الثورة نت

تفقد الرئيس الايراني السید إبراهیم رئیس في عسلوية جنوب إيران، اليوم الاثنين، المرحلة الأخيرة من تطوير حقل الغاز “بارس”، الذي يعد الأكبر في العالم استعدادا لتدشينها.

وأفادت وكالة مهر الايرانية للأنباء، ان السید إبراهیم رئیسي يرعى مراسم تدشين المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي،الذي سینتج ما يبلغ 56 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، ومليون طن غاز الايثان، وانتاج مليون طن سنويا من الغاز المسال.


وقام السيد إبراهيم رئيسي، خلال زيارته إلى محافظة بوشهر، بتفقد منصات المرحلة 11 من حقل “بارس” الجنوبي للغاز جواً صباح اليوم الاثنين واطلع على أنشطة هذا المجمع النفطي الضخم.
ووصل رئيس الجمهورية، صباح اليوم الإثنين، إلى مدينة عسلويه بمحافظة بوشهر جنوب البلاد من أجل تدشين عمليات إنتاج الغاز من المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي وسيجتمع خلال هذه الزيارة مع مدراء وخبراء صناعة النفط.
یذکر أنه اعلن المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية “محسن خجستة مهر”، ان مشروع تطوير حقل بارس الجنوبي (في الخليج الفارسي) باعتباره احد اهم واكثر المشاريع الاستراتيجية النفطية في ايران، حقق ثماره في عهد الحكومة الثالثة عشرة .
وقال ان عملية الانتاج من المرحلة 11 في حقل بارس الجنوبي ستبدا قريبا.

واضاف : ان مراحل تطوير هذه المرحلة اُنجزت بفضل جهود المختصين في شركة النفط الوطنية وجميع المقاولين والعمال والموظفين الايرانيين.
وبحسب هذا المسؤول، سيتم بتدشين المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي، انتاج ما يبلغ 56 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، ومليون طن غاز الايثان، وانتاج مليون طن سنويا من الغاز المسال.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: من الغاز ملیون طن

إقرأ أيضاً:

اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+

السومرية نيوز – اقتصاد

تتجه أنظار أسواق الطاقة العالمية إلى اجتماع يعقده تحالف "أوبك+"، خلال وقت لاحق اليوم الأحد، لاتخاذ قرار بشأن تخفيضات الإنتاج الحالية، ومسار الخفض حتى نهاية 2024. وكان من المقرر عقد الاجتماع نصف السنوي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المكونة من 12 عضوا، في مقر المنظمة في فيينا، غير أنّه اتُخذ قرار الأسبوع الماضي بإجراء الاجتماع عبر الإنترنت، قبل أن يُطلب من بعض الأعضاء السفر إلى العاصمة السعودية الرياض. ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع الافتراضي عند الساعة 11 بتوقيت غرينتش.

وبحسب وكالة رويترز، فقد رجح مصدران في أوبك+ أن يتفق التحالف خلال الاجتماع على تمديد تخفيضات إنتاج النفط لتستمر خلال الربعين الثالث والرابع من عام 2024 وربما في 2025، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة إلى دعم السوق وسط فتور النمو في الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأميركي المنافس.

وأسعار النفط حاليا قرب مستوى 80 دولارا للبرميل، وهو أقل مما يحتاجه كثير من أعضاء أوبك+ لتحقيق التوازن في ميزانياتهم. وتتأثر الأسعار بالمخاوف من بطء نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام، ويتوقع محللون في سوق النفط أن يمدد تحالف أوبك+ التخفيضات لتحقيق التوازن في الإمدادات.

وتبنت المجموعة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا سلسلة من التخفيضات الكبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022.

ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء أوبك+ حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا من أعضاء أوبك+ سارية لنهاية 2024، وتخفيضات طوعية تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا يتبناها بعض الأعضاء وتنتهي بنهاية يونيو.

وقال المصدران إن اتفاق اليوم الأحد قد يشمل تمديد بعض التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يوميا أو كلها في 2025 وبعض التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا أو كلها في الربع الثالث أو حتى الرابع من 2024.

والدول التي تنفذ تخفيضات طوعية أكبر من المتفق عليها مع أوبك+ هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وسلطنة عمان وروسيا والسعودية والإمارات.



مقالات مشابهة

  • أكبر مستودع لتخزين الغاز في العالم.. روسيا تشن هجوما على منظومة الطاقة في أوكرانيا
  • اليوم.. أسواق الطاقة العالمية تترقب اجتماع أوبك+
  • كوريا الجنوبية: سول سترد بهدوء على سلسلة التحركات العدائية الأخيرة للشمال
  • أكبر 10 دول منتجة ومستوردة للحليب بالعالم والمنطقة العربية
  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • تنفيذا لتوجهات “بالقاسم حفتر” .. عقد اجتماع موسع حول انطلاق مشروع تطوير بنغازي
  • العراق بين أكبر 5 دول عربية منتجة للقطن.. ارقام تفصيلية
  • أكبر 10 دول منتجة ومصدرة للقطن في العالم.. بينها إسلامية
  • العراق ثانيا.. مسؤول ايراني يكشف عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده
  • اسعار البنزين الامريكية تدفع النفط الى المنطقة الحمراء