قال مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، إن بلاده تنظر إلى منطقة شرق الفرات في شمال شرقي سوريا على أنها منطقة خطرة، معتبرا أن "مخيم الهول" حيث تحتجز عائلات عناصر تنظيم الدولة، يمثل خطرا حقيقيا على العراق والمنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء الأعرجي، الإثنين، مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق جان جيروم كازابيانكا.



وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي العراقي في بيان: إن "اللقاء شهد التباحث في سبل تطوير علاقات الشراكة والتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، فضلا عن بحث ملفي مخيم الهول السوري والنازحين".

وأكد الأعرجي، بحسب البيان، أن" العراق ينظر إلى شرق الفرات على أنها منطقة خطرة على الأمن القومي العراقي، مجددا التأكيد على أن وجود مخيم الهول يمثل خطرا حقيقيا على العراق والمنطقة".

وأشار إلى أن "الحكومة العراقية على استعداد للتعاون مع البعثة الدولية للصليب الأحمر في الملفات كافة".

من جانبه أشاد كازابيانكا بجهود الحكومة العراقية في إعادة رعاياها ودعوتها المستمرة للدول لإعادة رعاياها من مخيم الهول السوري، مؤكدا أن بعثة الصليب الأحمر تعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة العراقية".



ويُقدَّر عدد المحتجزين من تنظيم الدولة وأفراد عائلاتهم حاليا في مخيمي الهول وروج المكتظين حيث يتفشى العنف والحرمان، بحوالي 52 ألف شخص من 57 جنسية.

وفي وقت سابق، حذر تقرير نشره معهد واشنطن من انفجار الوضع في مخيم الهول، تحت إدارة القوات الكردية في شمال سوريا.

وبعد أربع سنوات من هزيمة تنظيم الدولة على الأرض، فإنه لا يزال أكثر من 60 ألف شخص تابعين لتنظيم "داعش" رهن الاحتجاز لأجل غير مسمى في شمال شرق سوريا، ويعيشون في مرافق دون المستوى المطلوب. ويشكل مصيرهم موضع نقاش دولي ساخن، وفق تقرير المعهد.

وكانت المقررة الخاصة للأمم المتحدة، فيونوالا ني أولين، قد نددت بفصل المراهقين الذكور بشكل "منهجي" عن أمهاتهم في مخيمات احتجاز في شمال شرق سوريا، ما يسبب لهم أضرارا تتعذر معالجتها ويشكل "انتهاكا للقوانين الدولية".

وأوضحت الخبيرة الأممية أن هذا الإجراء يطال خصوصا مواطني دول أخرى غير سوريا والعراق، مشيرة إلى أن السلطات الكردية تبرر هذه الممارسة بـ"مخاطر أمنية غير مثبتة يشكلها الأطفال الذكور عندما يبلغون سن المراهقة"، مؤكدة أنها رأت أطفالا لا تتجاوز أعمارهم الـ11 عاما مفصولين عن أمهاتهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراقي سوريا مخيم الهول العراق سوريا مخيم الهول سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مخیم الهول فی شمال فی مخیم

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينسحب من جباليا شمال قطاع غزة

انسحب الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة 31 مايو 2024 ، من بلدة جباليا شمال قطاع غزة ، بعد عملية عسكرية استمرت نحو 20 يوما ، حيث خلفه دمارا واسعا غير مسبوق في المكان ومحيطه.

وأفاد سكان محليون بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية انسحبت بشكل كامل من شمال قطاع غزة وتمركزت في نقاط قرب الشريط الحدودي الشرقي والشمالي للقطاع.

وذكر أنه مع ساعات الفجر الأولى بدأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين بالعودة إلى مخيم جباليا ومحيطه لتفقد منازلهم وممتلكاتهم.

وقال شهود عيان إن الانسحاب الإسرائيلي كشف عن دمار هائل في مخيم جباليا ومحيطه شمل آلاف الوحدات السكنية إضافة للطرق وشبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي.

كما أحرق الجنود الإسرائيليون مئات البنايات السكنية التي لم يتم تدميرها في المخيم.

وعُثر على جثامين عدد من الفلسطينيين في طرقات المخيم وبمنطقة مشروع بيت لاهيا وغالبيتها بدأت بالتحلل بعد أن قتلهم الجيش الإسرائيلي خلال عملياته العسكرية.

وشهد مخيم جباليا معارك شرسة بين الجيش الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية استهدفت قواته المتوغلة بعبوات ناسفة وكمائن وعمليات قنص.

وفي 12 مايو/ أيار الجاري بدأ الجيش الإسرائيلي هجوما بريا في المخيم ومناطق محيطة به، ثم أعلن بعد ثلاثة أيام توسيع الهجوم بعد أن واجهت قواته "معارك شرسة" مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

وفي 26 مايو، أعلن أبو عبيدة، متحدث "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة " حماس "، عن تمكن المقاتلين من أسر جنود إسرائيليين جدد خلال عملية شمال القطاع.

وقال أبو عبيدة في كلمة متلفزة، إن "مقاتلي القسام نفذوا عملية مركبة شمال القطاع، حيث استدرجوا قوة صهيونية لأحد الأنفاق بمخيم جباليا وأوقعوها في كمين".

وأضاف أن المقاتلين "أوقعوا جميع أفراد القوة بين قتيل وجريح وأسير، واستولوا على العتاد العسكري لها"، دون ذكر عدد محدد للأسرى.

لكن متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، نفى وقوع أي عملية أسر لجنود الجيش في غزة، وادعى على منصة إكس، أنه "لا يوجد حادث لاختطاف جندي".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سرحان: الاحتلال دمر 50 ألف وحدة سكنية خلال عدوانه شمال قطاع غزة
  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • الجفاف في العراق.. تداعيات تُهدد الطاقة الكهربائية والأنهر بـ"خطر"
  • الانتخابات المحلية للإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا (روزاوا)
  • كيف يؤثر الجفاف على تحسن الطاقة في العراق؟
  • "قوات سوريا الديمقراطية": مقتل اثنين من عناصرنا في قصف تركي استهدف نقطة عسكرية في منطقة تل حميس
  • الهلال الأحمر: اكتشاف أعداد كبيرة من جثث الشهداء شمال غزة
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جباليا شمال قطاع غزة
  • أردوغان يهدد بشن هجوم ضد الأكراد شمال سوريا إذا أجروا انتخابات إقليمية