بوابة الوفد:
2024-06-11@23:08:12 GMT

تعرف على حكم الحلف بغير الله

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

الاستقامة على منهج الله من صفات المتقين وومن الأعمال المنكرة الشركية: الحلف بغير الله كالحلف بالنبي ، أو بغيره من الناس، والحلف بالأمانة، وكل ذلك من المنكرات ومن المحرمات الشركية، لقول النبي : « من حلف بشيء دون الله فقد أشرك »خرجه الإمام أحمد رحمه الله عن عمر بن الخطاب بإسناد صحيح، وخرج أبو داود والترمذي بإسناد صحيح عن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما .

. عن النبي صلى الله أنه قال: « من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك »، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من حلف بالأمانة فليس منا ».

 

والأحاديث في ذلك كثيرة. والحلف بغير الله من الشرك الأصغر عند أهل العلم، فالواجب: الحذر منه، وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر، وهكذا قول: ما شاء الله وشاء فلان، ولولا الله وفلان، وهذا من الله ومن فلان، والواجب أن يقال: ما شاء الله، ثم شاء فلان، أو لولا الله ثم فلان، أو هذا من الله، ثم من فلان ؛ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان » .

 

ومن المحرمات الشركية التي قد وقع فيها كثير من الناس: تعليق التمائم والحروز من العظام أو الودع أو غير ذلك وتسمى: التمائم، وقد قال : « من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، ومن تعلق تميمة فقد أشرك » ، وقال : « إن الرقى والتمائم والتولة شرك » ، وهذه الأحاديث تعم الحروز والتمائم من القرآن وغيره ؛ لأن الرسول لم يستثن شيئا، ولأن تعليق التمائم من القران وسيلة إلى تعليق غيرها، فوجب منع الجميع سدا لذرائع الشرك، وتحقيقا للتوحيد، وعملا بعموم الأحاديث، إلا الرقى فإن الرسول استثنى منها ما ليس فيه شرك، فقال : « لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا » ، وقد رقى بعض أصحابه، فالرقى لا بأس بها، فهي من الأسباب الشرعية إذا كانت من القرآن الكريم، أو مما صحت به السنة، أو من الكلمات الواضحة التي ليس بها شرك ولا لفظ منكر.

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء

يُعتبر يوم عرفة، الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، من أعظم الأيام في الإسلام وأكثرها بركة. يكتسب هذا اليوم مكانة خاصة لدى المسلمين لأسباب دينية وروحانية عديدة، ويُعد فرصة عظيمة للتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات المختلفة. 

يتجلى فضل هذا اليوم في العديد من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، مما يجعل المسلمين يحرصون على اغتنامه بكل ما فيه من فضائل.

1. يوم مغفرة الذنوب وتكفيرها

- حديث النبي صلى الله عليه وسلم: قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه مسلم). يُشير هذا الحديث إلى أن الله يعتق في هذا اليوم عددًا كبيرًا من عباده من النار، مما يبرز فضله في مغفرة الذنوب والعتق من العقاب.

2. صيام يوم عرفة

- فضل صيامه: يُستحب للمسلمين غير الحجاج صيام يوم عرفة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (رواه مسلم). يُكفر صيام هذا اليوم ذنوب سنتين كاملتين، مما يعكس عظمة أجره وفضله الكبير.

3. يوم إكمال الدين

- نزول آية: في يوم عرفة، نزلت الآية القرآنية: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا" (المائدة: 3). هذه الآية تشير إلى كمال الدين الإسلامي وتمام النعمة الإلهية، مما يزيد من أهمية هذا اليوم في تاريخ الإسلام.

4. الوقوف بعرفة للحجاج

- ركن الحج الأعظم: الوقوف بعرفة يُعتبر الركن الأعظم من أركان الحج، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة" (رواه الترمذي). يقف الحجاج على صعيد عرفة متضرعين إلى الله بالدعاء والاستغفار، راجين رحمته ومغفرته.

5. يوم الدعاء المستجاب

- فضل الدعاء: يوم عرفة هو يوم الدعاء المستجاب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة" (رواه الترمذي). يُستحب للمسلمين الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، متوجهين إلى الله بخالص النية والطلب.

6. إكثار الذكر والعبادة

- الأعمال الصالحة: يحرص المسلمون في يوم عرفة على الإكثار من ذكر الله، والتسبيح، والتحميد، والتكبير، وقراءة القرآن. هذه الأعمال تزيد من الأجر وتقرب العبد إلى الله.

7. يوم وحدة المسلمين

- التضامن والإخاء: يجتمع المسلمون في يوم عرفة على العبادة والطاعة، سواء كانوا حجاجًا على صعيد عرفات أو في مختلف بقاع الأرض. هذا التجمع يعكس وحدة المسلمين وتضامنهم في أداء الشعائر.

كيفية الاستفادة القصوى من يوم عرفة

1. الإخلاص في العبادة: يجب أن تكون جميع الأعمال والعبادات خالصة لوجه الله تعالى.
2. صيام اليوم: الحرص على صيام يوم عرفة لغير الحاج، بنية تكفير الذنوب.
3. الدعاء والتضرع: الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله، سائلين الرحمة والمغفرة.
4. الذكر وقراءة القرآن: الإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن والتدبر في آياته.
5. الصدقة والإحسان: التصدق على الفقراء والمحتاجين، وإدخال السرور عليهم.

خاتمة

يوم عرفة هو يوم عظيم في الإسلام، يحمل في طياته الكثير من الفضل والخير. يُعتبر هذا اليوم فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات المختلفة، وتحقيق مغفرة الذنوب والعتق من النار. من خلال صيام يوم عرفة، والدعاء، والذكر، والتضرع إلى الله، يمكن للمسلمين أن يغتنموا بركات هذا اليوم المبارك، ويُعززوا إيمانهم، ويزيدوا من تقواهم. إن استغلال يوم عرفة بالأعمال الصالحة يُعد فرصة لا تُعوض لتحقيق القرب من الله ونيل رضوانه ومغفرته.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام
  • تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • فضل صيام يوم عرفة.. تعرف على الاستفادة من اليوم العظيم
  • الأمين العام للناتو: لاتفيا تمثل قدوة لدول الحلفاء
  • شرطة أبوظبي تبث فيديو لحادث حقيقي بسبب الانشغال بغير الطريق
  • تعرف على فضل الأضحية على المسلمين
  • المنتخب الفيتنامي يخشى حر العراق.. كاساس: لا نفكر بغير الفوز غداً
  • الافتاء تجيب.. ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟
  • تعرف على فضل يوم عرفة وأهميته