صدى البلد:
2024-06-16@11:54:53 GMT

تعرف على اهمية فيتامين ب3 للجسم

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

قدمت الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية العلاجية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، فوائد فيتامين ب3  .


·تحسين مستويات الكوليسترول والدهون: حيث عُرف فيتامين ب3 بقدرته على علاج ارتفاع الكوليسترول منذ عام 1950، فهو يقلل مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 5-20%، ولكن لا يمكن استهلاك هذا الفيتامين كعلاجٍ رئيسيّ لارتفاع الكوليسرول، كما وُجد أنّ فيتامين ب3 يقلل مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 20-50%، ويرفع مستويات الكوليسترول النافع بنسبة 15-35%.


·تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: يمكن لخصائص فيتامين ب3 المخفضة للكوليسترول أن تقي من أمراض القلب، فهو يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، والتي ترتبط بالإصابة بتصلب الشرايين، وتشير بعض الدراسات إلى أنّ العلاج باستخدام فيتامين ب3 وحده أو مع الستاتينات قد يقلل خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية المرتبطة بأمراض القلب، إلّا أنّ دراساتٍ حديثةٍ وجدت أنّ هذا الفيتامين لا يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، أو النوبات القلبيّة، أو الوفاة نتيجة أمراض القلب.


·  تحسين حالات مرضى السكري من النوع الأول: أنّ فيتامين ب3 يمكن أن يحمي خلايا البنكرياس التي تُنتج الإنسولين، ممّا يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول. دعم وظائف الدماغ: يحتاج الدماغ إلى فيتامين ب3 كمساعدٍ للإنزيمات المنتجة للطاقة، ولذلك فإنّ نقصه يسبب أعراضاً نفسية، ويجدر الذكر أنّ بعض أنواع الفصام يمكن علاجها باستخدام فيتامين ب3، فهو يساعد على علاج ضرر خلايا الدماغ الناتجة عن نقص هذا الفيتامين.


مصادر فيتامين ب3 ما يلي :-
البيض ولحم الحبش، ولذلك فإنّ تناول هذه الأطعمة قد يقي من نقص هذا الفيتامين، ومن مصادر فيتامين ب3 في الغذاء نذكر ما يأتي: البطاطا. الشوفان. جبن القريش. حليب الصويا. لحم الكبد. سمك التونا. بذور القرع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع الكوليسترول إصابة بأمراض القلب الإصابة بتصلب الشرايين الإصابة بأمراض القلب السكتات الدماغية الكوليسترول الضار هذا الفیتامین خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

أبرزها سرطان العين.. الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية

نصحت الدكتورة كورنيليا بالديرمان، المستشارة العلمية العليا، في المكتب الفيدرالي الألماني للحماية من الإشعاع، بضرورة ارتداء النظارات الشمسية كإحدى الطرق الوقائية لحماية العينين من احتمالات الإصابة بإعتام عدسة العين.

وتابعت الدكتورة كورنيليا بالديرمان، المستشارة العلمية العليا، في المكتب الفيدرالي الألماني للحماية من الإشعاع أكدت أن فوائد الأشعة فوق البنفسجية لا تتعدى مساعدة الجسم على إنتاج فيتامين D.

وفي حلقة جديدة من برنامج "العلوم في خمس"، الذي تقدمه فيسميتا غوبتا سميت وتبثه منظمة الصحة العالمية على منصاتها الرسمية، شرحت الدكتورة بالديرمان مخاطر الأشعة فوق البنفسجية وتأثيرها على الصحة والخطوات الوقائية لتجنب أضرارها.

 

الأشعة فوق البنفسجية

تأتي الأشعة فوق البنفسجية من الشمس ولكن يمكن أيضًا توليدها بشكل مصطنع، على سبيل المثال في أسرّة التشمس. وتكمن خطورة الأشعة فوق البنفسجية في كونها غير محسوسة، ولا يمكن رؤيتها، وبالتالي فإنها يمكن أن تسبب المزيد من التأثيرات الصحية، والآثار الصحية السلبية، على سبيل المثال، في المدى القصير، حروق الشمس أو التهاب العين، وعلى المدى الطويل، الشيخوخة المبكرة للجلد وسرطان الجلد أو سرطان العين.

 

وقالت دكتورة بالديرمان إن الأشعة فوق البنفسجية تُصنف على أنها مسببة للسرطان للإنسان، لأنها تضر الحمض النووي والكثير من الأشعة فوق البنفسجية تضر [الخلايا] بشكل بالغ لا يمكن إصلاحه مرة أخرى. وبالتالي يمكن أن تتدهور الخلايا المتضررة وتستحيل إلى خلايا سرطانية. إن التأثير الإيجابي الوحيد للأشعة فوق البنفسجية هو تخليق فيتامين Dفي جسم الإنسان، لذا، يجب توخي الحذر بشأن التعرض للشمس بشكل كبير.

 

إجراءات وقائية سهلة

تؤكد دكتورة بالديرمان أن اتخاذ إجراءات وقائية من الأشعة فوق البنفسجية ضروري للغاية، لأنها، على سبيل المثال، تسبب سرطان الجلد، وخاصة بالنسبة للأطفال، مشيرة إلى أن الأمر سهل للغاية، إذ يمكن تجنب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية عن طريق البحث عن الظل أو استخدام مظلة أو حتى عدم الخروج في منتصف النهار. ثانيًا، ارتداء ما يمكن أن يغطي الجسم مثل قبعة عريضة الحواف واستخدم النظارات الشمسية للعينين. وثالثًا، استخدام الملابس والأحذية و/أو كريم واقي من الشمس حتى يتم حماية الجسم.

مكملات فيتامين D

واستطردت دكتورة بالديرمان قائلة إن فيتامين D مهم جدًا لصحة الإنسان، لكن تدابير الحماية من الشمس لا تعني منع تخليق فيتامين D، حيث لا يزال بإمكان الجسم إنتاجه، ولكن بطريقة أبطأ.

 

لذا، فإن النقطة الرئيسية هي، عدم الخروج في الشمس لمجرد الحصول على فيتامين D، علاوة على أن هناك مكملات غذائية لعلاج نقص فيتامين D، في حين لا يوجد أقراص لعلاج سرطان الجلد.

 

أصحاب البشرة الداكنة

شرحت دكتورة بالديرمان أن الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة لا يعانون من حساسية للأشعة فوق البنفسجية مثل الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، موضحة أنه كلما كانت البشرة أفتح، كلما تعرضت مبكرًا للآثار السلبية للتعرض للأشعة فوق البنفسجية. لذا، من المهم للغاية أن يعرف الشخص بشرته، ومدى حساسيتها للشمس ومتى يمكن أن يصاب بحروق الشمس، بما يساعده بالفعل على إدارة تعرضه للشمس ووقته في الهواء الطلق.

 

تطبيقات إلكترونية

في إجابة على سؤال حول كيفية الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية بينما لا يمكن الإحساس بها ولا رؤيتها، قالت دكتورة بالديرمان إن الحل يتلخص في الاعتماد على مؤشر قياس الأشعة فوق البنفسجية، الذي يبدأ من واحد إلى أحد عشر وما فوق، شارحة أنه كلما زاد الرقم على المؤشر، زادت شدة الأشعة فوق البنفسجية. 

ونصحت دكتورة بالديرمان بأنه قبل الخروج من المنزل يمكن للمرء الاطلاع على أحد تطبيقات الطقس، التي تُظهر مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، أو استخدام تطبيق صن سمارت، الذي يوضح أوقات الحماية من الشمس.

 

الظل وحده لا يكفي

وحذرت دكتورة بالديرمان من أن الظل يقلل من الأشعة فوق البنفسجية، لكنه لا يحجبها تمامًا، بمعني أنها تكون متناثرة وبالتالي، يمكن أن يتعرض لها الشخص في أي كل مكان مفتوح حتى لو كان في الظل. 

وأضافت دكتورة بالديرمان أن الجسم يمكن أن يصاب بحروق الشمس أو يمكن الحصول على سمرة أو فيتامين D في الظل، وبالتالي، فإن الظل وحده لا يعني حماية بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية.

 

واختتمت دكتورة بالديرمان قائلة إن خلاصة النصائح لا تعني مطلقًا عدم التعرض للشمس بتاتًا ولكن توصي بأن يكون الشخص على دراية بمدى تعرضه لأشعة الشمس وكيفية حماية نفسها من أضرارها المحتملة بذكاء شديد.

مقالات مشابهة

  • 3 فئات ممنوعة من تناول الكبدة في عيد الأضحى.. تحذير خطير لمرضى القلب
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • أبرزها سرطان العين.. الآثار السلبية للأشعة فوق البنفسجية
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • أمين أوبك يقلل من اهمية التوقعات التي تتحدث عن انحسار عصر النفط
  • التهابات الفخذين في الصيف.. 5 طرق للوقاية