أكد الدكتور عطية إبراهيم طبيب الاسرة في مركز خليفة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الاولية أن الجهاز الهضمي أكثر عرضة للإصابة بالامراض خلال فصل الصيف.
وقال «إن الإسهال غير المصاحب بقيء أو آلام في البطن يأتي نتيجة تناول طعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون النباتية والتوابل الحارة أو ان تكون اللحوم منتهية الصلاحية أو اوشكت على ذلك».


وأضاف: قد يصاب الإنسان بالنزلات المعوية وهي إسهال حاد مع قيء ومغص في البطن وتنقسم النزلات المعوية من حيث السبب الى نزلات معوية بسبب الإصابة بالفيروسات أو بسبب الإصابة بالبكتيريا أو الجارديا أو الطفيليات.
وتابع: قد نحتاج الى عمل تحليل براز للبحث عن السبب ومعالجته، وقد تتطور النزلات المعوية الى تسمم غذائي مصحوب بقيء وإسهال مدمم وآلام في البطن وارتفاع في درجة الحرارة وهبوط في ضغط الدم، لافتا إلى أن هذه الأعراض تستدعي حجز المريض في المستشفى لتلقي العلاج المناسب من محاليل وريدية ومضادات حيوية إذا ثبت بعد تحليل البراز والدم أن التسمم الغذائي بسبب إصابة المريض بالبكتيريا مثل بكتيريا السالمونيلا والشيجلا وإي كولاي.

«المحاليل الوريدية»
وأضاف الدكتور عطية ابراهيم: تعاني بعض الدول الفقيرة من وباء الكوليرا مع تلوث مصادر الماء والطعام ويحدث في تلك الدول ما يشبه الوباء مع نوبات حادة من الإسهال المائي والقيء والجفاف والعلاج في تلك الحالات من خلال المحاليل الوريدية لتعويض الفاقد مع العمل على سلامة مصادر الماء والطعام بعيدا عن التلوث ومن المهم في تلك الحالة تناول كمية كافية من الماء وتناول شوربة الخضراوات وشوربة الحبوب وإعطاء الأطفال محلول معالجة الجفاف لتعويض ما فقده الطفل من سوائل الجسم وقد يحتاج المريض الى تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ملح الطعام مما يساعد في امتصاص المزيد من الماء لضبط الدورة الدموية.

«الارتجاع المريئي»
وأشار إلى أن البعض قد يعاني من الحموضة وارتجاع المريء حيث تظهر حالات الحموضة والارتجاع المريئي عندما يتدفق الحمض من المعدة إلى المريء، مما قد يسبب حرقة في الصدر وبحة في الصوت وسعالا جافا، محذراً من إمكانية تفاقم هذه الحالات خلال فصل الصيف بسبب تناول الأطعمة الحارة والمأكولات الدسمة وتناول العشاء في وقت متأخر من الليل قبل النوم مباشرة. 
وتابع: من بين تلك الأمراض عسر الهضم وما قد يصاحبه من شعور بالانتفاخ والغازات والامتلاء خصوصا عند بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.
ونصح بتناول وجبات خفيفة ومتكررة تحتوي على السوائل وألياف طبيعية نظراً لحاجة القولون اليها لتكوين براز لين ولتجنب نوبات الإمساك وعسر الهضم .

«قلة تناول الألياف»
وقال: قد يعاني البعض من الإمساك في فصل الصيف، بسبب قلة تناول الألياف الطبيعية والسوائل مثل الشوربة والخضار المطبوخ أو المسلوق والنقص في تناول السلطات الخضراء مع زيت الزيتون، منوهاً بضرورة الاعتناء بصحة الجهاز الهضمي على مدار العام خاصة في فصل الصيف لخصوصية التعرق والاجهاد وزيادة فرص النزلات المعوية وما قد يصاحب ذلك من التعرض للجفاف وفقد الكثير من سوائل الجسم خصوصا الأطفال. وأكد أهمية تناول الأطعمة المفيدة والخفيفة وكميات كافية من الماء والسوائل وتجنب الأطعمة الدسمة والمقليات التي تحتوي على الدهون النباتية والزيوت، كما يجب الحرص على النظافة الشخصية وتجنب التعرض للإصابة بعدوى الجهاز الهضمي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرعاية الصحية الاولية الجهاز الهضمي الأمراض في الصيف الجهاز الهضمی فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

لماذا نشعر بالرغبة في دخول الحمام فور شرب القهوة؟

يعتقد معظم الناس أن الكافيين الموجود في القهوة يحفز حركة الأمعاء، ما يدفع الأشخاص إلى دخول الحمام مباشرة بعد شرب القهوة.

لكن القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تحفز حركات الأمعاء أيضا.

تعد القهوة مشروبا معقدا يحتوي على أكثر من 1000 مركب كيميائي، العديد منها له خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات. إلا أن تحديد كيفية تأثيرها على الأمعاء أمر صعب.

عندما يدخل الكافيين إلى الجسم، يحرك العضلات المعوية، وبالتالي تتحرك محتويات الأمعاء من خلال الجهاز الهضمي. كما تقدم سخونة القهوة مساعدة إضافية في حركة الجهاز الهضمي، لذلك تعد السوائل الدافئة عموما وسيلة لتحفيز كامل الجهاز الهضمي.

وقد تساهم التأثيرات الهضمية العامة للقهوة والحليب، والوقت الذي تشربها فيه، في التأثير المليّن.

وتقول جيل دويتش، مديرة برنامج اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية في جامعة ييل: "الأمر يتعلق بالقهوة ككل، وليس الكافيين بمفرده. يبدو أن التركيبة الشاملة للقهوة هي التي تساعدنا على التبرز".

إقرأ المزيد دقيقة بدقيقة.. ماذا يحدث في جسمك بعد شرب أول فنجان من القهوة؟

ولا توجد كمية محددة من القهوة يمكنها تحفيز حركة الأمعاء، لأن الأمر يختلف من شخص لآخر. وتقول دويتش: "لا يحصل الجميع على الفوائد الملينة نفسها من شرب القهوة. وفي الواقع، لا يتأثر بعض الأشخاص على الإطلاق بشرب القهوة".

وقال الدكتور روبرت مارتنديل، أستاذ الجراحة والمدير الطبي لخدمات التغذية في المستشفيات بجامعة أوريغون للصحة والعلوم، إن شرب فنجان من القهوة يمكن أن يحفز الجهاز الهضمي في غضون دقائق، ما يعني أن وصول القهوة إلى المعدة يرسل رسالة إلى الدماغ، الذي ذلك يحفز القولون والحاجة إلى التبرز"،

وافترض الخبراء أن رسائل القهوة إلى الدماغ قد تكون ناجمة عن واحد أو أكثر من المواد الكيميائية العديدة الموجودة في القهوة، وربما تتوسطها بعض الهرمونات الخاصة بنا التي تلعب أدوارا مهمة في عملية الهضم، مثل الغاسترين أو الكوليسيستوكينين (كلاهما يمكن أن يرتفع مستواه بعد شرب القهوة).

وفي حين أن الآلية لا تزال غامضة، فإن تأثيرات القهوة على الأمعاء قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص، بما في ذلك أولئك الذين يتعافون من أنواع معينة من الجراحة.

وإذا كان الأمر مناسبا لك، فقد يكون من الصحي شرب القهوة كمليّن، كما تقول دويتش. 

وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنه من الآمن "بالنسبة لمعظم الناس" شرب 400 ملغ من الكافيين (الكمية الموجودة في حوالي 4 أو 5 فناجين من القهوة) يوميا. لكن هذه العتبة قد تختلف من شخص لآخر، وينبغي الحذر واستشارة الطبيب عند الضرورة.

المصدر: بيزنس إنسايدر + نيويورك تايمز

مقالات مشابهة

  • تناول هذه الأطعمة في فصل الصيف لتعزيز صحتك ونشاطك
  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • أعراض تدل على إصابتك بحساسية الجلوتين.. «الحل في الحمية الغذائية»
  • فوائد صحية يحصل عليها الجسم عند تناول الخوخ
  • 6 وجبات مفيدة للحجاج.. تعرف عليها
  • سر الشعور بالرغبة في دخول الحمام بعد شرب القهوة
  • لماذا نشعر بالرغبة في دخول الحمام فور شرب القهوة؟