقف تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط
  • 720 ريالًا سعوديًا سعر سندات الهدي والأضاحي لموسم حج 1445هـ
  • 720 ريالًا سعر سندات الهدي والأضاحي لموسم حج 1445هـ