استعرض الإعلامي أحمد موسى، تصميم طلاب كلية هندسة جامعة القاهرة سيارة تعمل بالكهرباء والبنزين ضمن عملية تشجيع الصناعة المصرية.

"هندسة بقت 4 مش 5 سنين".. خبراء لـ "الفجر": لا يخل بتربوية المناهج.. ويجب تطبيق هذه الشروط طلاب هندسة المنوفية يحققون الفوز بالمركز الثاني عالميا في مسابقة التصميم الدولية الـ 33 (فيديو)

وكشف طلبة هندسة القاهرة خلال برنامج "على مسئوليتي"، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن فريق العمل لتصنيع سيارة تعمل بالبنزين والكهرباء بدأ في عام 2013 وجاءت بناء على وعيهم بمشكلات البيئة العالمية.

تفاصيل السيارة

وأضاف طلبة هندسة القاهرة أن السيارة تم عملها بالشكل التقليدي لكن كل الأجزاء الداخلية عملوا على تعديلها وتغير نظامها، وتستطيع السيارة عمل خريطة بمحيطها ويمكن للراكب من خلالها اختيار وجهته.

وأشاروا طلبة هندسة القاهرة إلى أن الهدف هو جعل السيارة تقطع أكبر مسافة ممكنة بأقل كمية من البنزين، ما دفعهم لاستخدام محرك خفيف ويقوم بضخ قوة ضخمة بالنسبة لوزنه، بينما لا يتجاوز وزن السيارة 120 كيلوجرامًا، ووزن المحرك 20 كجم، وقوته 12 حصانًا.

وتابع طلبة هندسة القاهرة أن الجامعة منحتهم تصاريح سفر والعمل عليها خارج مواعيد الدراسة، فيما عملوا على حماية السائق خلال وجوده داخل السيارة، وسيتم تدريب السائقين على الخروج من السيارة في أقل من 10 ثواني رغم ارتداء أحزمة قوية، مع وجود حاجز خلف السائق لحمايته من أي تسريبات أو حرارة في السيارة، خصوصًا وأنهم صنعوا سياراتين من قبل.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هندسة القاهرة أحمد موسى صدى البلد الإعلامي أحمد موسى طلاب هندسة الصناعة المصرية تشجيع الصناعة تفاصيل السيارة

إقرأ أيضاً:

"عُماسكو" تفتتح صالة عرض سيارات "فولفو" الجديدة

 

مسقط- الرؤية

 افتتحت شركة عُماسكو أمس صالة عرض سيارات فولفو المرتقبة والجديدة كلياً في المقر الرئيسي للشركة في الوطية بمسقط، ما يمثل فصلاً جديداً في رحلة نجاحها المميزة. وأقيم حفل الافتتاح برعاية صاحب السمو السيد خالد بن حمد بن حمود البوسعيدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة سابكو. 

ويوفر افتتاح الصالة الجديدة الفرصة لعشاق السيارات في السلطنة لتجربة أعلى مستويات الفخامة والابتكار والتصميم الإسكندنافي الأنيق التي تتميز بها سيارات فولفو. كما يؤكد الحدث جهود التوسع المستمرة لشركة عُماسكو بإضافة علامة فولفو -الرائدة في مجال العمل المناخي - إلى محفظتها المرموقة من العلامات التجارية الشهيرة عالمياً. وتعمل الشركة التابعة لمجموعة الفطيم على تعزيز مكانتها الرائدة في قطاع السيارات في المنطقة مع التأكيد على التزامها برؤية سلطنة عُمان 2050 لتحقيق الحياد الصفري الكربوني، حيث طرحت سيارة فولفو EX30 الكهربائية، السيارة الرياضية الفاخرة الأولى من فولفو، والتي ستمهد الطريق لانتشار السيارات الكهربائية في جميع أنحاء السلطنة.

وتعليقاً على افتتاح صالة العرض الجديدة، قال صاحب السمو السيد خالد بن حمد بن حمود البوسعيدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة سابكو: "يمثل افتتاح صالة عرض سيارات فولفو الجديدة إنجازاً كبيراً في تاريخ عُماسكو الممتد على مدار 50 عاماً من النجاح. وفي إطار التزامنا بدفع سلطنة عُمان نحو مستقبل أكثر استدامة، فإن شراكتنا الاستراتيجية مع فولفو تتماشى تماماً مع أهداف السلطنة لتحقيق الحياد الصفري الكربوني. كما يعكس التزام فولفو بتبني الممارسات الصديقة للبيئة في عملياتها وشؤونها اللوجستية ومنتجاتها رؤية سلطنة عُمان للحفاظ على البيئة. نتطلع إلى استمرار هذه الشراكة التي ستدفعنا للمضي قدماً في طريقنا نحو غد أكثر استدامة".

من جانبه، قال ديفيد سوين، المدير التنفيذي لشركة عُماسكو: "يعكس افتتاح صالة العرض الجديدة جهودنا المتواصلة لتقديم حلول التنقل المبتكرة والمتميزة في سلطنة عُمان، كما يمثل إنجازاً كبيراً ضمن خططنا للتوسع المستمر، حيث نواصل تعزيز مكانتنا الرائدة في القطاعات الاقتصادية الأساسية، بما في ذلك السيارات، إضافة إلى التزامنا الراسخ بالاستدامة".

وقال ماركو ميلاني، المدير العام الإقليمي في شركة الفطيم للسيارات: "يسرنا إطلاق سيارة فولفو EX30 تعزيزاً لجهود عُمان لبناء المستقبل المستدام، وبما يتماشى مع هدف السلطنة لتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول العام 2050". وأضاف: "تؤكد هذه السيارة الرياضية على التزامنا بتعزيز التنقل الكهربائي وتتيح للعملاء قيادة هذه السيارة الاستثنائية التي تمتاز بأقل بصمة كربونية بين طرازات فولفو، إضافة إلى حصولهم على أرقى مستويات الخدمة التي تقدمها عُماسكو".

سيارة EX30 متوفرة حالياً في عُمان

يمكن حجز موعد لتجربة قيادة سيارة فولفو EX30 حالياً، والتي تأتي مع مزايا حصرية تتضمن مجموعة الخدمة لمدة ثلاث سنوات، والضمان الممدد لخمس سنوات، وضمان البطارية لمدة ثماني سنوات، ورسوم التسجيل لسنة واحدة، وملصق التظليل 3M (من نوع كريستالين) وطلاء الحماية من النانو سيراميك، ما يوفر راحة البال للعملاء.

تتميز سيارة فولفو EX30 بأعلى معايير السلامة التي تشتهر بها سيارات فولفو، وذلك رغم صغر حجمها. وقد حصلت السيارة مؤخراً على جائزة Red Dot المرموقة للتصميم الأفضل (Best of the Best Design) للعام 2024، و تمتاز بأقل بصمة كربونية بين طرازات فولفو، وتوفر تجربة قيادة آمنة ومريحة وممتعة بفضل ما تتمتع به من أحدث التقنيات المتطورة والمواصفات الفريدة التي تعكس جودة التصميم الإسكندنافي. وتشمل الميزات الرئيسية الأخرى ما يلي:

سقف زجاجي بانورامي كبير يضفي إحساساً بالرحابة على المقصورة.

صندوق أمتعة واسع تصل سعتها إلى 318 لتراً. ويمكن أيضاً طي مساند الظهر الخلفية لزيادة هذه السعة إلى 904 لتراً، بما في ذلك حجيرة تخزين تحت أرضية بسعة 61 لتراً، يمكن للسائق أن يخزن فيها البقالة أو المعدات الرياضية أو الأمتعة على حد سواء.

تقنيات متطورة لبطارية السيارة تناسب جميع المتطلبات، وتتوفر بخيارين: بطارية فوسفات الحديد والليثيوم التي تعد مثالية من حيث التكلفة للقيادة داخل المدينة، وبطارية النيكل والكوبالت والمنغنيز التي تساعد السيارة على قطع مسافة تصل إلى 480 كيلومتراً قبل الحاجة لإعادة شحنها. ولعشاق الأداء الفائق، يتوفر طراز ببطارية النيكل والكوبالت والمنغنيز مع محرك كهربائي إضافي، ما يساعد السيارة على التسارع من السكون إلى 100 كم/ساعة في 3,6 ثانية فقط، ليجعلها أسرع سيارة من فولفو على الإطلاق!

مزايا الشحن السريع للبطارية، حيث يمكن للسائقين شحن بطارية سيارتهم من 10 إلى 80% خلال ما يزيد قليلاً عن 25 دقيقة. كما يمكن ضبط قوة الشحن والحد الأقصى لمستوى الشحن والحد الأدنى لبدء عملية الشحن من خلال الشاشة المركزية للسيارة وتطبيق الهاتف المتحرك.

أنظمة أمان فائقة، تتضمن نظاماً خاصاً لمنع حوادث التصادم مع راكبي الدراجات.

أحدث التقنيات، بما في ذلك واجهة المستخدم السلسة ذات الشاشة الواحدة (UX)، مع مساعد Google المدمج وأحدث إصدار من نظام المعلومات والترفيه من فولفو وشاشة قياس 12,3 بوصة.

التصميم الإسكندنافي المميز للمقصورة من أجل تعزيز الراحة والرفاهية.

جيل جديد من نظام Park Pilot Assist للمساعدة على ركن السيارة بسهولة في جميع أنواع مواقف السيارات.

وظيفة المفتاح الرقمي لتعزيز الراحة وتسهيل مشاركة السيارة مع الآخرين.

خمسة أنماط متنوعة للإضاءة المحيطية مستوحاة من المناظر الطبيعية الرائعة في المناطق الإسكندنافية، ما يعزز الفخامة والأجواء الهادئة في المقصورة.

 

وتطرح فولفو أربع طرازات من سيارة EX30 هي: Core وPlus وUltra Performance وUltra Performance LE، وتتوفر بأسعار تبدأ من 15,398 ريالاً عُمانياً، مع الشاحن المنزلي. وتأتي السيارة بخمسة ألوان: الأبيض كريستال ميتاليك، والأسود أونيكس ميتاليك، والرمادي فابور، والأصفر موس، والأزرق كلاود. كما تتوفر للمقصورة أربعة ألوان مستوحاة من الطبيعة الاسكندنافية، تشمل إنديجو، وباين، وبريز، وميست.

 

وإضافة إلى سيارة EX30، تتوفر في صالة عرض عُماسكو الجديدة سيارات فولفو S90 وXC40 وXC60 وXC90. وفي إطار التزامها بتعزيز رضا العملاء، تقدم عُماسكو تجربة قيادة مجانية لجميع السيارات، ما يتيح للعملاء التعرف على أداء فولفو الشهير وأنظمة الأمان الفائقة التي توفرها في سياراتها. كما يمكن لعملاء السيارات التي تعمل بالبنزين والسيارات الهجينة الحصول على خطة للخدمة مدتها 5 سنوات أو 105,000 كيلومتر، وضمان غير محدود بعدد الكيلومترات لمدة 5 سنوات، مع رسوم التسجيل للسنة الأولى، وملصق التظليل 3M (من نوع كريستالين) وطلاء الحماية من النانو سيراميك.

 

مقالات مشابهة

  • "عُماسكو" تفتتح صالة عرض سيارات "فولفو" الجديدة
  • "عُماسكو" تفتتح صالة عرض سيارات "فولفو"
  • سيارة فولفو EX90 الكهربائية.. السعر والإمكانيات والمواصفات
  • نقيب المهندسين يكرم 4 طلاب هندسة عن مشروع تخرجهم حول "إعادة إعمار غزة"
  • مرسيدس V-Class 2024.. المواصفات والأسعار
  • مواصفات سيارة هيونداي‬⁩ توسان كومفورت 2023 .. فيديو
  • مصر تنتج أول سيارة كهربائية.. (تفاصيل بالفيديو)
  • تفاصيل إنتاج مصر لأول سيارة كهربائية.. فيديو
  • مواصفات سيارة هيونداي‬⁩ اكسنت فليت 2024 .. فيديو
  • ضبط طالب لقيامه بالاصطدام بمركبة "توك توك" وشخصين بالبحيرة