تركيا الآن:
2024-06-12@09:04:02 GMT

طبيبة تحذر هؤلاء من تناول مشروبات الطاقة

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

حذرت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم بكلية طب جامعة الإسكندرية من مشروبات الطاقة، لأن أضرارها تفوق فوائدها، خاصةً لدى بعض الأشخاص.

وأفادت غانم أن مشروبات الطاقة تشكل خطرًا كبيرًا على الأطفال، لأنها تؤثر سلبًا على صحتهم، ليس من الناحية العضوية فقط، بل على الصعيد النفسي أيضًا، وناشدت الأمهات بإبعادها عن متناولهم.

كما أوضحت خبيرة السموم أن مرضى السكري من الفئات الممنوعة من تناول مشروبات الطاقة، لأنها ترفع مستوى السكر في الدم، بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكريات.

وحذرت مرضى الضغط المرتفع من تناول مشروبات الطاقة، لأنها تحتوي على تركيزات عالية من الكافيين، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد.

وأشارت إلى خطورة مشروبات الطاقة على صحة القلب، خاصةً إذا كان يعاني من مشكلة ما، حيث تؤدي إلى عدم انتظام ضرباته، وقد تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، نتيجة لارتفاع ضغط الدم الناتج عن الكافيين.

وأكدت غانم أن مشروبات الطاقة لا يمكن تناولها في الرجيم، لأن العبوة الواحدة تحتوي على نصف كوب من السكر تقريبًا، لذلك فهي ممنوعة على متبعي الدايت.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: مشروبات الطاقة مشروبات الطاقة

إقرأ أيضاً:

تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم

زيت السمسم هو زيت طهي متعدد الاستخدامات يستحق مساحة في كل مطبخ، يوفر زيت السمسم غير المحمص طعمًا خفيفًا من الأفضل استخدامه للطهي اليومي، بينما يضيف زيت السمسم المحمص بعدًا جوزيًا يعزز نكهة الوصفات ورائحتها، اعتمادًا على نوع زيت السمسم وكيفية استخدامه، يمكن أن يرغب البعض في اختيار أحدهما على الآخر أو الاحتفاظ بكليهما في المطبخ.

 

بحسب ما نشره موقع Eating Well، يتم استخراج زيت السمسم من بذور السمسم، وهو شائع الاستخدام في المأكولات الآسيوية والشرق أوسطية. 

يُزرع نبات السمسم بشكل أساسي في السودان والهند وميانمار وتنزانيا.

 وفي الولايات المتحدة، تعد الولايات الجنوبية ذات المناخ الأكثر دفئًا، مثل أوكلاهوما وتكساس وكانساس وفلوريدا، أكبر منتجي نباتات السمسم في البلاد.

 

زيت سمسم غير محمص

يتميز زيت السمسم غير المحمص، الذي يتم عصره على البارد (البكر) أو المكرر، بنكهة خفيفة ومحايدة. يتم تصنيع زيت السمسم المحمص بنفس طريقة تصنيع نظيره غير المحمص، باستثناء أن البذور تُحمص أو تُشوى قبل الاستخراج. يتميز بقوام أكثر سمكًا، كما أن تحميص البذور يعزز لون الزيت ونكهته ورائحته. كلما كان التحميص أغمق، كلما كان لون الزيت أغمق وكلما كانت النكهة الجوزية والترابية أكثر كثافة.

 

يتميز زيت السمسم المحمص أو المحمص بنقطة تدخين أقل، إذ أنه يمكن أن يحترق ويصبح مرًا تحت التسخين لفترة طويلة. وبالتالي، من الأنسب استخدامه للطهي على حرارة منخفضة إلى متوسطة، مثل الطهي على نار هادئة، أو استخدامه كتوابل في المراحل النهائية من الطهي. بينما يمكن استخدام زيت السمسم غير المحمص كمكون في التتبيلات والصلصات وصلصة السلطة، لأن زيت السمسم المحمص يمكن أن يضيف طبقة إلى نكهة الوصفات.

1. تحسين مستويات الكوليسترول

إن زيت السمسم غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الكوليسترول الجيد HDL وخفض مستويات الكوليسترول LDL الضار. يحتوي زيت السمسم أيضًا على فيتوسترولس، وهي مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة وصحية للقلب. وعلى وجه التحديد، فإن السيسامول هو نوع من الفيتوستيرول الموجود في بذور السمسم والزيوت التي يمكن أن تساعد في حماية القلب عن طريق تحسين الكوليسترول.

 

2. تقليل ضغط الدم

تحتوي بذور السمسم وزيت السمسم على السيسامين، وهو مركب نباتي له خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات يمكن أن تحمي الخلايا من التلف وتقلل الالتهاب. خلصت مراجعة منهجية لعدد من الدراسات العلمية إلى أنه مقارنة بمجموعة التحكم، فإن تناول السمسم بانتظام يرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالإضافة إلى إنقاص وزن الجسم وتقليل محيط الخصر، مما يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم.

 

3. وقاية من أنواع معينة من السرطان

تشير نتائج أولية لبعض الدارسات إلى أن الليجنينات في بذور السمسم يمكن أن تقدم خصائص وقائية محتملة من السرطان. كما يمكن أن تساعد ليجنينات السمسم في تهدئة الالتهاب والإجهاد التأكسدي، والحماية من تلف الخلايا الذي ربما يؤدي إلى السرطان.

المخاطر المحتملة

يمكن أن يتسبب السمسم ومنتجاته في الإصابة بالحساسية. يجب على الأشخاص المصابين بحساسية السمسم تجنب زيت السمسم وأي منتجات تحتوي على السمسم. ففي الولايات المتحدة، تتطلب إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، أن تتضمن الملصقات الخاصة بعبوات المنتجات الغذائية والمكملات الغذائية، ما إذا كان المنتج يحتوي على السمسم، حفاظًا على صحة وحياة المستهلكين.

 

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم
  • فوائد تناول لحم الضأن في عيد الأضحى 2024
  • سبب صادم وراء الوفاة المفاجئة.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • 5 مخاطر لمشروبات الطاقة.. ما البدائل الصحية؟
  • لفقدان الوزن.. عليك تناول هذه الأنواع من المكسرات
  • أبرزها الموز والتوت.. 5 فواكه تساهم في خفض ضغط الدم
  • فوائد مذهلة لأكل البطاطا الحلوة..تحسين صحة القلب
  • دراسة جديدة تحذر: مشروبات الطاقة تعرض لخطر السكتة القلبية
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم