سبتمبر 5, 2023آخر تحديث: سبتمبر 5, 2023

المستقلة/- أعلنت وزارة التخطيط،عن تسجيل الجهاز المركزي للإحصاء، تراجعا في معدل التضخم خلال شهر تموز الماضي، بنسبة (0.6 %)، مقارنة مع ما كان عليه في شهر حزيران الذي سبقه.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقت المستقلة نسخة منة اليوم الثلاثاء، إن “انخفاض معدل التضخم في الشهر المذكور، جاء متأثر بانخفاض أسعار قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية، بنسبة (0.

2 %)”.

وبين أن “مجاميع اللبن والجبن والبيض انخفضت أسعارها بنسبة (1.6 %)، فيما انخفضت أسعار الخضروات بنسبة (1.5 %)، وانخفضت الزيوت والدهون بنسبة (1.6 %)، أما أسعار الأسماك والمشروبات غير الكحولية فقد انخفضت بنسبة (0.5 %)، و (0.4 %)، على التوالي، لافتا إلى أن أقسام التبغ، والملابس والأحذية، والتجهيزات والمعدات، والصحة، والنقل، والتعليم، والمطاعم، والسلع والخدمات المتنوعة، سجلت ارتفاعا طفيفا في أسعارها خلال شهر تموز الماضي، تراوح بين (0.1 %) و (0.6 %)، باستثناء قسم السكن الذي سجل ارتفاعا بنسبة (2.2 %)، فيما انخفضت أسعار قسم الترفيه بنسبة (0.1 %)”.

وعن التضخم السنوي، بين الهنداوي أنه “ارتفع بنسبة (3.5 %)، في شهر تموز هذا العام مقارنة مع ما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي 2022، مشيرا، إلى أن الجهاز المركز للإحصاء قام خلال شهر حزيران الماضي بتحديث للسلة الغذائية بالكامل، فضلا عن تحديث أسعار الهواتف والحاسبات والسيارات”.

وأشار إلى أن “العينة التي تجري متابعتها في الأسواق، تشمل جميع السلع والخدمات وعددها (333) سلعة وخدمة، وتبلغ نسبة متوسط الإنفاق الشهري عليها (88 %)، من مجموع إنفاق الفرد، وان عدد الأصناف ضمن هذه السلة يصل إلى (486) صنفا موزعة على (12)، قسما والتي يبلغ متوسط إنفاق الفرد عليها شهريا (25) ألف دينار فأكثر”.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

لماذا انخفضت أسعار الذهب محليا؟ اعرف الأسباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد سعر الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا طفيفا وسط سيطرة تذبذب حركة الأسعار والتداولات العرضية على سعر الذهب بسبب ارتباطه بسعر الذهب العالمي، إلى جانب غياب عوامل التسعير الأخرى مثل الطلب على الذهب واستقرار سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.

وحسب التقرير الفني الصادر عن جولد بيليون اليوم ، افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند المستوى 3140 جنيها للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند نفس المستوى وكان قد انخفض إلى 3135 جنيها للجرام قبل ذلك، وذلك بعد أن ارتفع سعر الذهب أمس بمقدار 20 جنيها حيث أغلق عند المستوى 3140 جنيها للجرام، وكان قد افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3120 جنيها للجرام.

الاستقرار الحالي في أسعار الذهب المحلي يأتي نتيجة تراجع الطلب المحلي على الذهب، ويتوقع البعض أن يتعافى الطلب من جديد بعد استقرار السعر لفترات طويلة واختفاء المضاربات على السعر باختفاء السوق الموازي.

من جهة أخرى نجد أن استقرار سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية ساعد على تحقيق هذا الاعتدال في تداولات الذهب المحلي، ولكن الاختلالات السعرية الحادة التي حدثت قبل وأثناء فترة تعويم سعر الصرف، أفقدت الذهب مصداقيته بشكل كبير لدى المستهلكين.

مقالات مشابهة

  • استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال مايو
  • تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق تسونامي نيران مقارنة بالعام الماضي؟
  • تكرار الحرائق بفترات متقاربة.. هل يشهد العراق تسونامي نيران مقارنة بالعام الماضي؟ - عاجل
  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • معدل التضخم الرئيسي في نيجيريا يصل لأعلى مستوى منذ عام 1996
  • ارتفاع معدل التضخم في قطر 0.9% خلال ايار
  • لماذا انخفضت أسعار الذهب محليا؟ اعرف الأسباب
  • 1.7 % زيادة في أسعار الذهب العالمية خلال أسبوع
  • خام البصرة يرتفع بنسبة 2% خلال الأسبوع الماضي
  • مصر.. تراجع الطلب على الأضاحي.. وتجار يوضحون السبب