رام الله - صفا

أصدر جهاز الدفاع المدني، إرشادات للمواطنين حول التعامل مع الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد ابتداء من يوم السبت، وتستمر حتى مساء الإثنين.

وأهاب الدفاع المدني، بالمواطنين عدم إشعال النيران في المناطق المفتوحة لأي سبب كان، وحذر من نسيان الأطفال داخل المركبات.

وشدد على ضرورة إزالة العبوات المضغوطة كمزيل العرق والقداحات من المركبات، تجنبا لانفجارها نتيجة الحرارة العالية.

ونصح العمال والمزارعين بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الذروة، منوها إلى اقتصار نشاطات المخيمات الصيفية في المرافق الداخلية تجنبا للإصابة بضربات الشمس.

ودعا جهاز الدفاع المدني المواطنين إلى ترشيد استهلاك التيار الكهربائي، ومراقبة وسائل التبريد تجنبا لحدوث تماس كهربائي.

ولفت إلى ضرورة الإبلاغ المبكر عن الحوادث على أرقام الطوارئ التالية: الدفاع المدني 102، والشرطة 100، والهلال الأحمر 101.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية، أن يكون الجو اليوم، شديد الحرارة، ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من المعدل العام بحدود 6 درجات مئوية.

والأحد: يكون الجو شديد الحرارة، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من المعدل العام بحدود 8 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الإثنين: يستمر الجو شديد الحرارة، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من المعدل العام بحدود 5 درجات مئوية، والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الدفاع المدني الحر الدفاع المدنی

إقرأ أيضاً:

موجة حارة تؤثر على الدول العربية و"العقبة" تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخها

تشهد العديد من الدولة العربية ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، وينصح خبراء الأرصاد الجوية المواطنين بالابتعاد عن أشعة الشمس، وأخذ الاحتياطات اللازمة.

إقرأ المزيد الكويت تسجل أعلى درجة حرارة في العالم يوم الجمعة

وسجلت منطقة العقبة، جنوبي الأردن، درجة حرارة عظمى بلغت 47.8 درجة مئوية بحسب محطات الرصد الجوي في تمام الساعة 4:00 عصرا أمس الجمعة، وفق "طقس العرب" وتقع درجة الحرارة هذه ضمن المرتبة الأعلى الأولى على مستوى مناطق الأردن.

وقال المختصون في القسم المناخي بالأردن، وبعد العودة للسجلات المناخية الخاصة بتدوين درجات الحرارة لشهر يونيو في مدينة العقبة، "يعتقد أن درجة الحرارة العظمى المسجلة لأمس الجمعة في مدينة العقبة تعد الأعلى على الإطلاق على مستوى الشهر (شهر يونيو) وهي واحدة من أعلى درجات الحرارة المسجلة لشهر يونيو". 

????العقبة تُسجّل الجمعة ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية????️

تفاصيـــل: https://t.co/PaVBh3NFH8#عاجلpic.twitter.com/i9HvxVz62u

— طقس العرب - الأردن (@ArabiaWeatherJO) June 14, 2024

وفي السعودية وتزامنا مع يوم عرفة، حذرت وزارة الصحة الحجاج من أخطار التعرض لارتفاع حرارة الأسطح بالمشاعر المقدسة، التي تصل إلى درجات حرارة مرتفعة.

ونبهت وزارة الصحة الحجاج من أن "التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يشكل خطرا كبيرا على صحتهم"، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام 1445هـ يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة التي تعد أكبر الصعوبات التي يواجهها الحجاج".

وأشار المركز الوطني للأرصاد، في السعودية، عبر موقعه الإلكتروني، اليوم السبت، إلى أن "درجة الحرارة حاليا في مكة المكرمة 38 درجة مئوية، واتجاه الرياح جنوبية غربية إلى غربية، بسرعة 10 - 25 كلم/ساعة، فيما بلغت درجة الحرارة في منى وعرفات ومزدلفة 38 درجة مئوية".

كما توقع المركز الوطني للأرصاد أن "تصل درجة الحرارة العظمى على مكة المكرمة إلى 46 درجة مئوية، والصغرى 32 درجة مئوية، وفي مشعر منى العظمى 46 درجة مئوية، والصغرى 32 مئوية، وفي مشعر عرفات العظمى 47 درجة مئوية، والصغرى 32 مئوية، وفي مزدلفة العظمى 46 درجة مئوية، والصغرى 31 درجة مئوية"، وفق صحيفة "عكاظ".

وأشار المختصون في مركز "طقس العرب" بأن الكويت، ستتأثر بموجة حارة خلال إجازة عيد الأضحى مما يتسبب بحدوث ارتفاع واضح على درجات الحرارة في مختلف المناطق، ومنذ بدء صباح أول أيام العيد وطيلة العيد سيكون الطقس شديد الحرارة ويتحول ليصبح لاهبا في المناطق الصحراوية والداخلية مع تراوح درجات الحرارة مابين 48 إلى 50 درجة مئوية لاسيما مع آخر أيام إجازة العيد وتحديدا في منطقة الجهراء وماحولها".

وعلى صعيد متصل يتوقع أن "تكون المناطق الساحلية في الكويت بعيدة عن درجات الحرارة اللاهبة (50)مئوية مع أول أيام العيد بل ستتراوح درجات الحرارة في المناطق سالفة الذكر بما فيها مدينة الكويت من (40-44) درجة مئوية، لكنها ستتأثر بتيارات هوائية رطبة تعمل على زيادة الشعور بالضيق والحر ما يعني أن درجات الحرارة التي يشعر بها جسم الانسان ستفوق المسجلة على المقاييس"، وفق "طقس العرب".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • هل تستمر موجة الحر في مصر خلال عيد الأضحى
  • موجة حر شديدة تضرب الدول العربية.. وتحذيرات لأخذ الحيطة في أيام العيد
  • "خذوا الأمر على محمل الجد" .. تحذيرات من موجة حر شديدة تضرب أمريكا
  • "خذوا الأمر على محمل الجد" .. تحذيرات من موجة حر شديدة تضرب أمريكاا
  • تفاصيل جديدة حول موجة الحر التي تؤثر على المملكة
  • موجة حارة تضرب عددا من الدول العربية.. الحرارة تقترب من 50 درجة مئوية
  • انكسار موجة الحر: توقعات الأرصاد الجوية لعيد الأضحى المبارك 2024 في مصر
  • إرشادات وقائية خلال موجة الحر
  • موجة حارة تؤثر على الدول العربية و"العقبة" تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخها
  • مفاجأة سارة من «الأرصاد» للمواطنين في طقس أول أيام عيد الأضحى