اختتم معهد التخطيط القومي، فعاليات برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات 2023، بمشاركة 40 طالبا وطالبة من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة، والذي أُقيم خلال الفترة من 7 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2023.

تعزيز قدرات ومهارات نحو 40 مشاركا

وأوضح الدكتور أشرف العربي، رئيس معهد التخطيط القومي، أنّ البرنامج التدريبي تم من خلاله العمل على تعزيز قدرات ومهارات نحو 40 مشاركا من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة، بهدف تأهيل الشباب لسوق العمل من خلال إكسابهم الخبرات المختلفة في جميع التخصصات، باعتبارهم الركيزة الأساسية في بناء المستقبل وتحقيق التنمية المستدامة وإحداث التغيير الاجتماعي المنشود، مع التركيز على سد الفجوة بين الدراسة النظرية والواقع العملي.

ونوه رئيس معهد التخطيط القومي في كلمته، بأنّ تطوير الذات بات أمرا حاسما للبقاء في المقدمة وتحقيق الصمود والكفاءة المهنية، محفزا المتدربين على الاهتمام بتطوير أنفسهم من خلال تبني مهارات تحسين الذات والتعليم والتدريب المستمر، وتوسيع المعرفة، إضافة إلى حسن إدارة الوقت وحضور مزيد من ورش العمل والدورات والبرامج التدريبية المختلفة.

إطلاق حرية المنافسة

وأكد العربي في كلمته، أهمية التخطيط الجيد ووضع أهداف عملية قابلة للتنفيذ، وتحديد الخطوات الفعلية والوسائل اللازمة لتحقيق تلك الأهداف، مشيرا إلى أنّ التخطيط ينطوي على العديد من الأنشطة مثل التحليل واتخاذ القرار، وتحديد أفضل المسارات التي يمكن من خلالها الوصول إلى الهدف، كما لفت إلى أهمية تنظيم وتوجيه ومراقبة مؤشرات أداء هذا الاقتصاد، وإطلاق حرية المنافسة، وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، وتحسين مستوى الخدمة، وزيادة قدرة الدولة على رسم الاستراتيجيات من جهة، وإدارة آليات السوق من جهة أخرى.

كتابة المقترحات للمشروعات والتخطيط الإنمائي وإدارة التنمية

يذكر أنّ البرنامج التدريبي تضمن محاور ومجالات متنوعة تتعلق بالتسويق الرقمي، وتحليل البيانات، وكتابة المقترحات للمشروعات، والتخطيط الإنمائي وإدارة التنمية، إضافة إلى إدارة المعرفة والتحول الرقمي، والتنمية البشرية والسياسات الاجتماعية، علاوة على ريادة الأعمال ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تأهيل الشباب الجامعات الحكومية التنمية البشرية دعم المشروعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة التخطیط القومی

إقرأ أيضاً:

سوهاج تشارك في فعاليات ورشة عمل "الإدارة بالنتائج وإدارة التغيير"

إنطلقت اليوم الأحد، فعاليات ورشة العمل "الإدارة بالنتائج وإدارة التغيير"، التي تنظمها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، واتحاد البلديات الهولندية، ضمن خطة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر .

تجرى ورشة العمل بأحد الفنادق بمدينة الجلالة، في الفترة من 2 وحتى 3 يونيو الجاري، بحضور اللواء علاء عبد الجابر سكرتير عام محافظة سوهاج، والدكتور محمد عبد الهادي مدير وحدة التنفيذ المحلية بالمحافظة، وعدد من ممثلي محافظات " قنا، وأسيوط، والمنيا "، والخبراء من المصريين والأجانب.

وفي سياق آخر  نفذت الوحدة المحلية لحي شرق سوهاج، برئاسة علي لطفي، رئيس الحي، وبالتعاون مع شرطة المرافق، حملة مرافق مكبرة على مدار 7 أيام متتالية، استهدفت الباعة الجائلين، ورفع الإشغالات بالشوارع الرئيسية والفرعية، والطرق العامة .

 أسفرت الحملة عن ضبط ومصادرة عدد 939 مخالفة مرافق، وإشغال للطرق العامة، وباعة جائلين، حيث استهدفت الحملة جميع قطاعات الحي ومنها " مدينة ناصر والسوق القديم، ، ومنطقة الأرقم، وشارع المدارس، وشارع ترعة باجا الغربي، وشارع الجهاد، ومنطقة الهلال، وشارع الشهيد محمد ضياء الدين، وخلف الإدارة الزراعية، وسوق ناصر الحضري الجديد ".

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج لجميع الوحدات المحلية بتكثيف حملات إزالة الإشغالات، ومنع العشوائيات، وعدم التعدي على حرم الطريق.

مقالات مشابهة

  • سوهاج تشارك في فعاليات ورشة عمل "الإدارة بالنتائج وإدارة التغيير"
  • «التخطيط»: مصر أول دولة بالشرق الأوسط لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها
  • نائب وزيرة التخطيط يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • التخطيط تشارك في ورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء تعلن فتح باب التقديم للتدريب الصيفي
  • سيارات القوى العاملة المتنقلة تفتح أبواب التنمية بقرى المنيا
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • التعليم العالي: معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة