الشوكولاتة الداكنة من أشهى أصناف الحلويات، وتضاف إلى العديد من الوصفات المختلفة؛ لتعطي مذاق رائع ولذيذ، كما أنها تتميز بسعراتها الحرارية القليلة، لذا يمكن تناولها أثناء الدايت، وفيما يلي نقدم لك أهم فوائدها.

 

فوائد الشوكولاتة الداكنة

مصدر قوي لمضادات الأكسدة

الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيا وتعمل كمضادات للأكسدة، وتشمل هذه البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة وغيرها.

 

تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم

يمكن أن تحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاته الداكنة بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النيتريك، وأحد وظائفه إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، بما يقلل من مقاومة ضغط الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

 

حضري براونيز شوكولاتة علي خطي المطاعم

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تعد المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة شديدة الحماية من أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وعلى المدى الطويل، من المفترض أن يتسبب ذلك في انخفاض نسبة الكوليسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

تحسن وظيفة الدماغ

وتعمل الشوكولاتة الداكنة أيضًا على تحسين وظيفة دماغك، كما تقوم بتحسين الحالة النفسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشوكولاتة الشوکولاتة الداکنة

إقرأ أيضاً:

احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا

الجلطات القلبية أو نوبات القلب هي من أكثر الحالات الصحية الشائعة والخطيرة التي تهدد حياة الفرد، التي تحدث نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب نتيجة لقطع تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات عنه، وفقًا لما ذكره موقع Mayo Clinic الطبي.

علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية 

تحدث النوبات القلبية نتيجة تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية، وفقًا لما أوضحه الدكتور محمد عصام، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية لـ«الوطن»، كما تحدث نتيجة انسداد الشريان التاجي نتيجة انتقال جلطة دموية عبر مجرى الدم إلى الشريان التاجي، وهناك العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بالنوبات القلبية منها علامة شائعة لا ينتبه إليها الكثير من المرضى ألا وهي حرقة المعدة، موضحًا: «ناس كتير مبتاخدش بالها من العلامة دي لأنها مرتبطة أكتر بتناول أنواع معينة من الطعام لكنها ممكن تكون علامة على الإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية».

أعراض النوبة القلبية 

من الممكن أن تتشابه أعراض النوبة القلبية بأعراض عسر الهضم، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) لأمراض القلب، والتي تشمل حرقة المعدة وآلام المعدة وثقل في الصدر، لذا نصح أخصائي أمراض القلب بضرورة التوجه إلى الطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لاستبعاد الإصابة بنوبة قلبية.

وتشمل الأعراض الأخرى لجلطة القلب ضيق التنفس المفاجئ، والشعور بالألم أو الضغط في وسط أو جانب الصدر الأيسر، وألم الذراع أو الكتف، فضلًا عن الشعور بالتعب غير المبرر، والغثيان أو التقيؤ.

نصائح للوقاية من النوبات القلبية 

و يمكن اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، كالتالي:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. التوقف عن التدخين. تجنب مسببات التوتر والقلق. ممارسة التمارين الرياضية. الحصول على قسط كافي من النوم. الحرص على ضبط مستوى السكر والضغط في الدم.

مقالات مشابهة

  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • فوائد صحية مذهلة للفاصوليا الخضراء
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل