انطلقت عصر يوم أمس الجمعة بمركز صخور الرحامنة فعاليات النسخة السادسة لمهرجان،الطلبة والخيانة،الذي ينظم هذه السنة خلال أيام 25-26 و27 غشت 2023 تحث شعار “التراث المادي واللامادي رافعة للتنمية”بحضور عزيز بوينيان عامل اقليم الرحامنة والعديد من المسؤولين والمنتخبين ومسؤولين وفعاليات جمعوية محلية،ومشاركة 27صربة للخيالة ينتمون فرسانها لجهة الدار البيضاء سطات والأقاليم المجاورة للمنطقة.


واستنادا إلى ماجاء في كلمة مصطفى الرماني رئيس جمعية الرحامنة للموروث الثقافي،فإن “تنظيم هذا المهرجان يندرج في إطار الحفاظ على الموروث الثقافي الأصيل المتمثل في تربية الفرس” .مضيفا ان دورة هذه السنة تتضمن مجموعة من المسابقات والأنشطة الثقافية و الفنية.
وتميز حفل انطلاقة المهرجان بتسليم عامل الاقليم لرئيس وأعضاء المجلس الجماعي لصخور الرحامنة ،مفاتيح شاحنات واليات مخصصة لنظافة مركز الجماعة واحيائها.
حضر حفل اعطاء انطلاقة فعاليات المهرجان السنوي، إلى جانب عامل الاقليم السلطات المحلية والمنتخبين، وممثلو المصالح الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية ،وفعاليات جمعوية محلية وممثلو التنظيمات والفرق والمؤسسات المشاركة في الموسم.
يشار الى ان برنامج دورة هذه السنة يتضمن لقاءات بين الفاعلين المحليين وعروض في الفنون الأصيلة ومسابقات رياضية وسهرات فنية متنوعة وعروض في الفروسية طيلة الفترة الممتدة من 25 الى غاية 25 من شهر غشت الجاري.كما ينظم الموسم من طرف المجلس الجماعي لصخور الرحامنة ، بشراكة مع جمعية الرحامنة للموروث الثقافي وبتعاون مع عمالة اقليم الرحامنة بمناسبة عيد الشباب المجيد.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية

شهد مسرح مركز الإبداع الفني حفل افتتاح اليوبيل الذهبي اليوم، السبت، لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، بحضور رئيسه محمود عبدالسميع وضيف الشرف الفنان حسين فهمي وعدد من رجال الصحافة والإعلام والنقد السينمائي والكُتاب الروائيين.

وقد افتتح محمود عبدالسميع، رئيس المهرجان الدورة الخمسون تحت شعار " تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين" مرحباً بالحضور، ثم تحدث عن النجم حسين فهمي والصداقة التي تجمعهم قائلا  أنه يمثل كل السينمائيين.

وأضاف عبدالسميع:" لقد تأسس المهرجان عام ١٩٧٤، ولم أكن أتوقع أن أكون من حاضري الدورة الخمسين، فكل عام أقول لقد اكتفيت ولكن لولا ضغط الزملاء وإصرارهم، فهو من مؤسسي هذا المهرجان مع الراحلين سامي السلاموني وسمير فريد".

ووجه الشكر للجنة تحكيم المهرجان منذ دورته الأولى وحتى الآن، مؤكدا أن الجميع يعلم مدى مصداقية لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم حتى أن كل السينمائيين يقولون بإن الجائزة من جمعية الفيلم هي شرف كبير.


واختتم حديثه عن فلسطين وما يحدث بها قائلا:" لا نستطيع الفرح في ظل احتراق اخواتنا في قلسطين لذلك وضعنا هذا الشعار "تحيا المقاومة لتحيا فلسطين" لأنها ستحيا دائماً بالمقاومة.

فيما قال الفنان حسين فهمي، ضيف شرف المهرجان، أنه سعيد بحضوره  وأنه ضيف الشرف للمرة الثالثة، فجمعية الفيلم لها ارتباط شخصي معه منذ تخرج من معهد السينما، وجمعيات الفيلم في كل أنحاء العالم لها احترامها ومن خلالها كان يتابع أخبار الأفلام ويشاهدها ويتابع الحركة الفنية، لذلك جمعيات السينما مهمة لهواة السينما فيستطيعون تكوين مداركهم من خلال متابعتها.


وأضاف، معبرا عن سعادته  باليوبيل الذهبي لأنه شارك معهم في دورات عديدة وتكرم من خلاله ويعلم مؤسسيه، لذلك هو في خدمة جمعية الفيلم دائما.

وبعدها تم توجيه الشكر للجنة تحكيم المهرجان، وهم المخرج هاني لاشين رئيس لجنة التحكيم، دكتورة رانيا يحيي عميد معهد النقد العالي، دكتورة رحمة منتصر أستاذ المونتاج بمعهد السينما، طارق الشناوي الناقد السينمائي، المخرج عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، المخرج عادل الاعصر، الدكتورة غادة حبارة رئيس أكاديمية الفنون،  محسن احمد مدير التصوير، الدكتور محمود محسن أستاذ الديكور بمعهد السينما ،  مجدي كامل مهندس الصوت والميكساج، الدكتور وليد سيف الكاتب والناقد، ماجدة موريس الناقدة السينمائية والتي اعتذرت عن حضور حفل الافتتاح.

ثم بدأ تكريم صناع الأفلام المشاركة في المهرجان بشهادات تقدير بحضور صناع الأفلام، وقد تنافس ٤٢ فيلم روائي طويل، وقد تم اختيار ٤ أفلام من قبل أعضاء جمعية الفيلم للعرض بالمهرجان وهم : فيلم "١٩ ب" تسلمها  المنتج الفني محمد جمال الدين، فيلم "بيت الروبي" تسلمها المنتج الفني فتحي اسماعيل، "فيلم وش في وش" تسلمها المخرج وليد الحلفاوي والمنتج احمد فهمي، فيلم "فوي فوي فوي" وتسلمها المخرج عمر هلال، ثم وقف جميع صناع الأفلام مع الأستاذ محمود عبدالسميع والفنان حسين فهمي لالتقاط صورة تذكارية على المسرح.

ثم بدأ بعدها عرض فيلم الافتتاح " ١٩ ب" وأعقبه ندوة بحضور صناع العمل.

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46
  • رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي بمسجد الفتح في كفر الشيخ غدا
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • صرف منحة تضامنية لفائدة أرامل ومتقاعدي الأمن بمناسبة عيد الأضحى
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50