صحيفة الاتحاد:
2024-05-20@06:45:48 GMT

الصين تؤكد حضور شي قمة «بريكس»

تاريخ النشر: 19th, August 2023 GMT

بكين (وكالات) 

أخبار ذات صلة مناورات عسكرية صينية روسية في المحيط الهادئ "الاتحاد للشحن" أول شركة طيران دولية تسيّر رحلات إلى مطار إيتشو هواهو في الصين

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أمس أن الرئيس الصيني شي جينبينغ يعتزم القيام بزيارة دولة إلى جنوب أفريقيا الأسبوع المقبل، مؤكدة أنه سيحضر قمة بريكس في جوهانسبرغ.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشونينغ في بيان نشر على الإنترنت «بناء على دعوة من رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا، سيحضر الرئيس شي جينبينغ قمة بريكس الـ15 التي تعقد في جوهانسبرغ»، مشيرة إلى أنه «سيقوم بزيارة دولة إلى جنوب أفريقيا في الفترة من 21 إلى 24 أغسطس».
وكانت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور قد أعلنت في وقت سابق هذا الشهر أن رؤساء البرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا بالإضافة إلى وزير الخارجية الروسي سيلتقون بين 22 و24 أغسطس تحت عنوان «بريكس وأفريقيا».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين مجموعة بريكس الرئيس الصيني وزارة الخارجية الصينية شي جينبينغ جنوب أفريقيا جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

مصر تؤكد تضامنها مع إيران بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني

 

القاهرة- الوكالات

قال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن مصر تتابع "بقلق بالغ الأنباء المتداولة بشأن تعرض طائرة فخامة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لحادث مروع". وأضاف: "نتضامن مع حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية فى هذا الظرف الدقيق، وندعو الله أن يكتب السلامة للرئيس الإيرانى ومرافقيه".

وأكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن طائرة هليكوبتر في موكب الرئيس إبراهيم رئيسي واجهت صعوبة في الهبوط، مضيفا أن الظروف الجوية الصعبة تعرقل فرق الإنقاذ.

وقال التلفزيون الإيراني إن تقارير أولية أفادت بوقوع حادث "هبوط صعب" لطائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية. وأضاف التلفزيون الإيراني أن فرق الإنقاذ تسعى للوصول إلى موقع الحادث، لكن الظروف الجوية القاسية والضباب الكثيف يصعّبان من مهمة هذه الفرق.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن وزير الخارجية وعددا من المسؤولين كانوا على متن المروحية مع الرئيس الإيراني.

وأشارت وكالة تسنيم للأنباء أن الرئيس كان يتنقل ضمن موكب من 3 مروحيات، وأضافت أن المروحيتين الأخريين تقلان عددا من الوزراء وقد وصلتا إلى وجهتهما بسلام.

وذكرت تقارير إخبارية أن المروحية التي تعرضت للحادث كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية ومحافظ المحافظة.

وأوضح أنه لا توجد معلومات عن كيفية نزول الطائرة بشكل واضح حتى الآن لكن الحديث عن نزول صعب، علما بأن منطقة "جلفا" التي نزلت بها الطائرة تشهد طقسا صعبا جدا يصعب معه تحديد ماذا حدث بالضبط.

مقالات مشابهة

  • أول دولة تعلن الحداد على وفاة رئيس إيران
  • قطر تؤكد استعدادها لتقديم الدعم في عملية البحث عن طائرة الرئيس الإيراني
  • مصر تؤكد تضامنها مع إيران بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني
  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدمًا في الدعوى ضد الكيان الصهيوني
  •  جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدمًا في الدعوى ضد الاحتلال
  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال.. "مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة"
  • سورية تؤكد دعمها لمبدأ “صين واحدة” وتدين التدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية
  • جنوب أفريقيا تؤكد مضيها قدما في الدعوى ضد الاحتلال.. مجازر إسرائيل حقيقة ماثلة
  • وزارة الخارجية والمغتربين: مع اقتراب موعد مسرحية التنصيب الرئاسي في تايوان المزمعة بتاريخ 20-5-2024، تؤكد سورية دعمها وتمسكها بمبدأ (الصين الواحدة) ممثلة بحكومة جمهورية الصين الشعبية
  • جنوب أفريقيا تؤكد: قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل زادت الدعم لفلسطين