إيهاب الرفاعي (العين)

أخبار ذات صلة الاستدامة في القطاع الصحي بأبوظبي.. معايير وركائز وأهداف طموحة اليمن: «الحوثي» تريد كسب الوقت وليس السلام

عرض أحد الأشخاص سيارته للبيع، وتواصل معه أحد الراغبين في الشراء، واتفق على سعر البيع بمبلغ 5000 درهم، وحينما جاء الموعد المحدد لنقل ملكية السيارة في الجهات الرسمية تهرب المشتري، ليكتشف بعدها البائع أن المشتري ارتكب مخالفات بقيمة 12 ألف درهم بوساطة السيارة المباعة.


وبناء عليه، رفع دعوى قضائية أمام محكمة العين الابتدائية طالب فيها بإلزام المشتري باستكمال إجراءات التنازل ونقل ملكية السيارة لتصبح باسمه، وتحويل المخالفات التي ارتكبها المدعى عليه على الرمز المروري الخاص به منذ تاريخ استلامه للسيارة.
وأوضح المدعي «البائع» أنه بناء على عقد بيع باع فيه المدعي للمدعى عليه المركبة بمبلغ قدره 5500 درهم، إلا أن المدعى عليه لم يحضر لكي يتم نقل المركبة باسمه، كما أنه قام بارتكاب مخالفات مرورية على ذات المركبة بمبلغ قدره 12650 درهماً، الأمر الذي حدا به لإقامة الدعوى بالطلبات سالفة البيان.
وقضت محكمة العين الابتدائية بصحة ونفاذ عقد البيع والمبرم بين المدعي والمدعى عليه بخصوص المركبة، وبإلزام المدعى عليه باتخاذ ما يلزم لنقل ترخيص المركبة إلى اسمه لدى إدارة المرور المختصة، وألزمته كذلك بالمناسب من المصاريف ورفضت ما عدا ذلك من طلبات.
وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن طلب تحويل المخالفات التي ارتكبها المدعى عليه على الرمز المروري الخاص به منذ تاريخ استلامه للسيارة، وفقاً للقانون، فإنه في حالة نقل ملكية المركبة يجب على المالك الأصلي خلال أربعة عشر يوماً إخطار القسم المختص بسلطة الترخيص بذلك مرفقاً بإخطاره صورة من المستندات المثبتة لنقل الملكية، ويجب على المالك الجديد خلال أربعة عشر يوماً أن يقدم طلب نقل الملكية للقسم المختص بسلطة الترخيص على النموذج المعد لذلك مرفقاً به ترخيص تسيير المركبة وسند نقل الملكية والمستندات الخاصة بإثبات شخصية المالك الجديد ومحل إقامته وصفته وجنسيته، وكذلك وثيقة التأمين على حوادث المركبة لمصلحة الغير وشهادة تثبت دفع الغرامات عن المخالفات المرتكبة داخل الدولة حتى تاريخ طلب نقل الملكية، ويظل صاحب الرخصة الأولى محملاً بالتزامات المركبة إلى أن يتم نقل الترخيص إلى الطرف الآخر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

رادار المرور يلتقط 1135 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة

شنت الإدارة العامة للمرور، عددا من الحملات المرورية بالتنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن المختلفة لتحقيق الانضباط، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات وضبط المخالفين منهم.

وأسفرت جهود الحملة خلال 24 ساعة، عن ضبط 1135 مخالفة تجاوز السرعة ، 245 مخالفة السير بدون تراخيص " قيادة وتسيير "، 26 دراجة نارية مخالفة، 32 مخالفة موقف عشوائى، 65 مخالفة شروط الترخيص وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها المرورية لضبط المخالفات المرورية.

وعززت الإدارة العامة لمرور القاهرة تواجدها بالشوارع والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أى أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بشوارع العاصمة، ولتسهيل وصول المواطنين إلى الأماكن التى يقصدونها.

وانتشر رجال المرور بربوع العاصمة لشن حملات مرورية مكثفة لرصد كل المخالفات المرورية بشتى أنواعها، وعدم التهاون مع مخالفى قواعد وآداب المرور، كما يتم رفع كل السيارات المتروكة التى يتم رصدها بالشوارع وتتسبب فى زحامات مرورية بالطرق.

وتمركزت الحملات المرورية أعلى المحاور والشوارع بالجيزة لرصد المخالفات وإلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور، وللحد من وقوع الحوادث المرورية الناجمة عن السير عكس الاتجاه، أو الانتظار الخاطئ بالطرق السريعة.

كما شنت اﻹدارة العامة للمرور، حملات مكثفة على الطرق السريعة للحد من الحوادث ومنع القيادة تحت تأثير المخدر، لأنها تهدد سلامتك وسلامة الآخرين، كما تم تكثيف حملات الرادار ونشر سيارات الاغاثة المرورية وسيارات الدفع الرباعى والدراجات البخارية، كما عززت إدارة المرور من تواجد الخدمات المرورية على الطرق لتكثيف وانتشار عمليات مراقبة المحاور لمنع ظهور أى كثافات مرورية.


 







مقالات مشابهة

  • «التنمية المحلية»: تلقينا 210 آلاف طلب تصالح في 3 أسابيع
  • بالفيديو.. احتراق سيارة كهربائية في العاصمة عمان
  • تنبيه من «المرور» بشأن آلية تخفيض المخالفات
  • رجل علقت المحكمة رخصة قيادته فدخل الجلسة عبر زوم وهو يقود .. فيديو
  • رادار المرور يلتقط 1013 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • إلزام متهمة بدفع 10 آلاف تعويضاً لمتضرر
  • المرور السري يضبط ممنوعات بحوزة مخالفين بشوارع الرياض.. فيديو
  • شرطة أبوظبي: غرامة 500 درهم و4 نقاط مرورية عند قيادة المركبة ليلاً دون أنوار
  • رادار المرور يلتقط 1135 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • 5 جامعات و21 مدرسة تحصل على جائزة «عون للخدمة المجتمعية»