تعتبر السمنة عامل خطر معروف للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتشير الأبحاث الجديدة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الجهاز الهضمي يمكن أن تزيد الالتهاب وتزيد من انتشار هذا النوع من السرطان.

 

وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة Cell Reports، إلى أن التحول إلى نظام غذائي قليل الدهون يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

 

كما أنه يحدد البروتين الرئيسي في القناة الهضمية الذي يمكن استهدافه في العلاجات المضادة للسرطان.

 

ويوفر هذا شرحًا أكثر تفصيلاً لكيفية تغيير ميكروبيوم الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب، وهو أحد التفسيرات الحالية لتطور وتطور سرطان القولون والمستقيم. 

 

تفاصيل من الدراسة حول الوجبات الغذائية عالية الدهون وسرطان القولون والمستقيم

وفي دراستهم، قام الباحثون في معهد سالك وجامعة كاليفورنيا في سان دييغو بإطعام فئران التجارب التي لديها استعداد وراثي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنظام غذائي غني بالدهون.

 

وقاموا بتتبع التغيرات في بكتيريا الأمعاء وتغيير جزيئات الجهاز الهضمي التي تسمى الأحماض الصفراوية، والتي ينتجها الكبد وتساعد على هضم الطعام وامتصاص الكوليسترول والدهون والمواد المغذية.

 

أفاد مؤلفو الدراسة أن النظام الغذائي الدهني يزيد من مستويات بعض بكتيريا الأمعاء التي بدورها تغير الأحماض الصفراوية بطريقة تزيد الالتهاب وتمنع تجديد الخلايا الجذعية المعوية، مما يساعد على إصلاح الضرر الخلوي في الجسم.

 

هذه التغييرات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وفقا لرونالد إيفانز، أحد كبار مؤلفي الدراسة ومدير مختبر التعبير الجيني في سالك، وزملائه.

 

وقال إيفانز في بيان صحفي: "لقد قمنا بتفكيك الأسباب التي تجعل الأنظمة الغذائية عالية الدهون ليست جيدة بالنسبة لك وحددنا سلالات معينة من الميكروبات التي تشتعل مع الأنظمة الغذائية عالية الدهون". "من خلال معرفة ما هي المشكلة، لدينا فكرة أفضل بكثير عن كيفية منعها وعكس اتجاهها."

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان القولون أعراض سرطان القولون الأمعاء السمنة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بنسبة تصل لـ 28 في المئة.. كيف تقلّل المكملات الغذائية من العدوانية؟

كشفت دراسة جديدة، نُشرت علي موقع "سينس أليرت" أن "هناك عدد من المكملات الغذائية التي تعمل على التقليل من العدوانية بنسبة تصل إلى 28 في المئة، ومنها "أوميغا 3" (زيت السمك)، الذي يحتوي أيضا على أحماض دهنية".

وأوضحت الدراسة الجديدة، التي تم القيام بها من طرف عدّة باحثين من جامعة بنسلفانيا، أنه يُعتقد أن كبسولات زيت السمك تساعد في تحسين الصحة العقلية والجسدية، ويمكنها أيضا الحد من حدّة العدوانية.

وتابعت الدراسة نفسها، التي استند فيها الباحثين على عدد من الدراسات السابقة، أن "هذه النتائج لم تأت من فراغ، حيث إن أوميغا 3 ارتبطت في وقت سابق بمنع الفصام، في حين يعتقد أن العدوان والسلوك المعادي ينبعان جزئيا من نقص التغذية"، مشيرين إلى أن "ما نأكله يمكن أن يؤثر على كيمياء أدمغتنا".

إلى ذلك، أكّدت الدراسة  المنشورة على موقع "سينس أليرت"، أنه "مكملات أوميغا 3 لها تأثيرات على العدوانية"، فيما قال أدريان راين، وهو عالم أعصاب: "أعتقد أن الوقت قد حان لتطبيق مكملات أوميجا 3 للحد من العدوانية"، مشيرا إلى أن التجارب المشمولة في الدراسة، أجريت بين عامي 1996 و2024،  في تحليل لـ 29 تجربة من 3918 مشاركا في المجموع.

ويضيف راين "على أقل تقدير، يجب على الآباء الباحثين عن علاج لطفل عدواني أن يعلموا أنه بالإضافة إلى أي علاج آخر يتلقاه طفلهم، فإن تناول حصة أو حصتين إضافيتين من الأسماك كل أسبوع قد يساعد أيضا".


وأبرز موقع  "سينس أليرت" أنه "في جميع التجارب، تم العثور على تأثير متواضع ولكنه ملحوظ قصير المدى، وانخفاض العدوانية بنسبة تصل إلى 28 في المئة، وتمت ملاحظة عوامل متعددة، بما في ذلك العمر والجنس والتشخيص الطبي ومدة وجرعة العلاج".

وتابع بأن التجارب قد استمرت في المتوسط 16 أسبوعا. وغطّت مجموعة متنوعة من التركيبة السكانية، من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما أو أقل إلى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عاما.
كذلك، لفت الموقع إلى الحاجة لدراسات أكبر على فترات زمنية أطول، من أجل إثبات هذه العلاقة بشكل أكبر بين المكملات الغذائية وانخفاض العدوانية.

مقالات مشابهة

  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • بنسبة تصل لـ 28 في المئة.. كيف تقلّل المكملات الغذائية من العدوانية؟
  • ما أضرار الإفراط بأكل اللحوم؟.. 10 نصائح قبل تناول الأضحية
  • اختراق طبي.. مزيج دوائي لعلاج الشكل الأكثر شيوعا لسرطان الأمعاء
  • مكمّل غذائي شائع يحد من السلوك العدواني!
  • بأدلة علمية..هذا الغذاء المذهل يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالسرطان
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء