صدى البلد:
2024-06-12@12:44:08 GMT

علاج لمن يعاني من الاكتئاب.. دعاء يبدل الحزن فرحاً

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

لدى حالة إكتئاب دائم فماذا أفعل ؟ .. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المذاعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأوضح ممدوح، قائلاً: من يعاني من الاكتئاب عليه أن يتوضأ ويحسن الوضوء ثم يصلى ركعتين ويدعو الله، أن يشرح الله صدره وييسر أمره ويكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأشار إلى أن من أصابه كرب وهم وغم أو اكتئاب عليه أن يردد بدعاء: «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».

هل انتشار النمل والحشرات له علاقة بالحسد؟.. دار الإفتاء تجيب أجمل ساعة إذا حرصت عليها كل يوم سترى العجب العجاب في حياتك دعاء لراحة البال والقلب 

(اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

دعاء المعجزات .. يجرّ إليك الخير جرًا ردّده دائمًا سورة صغيرة من قرأها 4 مرات فكأنما ختم القرآن كله دعاء لفك الكرب والهم والغم

هناك الكثير من الأدعية فى فك الكرب والهم وهى

لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

وأفوض أمري الى الله إنى الله بصيرًا بالعباد

ولا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي و نور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ، إلا أذهب الله همه و حزنه وأبدله مكانه فرحا.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، تزداد حدة التوتر والقلق بين الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء. تمثل هذه الامتحانات مرحلة حاسمة في مستقبل الطلاب، حيث تؤثر نتائجها بشكل كبير على مسارهم الأكاديمي والمهني. في هذا السياق، يعتبر الدعاء وسيلة فعالة للتخفيف من حدة التوتر والقلق، وطلب التوفيق من الله عز وجل.

 إن الدعاء قبل الامتحان يساهم في تحقيق الطمأنينة النفسية والراحة القلبية، مما يساعد الطلاب على التركيز والأداء بشكل أفضل.

أهمية الدعاء في مواجهة التوتر

يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يلجأ إليها المسلمون في أوقات الشدة والضيق. قال الله تعالى في كتابه الكريم: "ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (سورة غافر: 60). الدعاء يمد الإنسان بالقوة والسكينة، ويعزز الثقة بالنفس والإيمان بقدرة الله على تيسير الأمور وتسهيل الصعاب. في فترة الامتحانات، يلعب الدعاء دورًا هامًا في تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط النفسي الذي يعاني منه الطلاب.

دعاء التوتر قبل الامتحان

إليك مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب ترديدها لطلب التوفيق والتيسير وتخفيف التوتر قبل وأثناء الامتحانات:

دعاء قبل الدخول إلى لجنة الامتحان

"اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتي عامرة بذكرك وقلبي بخشيتك وأسراري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

دعاء عند بدء الامتحان

"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا."

دعاء أثناء الامتحان

"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير."

دعاء عند النسيان

"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام."

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

"الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

نصائح للتغلب على التوتر قبل الامتحانات

إلى جانب الدعاء، يمكن للطلاب اتباع بعض النصائح العملية للتخفيف من التوتر والقلق قبل الامتحانات:

التحضير الجيد والمسبق: تأكد من أنك قد أتممت مراجعة جميع المواد المطلوبة بشكل جيد وقمت بحل النماذج السابقة.إدارة الوقت بفعالية: قسم وقت الدراسة بشكل يتيح لك مراجعة كافة المواد دون استعجال، واحرص على أخذ فترات راحة منتظمة.ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على تقليل التوتر وزيادة التركيز والقدرة على التحصيل الدراسي.الحصول على قسط كافٍ من النوم: النوم الجيد يسهم في تحسين المزاج وزيادة القدرة على التركيز والأداء الجيد في الامتحانات.تجنب المنبهات: حاول التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها قد تزيد من الشعور بالتوتر والقلق.

تعد فترة الامتحانات من أكثر الفترات التي يشعر فيها الطلاب بالتوتر والقلق، ويأتي الدعاء كوسيلة فعالة للتغلب على هذه المشاعر السلبية، وتعزيز الثقة بالنفس والتوكل على الله. إن الالتزام بالدعاء قبل وأثناء الامتحانات يساعد في تحقيق الطمأنينة والسكينة، مما يسهم في تحسين الأداء وتحقيق النجاح المرجو. ندعو الله أن يوفق جميع طلاب الثانوية العامة لعام 2024، وأن يسهل عليهم امتحاناتهم، ويجعل النجاح حليفهم، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم