الثورة نت|

نظمت جامعة إب، اليوم، ندوة ثقافية بعنوان “البعد الديني والوطني والتاريخي للوحدة اليمنية”، تزامنا مع الاحتفالات بالعيد الوطني الـ 34 للجمهورية اليمنية 22 مايو، وتدشين المرحلة الثانية من الدورات التعبوية المساندة للشعب الفلسطيني.

وفي الندوة أكد رئيس الجامعة الدكتور نصر الحجيلي، أهمية ترسيخ الوحدة في قلوب الأجيال خاصة في ظل المؤامرات التي تحيكها قوى الاستكبار العالمي ضد الوطن ونسيجه الجغرافي والاجتماعي بهدف الهيمنة على قرار ومقدرات وثوابت الأمة.

وأوضح أن الاحتفاء بعيد الوحدة بالتزامن مع تدشين المرحلة الثانية من الدورات التعبوية المساندة للشعب الفلسطيني وتكريم خريجي المرحلة الأولى يجسد الصلة الوثيقة بين الوحدة اليمنية والوحدة العربية والإسلامية سلما وحربا.

وأشار الدكتور الحجيلي إلى أنه في 22 مايو، 1990التأم شمل الإخوة وتحققت وحدة اليمن التي مثلت نموذجاً وضّاءً في تاريخ الأمة العربية والإسلامية.

وبين أن الوحدة اليمنية كانت وستظل استحقاقاً طبيعياً وتاريخياً وجغرافياً للشعب اليمني.

وقدم مسؤول التعبئة العامة بالمحافظة عبدالفتاح غلاب ورقة عمل بعنوان الوحدة اليمنية في ظل المؤامرات الخارجية منذ حرب صيف ٩٤ وحتى العدوان الصهيوني الأمريكي البريطاني على اليمن تناول فيها الأبعاد والدلالات الدينية والوطنية والتاريخية للوحدة وأهداف قوى الاستكبار العالمي من العدوان على اليمن أرضا وإنسانا وسبل توحيد الصف وجمع الكلمة انطلاقا من الهوية الإيمانية والوطنية الجامعة.

فيما قدم نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الفلاحي ورقة عمل بعنوان “قراءة فكرية حول الوحدة اليمنية” وسبل الحفاظ عليها كنواة للوحدة العربية والإسلامية في ظل التحديات والتحالفات التي يشهدها العالم.

عقب ذلك تم تكريم خريجي الدورات التدريبية التعبوية من الكوادر الأكاديمية والإدارية المرحلة الأولى إيذانا ببدء المرحلة الثانية المزمع تنفيذها في كليات ومراكز الجامعة.

حضر الندوة نواب مسؤول التعبئة العامة كمال الوائلي وقائد محور إب العميد ماجد العياني ورئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فؤاد حسان وأمين عام الجامعة عبدالملك السقاف ومساعداه نبيل الورافي وأحمد عياش ومسؤول التدريب والتأهيل بالمحافظة سراج الدين السراجي وعمداء الكليات والمراكز ومدراء العموم وكوكبة من الأكاديميين والإداريين والطلاب.

 

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: جامعة إب الوحدة الیمنیة

إقرأ أيضاً:

ندوة بعنوان "الحقوق المنتهكة والمهدورة في فلسطين " بدار الثقافة الإسلامية بميلانو

قام دار الثقافة الإسلامية بعقد ندوة بعنوان "الحقوق المنتهكة والمهدورة في فلسطين "  مساء أمس بميلانو.

بحضور عديد من الشخصيات الناشطة فى حقوق الإنسان والمناصر للقضية الفلسطينية من الإيطاليين والعرب والمسلمين, والدكتور علي حرحش المرشح السابق في البرلمان الإيطالي وهو من أصول مصريه ، وقد أدار الحوار الصحفية مجدولين شحادة وأيضا بحضور "أليساندرو دي باتيستا" الكاتب والصحفى والسياسي إلايطالي النشط حزبياً في حركة الخمس نجوم، وعضو مجلس النواب سابقاً ، و "ستيفانيا أسكاري" عضو مجلس نواب الجمهورية الإيطالية وتعمل فى مجال المحاماة النسوية، وعضو بلجان العدالة ومكافحة المافيا، وكان له دور واضح فى عمل وقفة تضامنية احتجاجية يوم/ الثلاثاء 5 مارس، أمام معبر رفح البري في شمال سيناء مع وفد إيطالي رفيع المستوى من حركة الخمس نجوم في البرلمان الإيطالي وأساتذة جامعيين وأطباء بدون حدود وإعلاميين وبعض المؤسسات الإنسانية، وقام بتفقد المخازن اللوجستية الخاصة بتخزين المساعدات الخاصة بقطاع غزة في مدينة العريش، وقام بعمل وقفة تضامنية بوقف فوري لإطلاق النيران في قطاع غزة وإيصال كميات أكبر من المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى المواطنين في قطاع غزة واستئناف المفاوضات الدبلوماسية والسلام بقيادة الأمم المتحدة، وممثلى بعض الطلاب الجامعيين الذين يقومون بمظاهرات التأييد المستمرة بأنحاء ايطاليا لإيقاف نزيف الدم للشعب الفلسطيني.

