القاهرة ـ د.ب.أ: في خضم حملة انتقادات غربية لوتيرة الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا في وجه العملية العسكرية الروسية، جاءت إقالة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لوزير دفاعه أوليكسي ريزنيكوف لتفتح الباب أمام العديد من الأسئلة والتكهنات.
فقد أعلن زيلينسكي تعيين رستم عميروف ، الذي يدير حاليا صندوق أملاك الدولة في أوكرانيا خلفا لريزنيكوف، قائلا إن الوزارة بحاجة إلى «نهج جديد» خلال المرحلة المقبلة.

وجاء التغيير الأكبر على القيادة العسكرية الأوكرانية منذ بدء الصراع قبل أكثر من عام ونصف العام في وقت بدأت تلوح فيه في الأفق بودار خلافات غربية أوكرانية بشأن الهجوم المضاد وتقدير كييف للموقف.
فأوكرانيا التي حصلت ولا تزال على دعم عسكري لا محدود من الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين ترى أن هجومها المضاد يحرز تقدما ولو كان بطيئا، بينما أعرب مسؤولون غربيون عن خيبة أملهم من حجم التقدم المحرز. ولم يقف الأمر عند حد تباين وجهات النظر، بل وصل إلى درجة التراشق.
ودعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في إسبانيا الأسبوع الماضي، منتقدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى أن «يلتزموا الصمت»، معتبرا أن «انتقاد بطء الهجوم المضاد يعادل البصق في وجه جندي أوكراني يضحي بحياته» من أجل تحرير بلاده. واقترح كوليبا «على جميع من يوجهون انتقادات أن يصمتوا ويأتوا إلى أوكرانيا ويحاولوا تحرير سنتيمتر مربع واحد بأنفسهم». ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤول في مكتب زيلينسكي ، طلب عدم الكشف عن هويته ، أن استبدال وزير الدفاع الأوكراني ربما يكون له العديد من الأسباب ، من بينها أن أوكرانيا تحتاج إلى قيادة جديدة مع استمرار الحرب، فضلا عن الجدل والانتقادات المثارة في أوساط المجتمع المدني الأوكراني ووسائل الإعلام بشأن «فضائح التعاقدات»، بالإضافة إلى رغبة ريزنيكوف في التنحي عن منصبه.
وأحاطت بوزارة الدفاع الأوكرانية هذا العام سلسلة من الادعاءات بإساءة استغلال تعاقدات الجيش والفساد مع «تضخم» ميزانيتها ، بحسب نيويورك تايمز التي ضربت مثالا بعقد قيمته 986 مليون دولار لتوريد أسلحة لم تصل في المواعيد المحددة، مستشهدة بأرقام رسمية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: انفجار ناقلة الجند برفح صعّب العثور على الجثث

#سواليف

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن عسكريين إسرائيليين أن انفجار ناقلة الجند برفح جعل العثور على الجثث والتعرف عليها أمرا صعبا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هناك انتقادات واسعة في صفوف ضباط قوات الاحتياط ضد القيادة السياسية بعد مقتل 8 جنود في رفح جنوبي قطاع غزة في كمين لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقد ذكرت حسابات إسرائيلية عدة على منصات التواصل الاجتماعي أن صاروخا أطلق -صباح أمس- على مدرعة بها 8 جنود وضباط، فانفجرت على الفور واشتعلت النيران بشكل كامل في جميع الجنود بداخلها، وقتل الثمانية على الفور واحترقوا داخل المركبة.

مقالات ذات صلة  العيد في غزة .. صلوات وتكبيرات بلا أضاحٍ – (فيديوهات) 2024/06/16

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: انفجار ناقلة الجند برفح صعّب العثور على الجثث
  • ميدفيدتشوك: رفض مقترح بوتين يملي تحرير أوديسا ومدن أخرى
  • “نيويورك تايمز” تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022
  • "نيويورك تايمز" تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022  
  • بوتين: الرئيس الأوكراني انتهت فترة رئاستة شرعيا ولا يمكن استعادتها بأي حيل
  • زيلينسكي: الاتفاق الأمني الأمريكي - الأوكراني يفتح الطريق للانضمام إلى الناتو
  • زيلينسكي: الاتفاق الثنائي مع أميركا يمهّد الطريق أمام انضمامنا لحلف الأطلسي
  • زيلينسكي يصرح بما وعدته الصين بشأن روسيا
  • زيلينسكي بعد توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة: "هذا يوم تاريخي"
  • وزير الدفاع الأمريكي: العمل على توفير نظام باتريوت وأنظمة دفاعية أخرى لأوكرانيا