أعلنت الصين اليوم الأحد أنها "تراقب عن كثب" زيارة وليام لاي نائب رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة هذه الأيام، وتوعدت باتخاذ "إجراءات حازمة وقوية" ردا على الزيارة.

إقرأ المزيد وسط مخاوف التصعيد.. نائب رئيسة تايوان يزور الولايات المتحدة مرتين خلال 4 أيام

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان إن "الصين تتابع عن كثب تطورات الوضع، وستتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها".

وفي وقت سابق أعلنت تايوان أن لاي يتوجه إلى باراغواي للمشاركة في حفل تنصيب رئيسها الجديد، وتتضمن رحلته التوقف ذهابا وإيابا في نيويورك وسان فرانسيسكو في الفترة من 12 إلى 16 أغسطس الحالي.

وأعرب لاي قبيل مغادرة تايون عن حماسته للقاء "الأصدقاء الأمريكيين" خلال الرحلة.

وقال المتحدث الصيني إن بكين "تعارض بشدة أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان"، و"تعرب عن استيائها الشديد وتدين بشدة إصرار الولايات المتحدة على ترتيب "عبور" ويليام لاي إلى الولايات المتحدة"، واصفا لاي بأنه "مثير للمشاكل".

وأشار المتحدث، إلى أن "الولايات المتحدة وتايوان بالتواطؤ تسمحان لوليام لاي بالمشاركة في الأنشطة السياسية في الولايات المتحدة بحجة لعبور"، مضيفا أن ذلك "ينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة ويقوض بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أزمة دبلوماسية بكين نيويورك الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

تايوان تنتقد خطة الصين لتوسيع تعليق معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتقدت حكومة تايوان، الصين، بسبب إعلانها، من جانب واحد، عن خطة لتوسيع تعليق معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية على الواردات التايوانية، التي كانت جزءا من اتفاق تجاري ثنائي، يسري مفعوله اعتبارا من 15 يونيو المقبل.

وقال تشيو تشوي-تشينج، رئيس مجلس شؤون البر الرئيسي، في الهيئة التشريعية اليوم الجمعة إن "تايوان احتجت بقوة وأعربت عن استيائها من قرار بكين بتعليق الامتيازات الجمركية على 134 منتجا تايوانيا، بموجب اتفاق "إطار التعاون الاقتصادي"، حسب وكالة الأنباء المركزية التايوانية اليوم.
 

وأضاف أن الخطوة، التي اتخذتها بكين "أحادية الجانب" ولا تتماشى مع لوائح منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أنها كانت بمثابة "مناورة سياسية" تهدف إلى "ممارسة الضغط على تايوان".

ويؤثر الإعلان الذي أصدرته وزارة المالية الصينية، في وقت سابق من صباح اليوم الجمعة على إجمالي 134 سلعة، بما في ذلك الزيوت الأساسية لزيوت التشحيم والدراجات الهوائية ومنتجات النسيج، المصنعة في تايوان.
 

جاءت هذه الخطوة بعد مناورة عسكرية رئيسية أجرتها الصين يومي 23 و24من الشهر الجاري حول تايوان تحاكي فيما يبدو حصارا حول الجزيرة ، التي تعتبرها بكين جزء لا يتجزأ من أراضيها.
 

وتم إجراء المناورة بعد ثلاثة أيام من تنصيب رئيس تايوان الجديد، لاي تشينج-تي، من الحزب "الديمقراطي التقدمي" الموالي للاستقلال.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الصيني: بكين مستعدة لوقف استقلال تايوان “بالقوة”
  • بكين تتوعد: «كل من يجرؤ على فصل تايوان سيسحق إلى أشلاء»!
  • وزير الدفاع الصيني يحذر من تآكل الخيار السلمي تجاه تايوان
  • الصين: الولايات المتحدة تنتهك التزاماتها بدعمها القوى الانفصالية في تايوان
  • الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • تايوان تنتقد خطة الصين لتوسيع تعليق معدلات التعريفات الجمركية التفضيلية
  • وزير الدفاع الصيني يطالب أمريكا بعدم التدخل في العلاقات بين الصين وتايوان
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • وزيرا دفاع أمريكا والصين يعقدان أول مباحثات وجها لوجه منذ 2022.. وهذا ما بحثاه