 حضر باللقاء ايضا كشاهد عيان أسرة فلسطينية تم إنقاذهم من تحت الأنقاض بعد تدمير منازلهم واصابتهم وتم السماح لهم من قبل السلطات الإسرائيلية بالسفر الى ايطاليا للعلاج وهما تغريد ابو سمرة ووالدتها واولادها البنات الثلاثاء وقد استشهد فى الحادث والدها ورفضت السلطات الاسرائيلية السماح لزوجها كمرافق لهم ..

وصرح "دي باتيستا" أنه لن يترك بابا حتى يطرقه ويشرح له حقيقة مايتم تزييفه من قبل الإعلام المضلل على مايحدث على الساحة ومقدار المعاناة تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي والتى لاتحترم قرارات المنظمات الدولية، ينادون بالسامية ويزرعون فى أولادهم الحقد والكراهية والموت لكل فلسطيني، كيف يمكن لطفل بعمر العاشرة أن يؤمن بحلول دبلوماسية وهو لا يستطيع الخروج من غزة؟، وأنه ليس نهاية الصراع خروج نتنياهو من الحكم لأنه توجد سياسة امبريالية وبرنامج عمل لايحترم الإنسانية ويقوم على المصالح، أنهم يناقشون كيفية إعادة إعمار غزة والضفة الغربية بعد حرب الإبادة إذا تبقى شعب بعده، وحث الجميع أن يعمل كل فرد بدون كلل أو ملل للوقوف صفا واحدا بجوار القضية الفلسطينية التى يعتقدون أنها تنسى بالتقادم ومرور الزمن، وذلك تضامنا مع حق الشعب الفلسطيني الذى وصل حصيلة ضحايا الحرب على ايدى الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة حيث قتل 37.200 شهيدا فلسطينياً، وأصاب 83.530 آخرين غالبيتهم من المدنيين منذ 7 أكتوبر الماضي .

وطالب لا للإبادة الجماعية في غزة ، لا لقتل المدنيين ، لا لاستهداف المستشفيات والمدارس ، لا للتضليل والكيل بمكيالين ، أوقفوا الحرب وانشروا السلام العادل والشامل .

طالب البرلمان الايطالي بأن يقوم بدوره مثل اسبانيا وايرلندا والنرويج على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويكفى أن بلدية ميلانو وافقت بأغلبية موافقة 23 عضو مقابل 11 عضو بحق الفلسطينيين بإقامة دولة لهم بجوار دولة إسرائيل ..

اختتم حديثه بحث جميع الحاضرين بأستثمرار علاقاتهم الاجتماعية لمساندة مبادرة ايقاف الحرب والعودة إلى مائدة المفاوضات .

مقالات مشابهة

  • خبراء ومحللون صينيون: استهداف اليمن “لأيزنهاور” زعزع الهيمنة الأمريكية
  • حصول مركز تنمية قدرات جامعة أسيوط على رخصة تدريب معتمد من الأعلى للجامعات
  • عمليات عيد الأضحى.. تطور نوعي في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد
  • مئات الطلاب يغادرون حفل تخرج جامعة ستانفورد احتجاجا على التعاون مع “إسرائيل”
  • نقلاً عن قادة وخبراء أمريكيين.. “أسوشيتد برس”: صنعاء على وشك أن تتمكن من شن هجمات لا تستطيع واشنطن إيقافها
  • ندوة بعنوان "الحقوق المنتهكة والمهدورة في فلسطين " بدار الثقافة الإسلامية بميلانو
  • مستشفيات جامعة عين شمس تستعد لافتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية
  • أمل جديد لمرضي السكتة الدماغية.. ٢٥ يونيو افتتاح وحدة علاج جلطات المخ بمستسفيات جامعة عين شمس
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • حصاد أنشطة جامعة حلوان خلال هذا الأسبوع