منحت لجنة أكاديمية من كلية التجارة، جامعة طنطا، درجة الدكتوراة، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، لـ اللواء أركان حرب أحمد عبد البر، على رسالته التطبيقية بعنوان: «أثر الذكاء الاستراتيجي وتوظيفه في إدارة أزمات الجهاز الإداري» كدراسة تطبيقية على ديوان عام محافظة الغربية.

ضمت لجنة المناقشة عميد كلية التجارة جامعة طنطا، أستاذ المحاسبة المالية، الدكتور ياسر أحمد الجرف، وأستاذ إدارة الموارد البشرية، وكيل كلية التجارة لشئون التعليم والطلاب، المشرف على الدراسة، الدكتور طارق رضوان، والأستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة جامعة طنطا، عضو لجنة المناقشة، الدكتور ياسمين جودة السنطيل.

منح اللواء أحمد عبد البر درجة الدكتوراه

ركزت الرسالة على أساليب وآليات توظيف الفكر الاستراتيجى الحديث، والذكاء الاستراتيجى، فى إدارة الأزمات في الجهاز الإدارى للدوله، عبر مراعاة سلوك وتفكيرهم - سيكولوجيه- الشعب المصري، لاسيما أهالي وقاطني الأقاليم، عبر وضع استراتيجيات لسرعة التعامل مع التحديات المرتقبة، بشكل استباقي.

واعتمدت منهجية الرسالة التي قدمها اللواء الدكتور أحمد عبد البر، على ديناميكية الأحداث والتغيرات المتلاحقة والتطور العلمى والتكنولوجي، وتداعياته المعرفية الكبيرة، وضرورة توظيف التقدم التقني في إدارة الأزمات.

وحرص اللواء دكتور أحمد عبد البر، خلال رسالته على مراعاة تباين الأزمات، كما ركز على نشر ثقافة التوجة الاستراتيجى فى إدارة الأزمات والكوارث، واستنباط الحلول، بشكل علمي-منهجي، يعتمد على تحديد الأسباب، من خلال الذكاء الاستراتيجى، لضمان التعامل السليم مع المستجدات.

اللواء أحمد عبد البر

وتتضمن نتائج الدراسة النظرية والميدانية التي أنجزها اللواء دكتور أحمد عبد البر، وآراء خبراء، وضع آليات قابلة للتنفيذ عبر مقومات تشريعية، مادية، بشرية، وإدارية، مع سرد مفصل للمهام ونقاط تنسيق الجهود فى إدارة الأزمات مع المديريات المختصة بنطاق المحافظة ووضع حلول لتلافى المعوقات والتحديات.

اقرأ أيضاً«أبو العينين» يفضح جرائم الكيان الصهيوني في غزة أمام الجمعية البرلمانية لدول البحر المتوسط

خاص| بعد قرار البنك المركزي بـ تثبيت الفائدة.. هل تتأثر أسعار الذهب؟ خبير يجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة طنطا كلية التجارة محافظة الغربية إدارة الأزمات أحمد عبد البر کلیة التجارة جامعة طنطا

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري

كرَّم الأستاذ محمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة، والدكتور رضا محمد عبده، مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة، والأستاذ محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب، والدكتورة هبة الله سعودي، الأستاذ بكلية العلوم ومنسق الأنشطة الطلابية؛ المشاركين في الدورة التدريبية التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة والبالغ عددهم (70) كادرًا إداريًّا والتي تهدف إلى تطوير مهارات العمل الإداري للموظفين بمختلف إدارات جامعة الأزهر.

جامعة الأزهر تشارك في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» رئيس جامعة الأزهر: مناهج الأزهر الشريف تقوم على محاربة التطرف والإرهاب

وأكد الأستاذ محمد عبد الخالق، أمين عام جامعة الأزهر، حرص الجامعة بقيادة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة على دعم تدريب وتأهيل ورفع كفاءة جميع العاملين في أمانات جامعة الأزهر بالقاهرة وطنطا وأسيوط، لافتًا إلى أن هذه الرؤية التطويرية من شأنها الإسهام في دعم مسيرة الدولة المصرية نحو التنمية المستدامة، وتحقيق رؤية مصر 2030م.

وعبر الدكتور رضا محمد عبده، مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة، عن سعادته بتنظيم هذه الدورة التدريبية بالتعاون مع جامعة الأزهر، وثمن هذه الجهود التي تتم على أرض الواقع، مؤكدًا على أن التعاون بين مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة وجامعة الأزهر يهدف إلى دعم بناء الكوادر الإدارية وتدريبهم وتأهيلهم التأهيل اللازم الذي يؤدي إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

تعاون دائم ومستمر

وأعلن الدكتور رضا محمد عبده أن هناك تعاونًا دائمًا ومستمرًّا مع جامعة الأزهر من خلال تنظيم الملتقيات الشبابية التي تتضمن أنشطة علمية ودينية وثقافية ورياضية وغير ذلك من الأنشطة، مشيرًا إلى أن الهدف من عقد هذا الملتقيات هو ترسيخ قيمة العمل والتفاعل والمشاركة؛ من أجل تشكيل شخصيَّة إيجابيَّة للطلاب تسهم بفاعلية في بناء مجتمعاتهم وأوطانهم، في إطار من الحكمة والوسطية التي حث عليها الإسلام انطلاقًا من أن الشباب هم سواعد الوطن.

جدير بالذكر أن الدورة التدريبية  التي استمرت على مدار يومين حاضر خلالها الدكتور عصام الرفاعي، أستاذ الإدارة الإستراتيجية بالجامعة الأمريكية حول "المحاور السبعة لتطوير أداء العاملين في المؤسسات» وتحدث عن تطوير الذات وأثره في الارتقاء بالأداء المؤسسي المتفرد.

كما حاضر أيضًا في الدورة التدريبية الدكتور محمد العوضي، الأستاذ بكلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة خبير التنمية البشرية حول تطوير المهارات الوظيفية للكوادر الإدارية من خلال عدة محاور، تضمنت: الصورة الذهنية الشائعة عن الموظف الحكومي وأسبابها وأساليب تغيير هذه الصورة الذهنية السلبية إلى إيجابية، بجانب تسليط الضوء على المهارات التي تسهم في تحسين جودة العمل وتعزيز كفاءة الكوادر الوظيفية في جامعة الأزهر بشكل خاص وكافة مؤسسات الدولة الوطنية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر: ندرس إنشاء كلية متخصصة في الذكاء الاصطناعي
  • تنسيق كلية العلوم جامعة الأزهر 2024- 2025 بنين وبنات
  • الأزهر: نستعد لإنشاء كلية الذكاء الاصطناعي.. وندرس الصينية لأول مرة
  • نتيجة تنسيق كلية تمريض جامعة الأزهر 2024.. اعرف الحد الأدنى للقبول
  • انطلاق امتحانات معادلة الدبلومات والمعاهد الفنية في كلية التجارة بجامعة طنطا
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق البرنامج التدريبي الرابع للراغبين بالترشح لمنصب عميد كلية  
  • «التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء» ورشة عمل في كلية التجارة بجامعة بنها
  • نتيجة تنسيق كلية تربية المرحلة الثالثة علمي رياضة في 21 جامعة
  • آفاق الدوبحي تحصل على درجة الدكتوراة بأمتياز من كلية التربية جامعة عدن
  • جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري