شدد مجلس النواب اليمني على ضرورة أن يكون الحل السياسي للنزاع مبنيا على المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار، وقرارات مجلس الأمن الدولي وخاصة 2216.

إقرأ المزيد وفد حوثي في السعودية لبحث الأزمة اليمنية

وقالت هيئة رئاسة المجلس خلال اجتماع عقدته برئاسة رئيس المجلس سلطان البركاني عبر الاتصال المرئي، خصص للوقوف على مجريات الأحداث الأخيرة وعلى رأسها وصول وفد من جماعة "أنصار الله" إلى الرياض، حسب موقع المجلس، إن "اليمنيين يرون أن خيارات السلام لن تكون إلا من خلال المرجعيات المتفق عليها، وأن أي حلول تتناقض مع هذه المرجعيات لن تكون مقبولة شعبيا ورسميا".

وأضافت أن "الوصول إلى السلام يتطلب نوايا صادقة وعملا جادا من أجل استعادة الدولة وحقن دماء الشعب اليمني، وهو ما لم يظهر من جانب الحوثيين الذين يمارسون حتى اللحظة جرائمهم الممنهجة ضد الشعب اليمني ويصادرون الحقوق والحريات ويحاولون فرض ثقافة دخيلة على شعبنا اليمني".

ودعت هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني، مجلس القيادة وكافة القوى السياسية والحكومة إلى "رص الصفوف ودراسة كل الخيارات بدءاً بخيار السلام وانتهاءً بخيار استعادة الدولة بكل الوسائل الممكنة".

وعبرت عن "تقديرها لكل ما تبذله المملكة العربية السعودية من مبادرات في سبيل تحقيق السلام، ووقفها إلي جانب الشعب اليمني وما تقدمه من دعم في مختلف المجالات"، معبرة عن "التقدير للجهود العُمانية وأن تشكل قوة ضغط ودفع من أجل العملية السلمية".

إقرأ المزيد وفد من الحوثيين يتوجه لأول مرة إلى الرياض والكشف عن أجندة المفاوضات

ويوم الخميس الماضي، أعلنت الخارجية السعودية دعوة وفد من جماعة "أنصار الله" لزيارة المملكة بهدف استكمال النقاشات التي أجراها وفد رسمي سعودي في صنعاء مع قيادات الجماعة، بحضور وفد من سلطنة عُمان في أبريل الماضي، من أجل التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار وحل سياسي للصراع في اليمن وفقا للمبادرة التي أعلنتها الرياض في مارس 2021.

وغادر وفد من جماعة "أنصار الله" برئاسة رئيس الوفد المفاوض في الجماعة والناطق باسمها محمد عبد السلام، مساء الخميس الماضي، صنعاء رفقة وفد من المكتب السلطاني العُماني، إلى الرياض على متن طائرة تابعة لسلاح الجو العُماني، لإجراء مباحثات مباشرة مع الجانب السعودي حول تفاصيل الحل النهائي للصراع في اليمن، بدءا بالاتفاق على وقف لإطلاق النار ومعالجة الملف الإنساني تمهيداً لإطلاق عملية سياسية، حسب ما أفاد مصدر في صنعاء لوكالة "سبوتنيك".

وفي أبريل الماضي، وصفت جماعة "أنصار الله"، النقاشات التي أجرتها مع الوفد الرسمي السعودي في صنعاء بـ "الجادة والإيجابية"، مؤكدة "التقدم في بعض القضايا على أمل استكمال البحث في القضايا العالقة في وقت لاحق".

وفي مارس 2021، أعلنت السعودية مبادرة لإنهاء الأزمة في اليمن، والوصول لاتفاق سياسي، تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة، وفتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات، وتخصيص رسوم دخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة في دفع رواتب الموظفين وفقاً لاتفاق ستوكهولم، توصلت إليه الحكومة اليمنية والجماعة أواخر العام 2018، تمهيدا للانتقال إلى مناقشة الحل السياسي في اليمن، إلا أن جماعة "أنصار الله" قللت من أهمية المبادرة، معتبرة أن لا جديد فيها.

إقرأ المزيد السعودية توجه دعوة لوفد حوثي لزيارة الرياض وإجراء محادثات حول "وقف إطلاق النار"

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في الثاني من أكتوبر الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت في اليمن 6 أشهر.

وتسيطر جماعة "أنصار الله" منذ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس 2015، عمليات عسكرية دعما للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

وأودت الحرب الدائرة في اليمن، حتى أواخر 2021، بحياة 377 ألف شخص، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ 126 مليار دولار، في حين بات 80 % من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.

المصدر: سبوتنيك

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار اليمن اتفاق الرياض الأزمة اليمنية الحوثيون الشعب الیمنی أنصار الله فی الیمن وفد من

إقرأ أيضاً:

المشاط يحذر السعودية من الضغوط الأمريكية ويؤكد على خيارات صنعاء لمواجهة التصعيد الاقتصادي

الجديد برس:

وصف رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، مهدي المشاط التصعيد الاقتصادي للحكومة الموالية للتحالف بأنه “تصعيد أمريكي سعودي خطير” لثني صنعاء عن مواقفها المساندة للشعب الفلسطيني.

وقال المشاط، في خطابه مساء السبت بمناسبة عيد الأضحى المبارك: “نعتبر كل الخطوات التصعيدية لاستهداف الاقتصاد الوطني والقطاع المصرفي وقطاع الطيران بالجمهورية اليمنية والإصرار على منع صرف مرتبات كافة الموظفين، تصعيداً أمريكياً سعودياً خطيراً يتم تنفيذه عبر الأدوات من المرتزقة لثني شعبنا عن موقفة المساند للشعب الفلسطيني”.

وأضاف: “ننصح النظام السعودي أن لا يستجيب للضغوط الأمريكية لتضييق الخناق على الشعب اليمني والمضي قدماً في تحقيق السلام العادل والمشرف، ونؤكد أن شعبنا اليمني العزيز بعون الله تعالى سيُفشل كل هذه المؤامرات ولدينا الخيارات المناسبة لمواجهة كل محاولات التصعيد”.

وتابع: “كنا وما زلنا نقدم العديد من المبادرات التي تهدف إلى تخفيف معاناة المواطنين من خلال فتح الطرقات وتسهيل التنقل والتي نجح البعض منها ومازال البعض الآخر في انتظار التجاوب المطلوب من الطرف الآخر، وآخرها مبادرة فتح الطرقات في كل من محافظتي تعز والحديدة”.

ودعا رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء “الجميع للعمل على كل ما من شأنه إنفاذ هذه المبادرات إلى الحيز العملي بما يعود بالنفع الكبير على الناس”.

وقال المشاط: “نتابع بألم شديد الوضع المتردي والمؤسف الذي يعانيه المواطنون في المناطق المحتلة من تدهور اقتصادي وانعدام للأمن وانهيار للخدمات نتيجة السياسات الأمريكية التي تهدف إلى تدمير الاقتصاد الوطني، ومضاعفة معاناة أبناء الشعب اليمني، والتي تستدعي من قبل الجميع بذل كل الجهود للتخفيف عن المواطنين بكل الوسائل المتاحة”.

كما أدان رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، “الجرائم الصهيونية الأمريكية الغربية بحق أبناء الشعب الفلسطيني”، مؤكداً مساندة اليمن الكاملة للشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه، “حتى تحرير أرضه كاملة، وطرد الغزاة وتحرير المسجد الأقصى”.

وقال المشاط، في خطابه: “نؤكد موقف اليمن الثابت والمبدئي في نصرة وإسناد الشعب الفلسطيني على كل المستويات، ونؤكد استمرار القوات المسلحة اليمنية في عملياتها المساندة ضد الكيان الصهيوني في البر والبحر والجو، واستمرار المرحلة الرابعة من حظر الملاحة إلى الموانئ الصهيونية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وأضاف: “ونشيد بكل المواقف العملية المشرفة دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني في كل من لبنان والعراق وسوريا وإيران، ونجدد التأكيد على أهمية تفعيل المقاطعة الاقتصادية للشركات الداعمة للكيان الصهيوني واستمرار الفعل الشعبي”.

وتابع: “نبارك الإنجاز الاستراتيجي غير المسبوق للأجهزة الأمنية والتي قامت بعون الله بإلقاء القبض على شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية وتفكيكها، في انتصار يضاف إلى انتصارات شعبنا في مختلف الميادين العسكرية والأمنية، وهنا نثمن يقظة الشعب اليمني العزيز ووعيه العالي، ونؤكد على أهمية اليقظة ومساندة الأجهزة الأمنية من قبل المواطنين”.

مقالات مشابهة

  • المشاط يحذر السعودية من الضغوط الأمريكية ويؤكد على خيارات صنعاء لمواجهة التصعيد الاقتصادي
  • رئيس مجلس القضاء يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
  • كيف حقق مجلس النواب تطور حقيقي وإيجابي في منظومة التعليم التكنولوجي؟
  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
  • الريال اليمني يتأثر بالمنحة السعودية ويسجل سعر صرف جديد خلال تعاملات اليوم
  • الحكومة اليمنية أمام مجلس الأمن: أي عملية سلام يجب أن تستند على المرجعيات الثلاث
  • الحكومة تجدد دعمها لجهود السلام في اليمن وفق المرجعيات الثلاث
  • قائد أنصار الله يحذر السعودية من عواقب التورط في التصعيد الأمريكي الاقتصادي ضد اليمن
  • في إحاطة لـ "مجلس الأمن".. غروندبرغ يحذر من مغبة التحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن "نص الإحاطة"
  • إجتماع إسرائيلي عاجل بخصوص الحرب من لبنان.. إليكم ما سيتم بحثه