RT Arabic:
2024-06-16@10:49:12 GMT

المسبار الشمسي الهندي يبدأ جمع البيانات العلمية

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

المسبار الشمسي الهندي يبدأ جمع البيانات العلمية

أعلنت مؤسسة البحوث الفضائية الهندية أن مسبار Aditya-L1 العلمي الذي أطلق إلى الشمس، بدأ جمع البيانات العلمية.

 بدأت أجهزة STEPS ، بصفته مطيافا للجسيمات الحرارية والطاقة، في قياس الأيونات والإلكترونات فوق الحرارية والطاقة على مسافات تزيد عن 50 ألف كيلومتر من الأرض. وستستمر هذه القياسات في المرحلة التالية لتحقيق بعثة  Aditya-L1 عندما يصل المسبار مدارا معينا له.

وقالت وكالة الفضاء الهندية إن البيانات التي يتم جمعها في منطقة L1 ( نقطة التوازن بين جاذبية الأرض والشمس) ستوفر المزيد من المعلومات حول منشأ الرياح الشمسية وسرعتها وظواهر الطقس الفضائي.

إقرأ المزيد الهند تستكمل مرحلة جديدة في إطار مهمة استكشاف الشمس

يذكر أن Aditya-L1  تعتبر أول بعثة فضائية تنفّذ مهام المرصد الشمسي في الهند. وبعد تحقيق رحلة مدتها 4 أشهر لمسافة 1.5 مليون كيلومتر، سيدخل الجهاز في مداره وسيصل  نقطة L1 Lagrange ، حيث تتساوى قوة الجاذبية للأرض والشمس. وسيسمح هذا الموقع  لمسبار Aditya-L1 برصد الشمس باستمرار دون تشتيت انتباهه بسبب كسوفها.

ويحمل المسبار 7 أدوات لرصد الغلاف الضوئي والكروموسفير والطبقات الخارجية للشمس باستخدام أجهزة الكشف عن المجال الكهرومغناطيسي والجسيمي والمغناطيسي. ومن المخطط لأن يرسل الجهاز الرئيسي للبعثة، هو كوروناغراف، عند وصول المسبار مداره 1440 صورة فوتوغرافية يوميا إلى محطة أرضية لتحليلها.

ويتوقع أن توفر بعثة Aditya L1  تلقي المعلومات اللازمة لفهم مشكلة تسخين تاج الشمس، والانبعاثات التاجية، ونشاطها وخصائصها قبل الوميض، وديناميكيات الطقس الفضائي، وانتشار الرياح الشمسية، والجسيمات والمجالات، وغيرها.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الشمس الطاقة الشمسية الفضاء

إقرأ أيضاً:

" الأرصاد" و"سدايا" تتيحان تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج عبر "توكلنا خدمات"

أتاح المركز الوطني للأرصاد بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) خدمة متابعة تنبيهات الإنذار المبكر عن حالة الطقس في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عبر تطبيق (توكلنا خدمات) بحيث يمكن للحجاج الاطلاع على حالة الطقس أولًا بأول وذلك في إطار التعاون بين القطاعين بهدف توظيف البيانات والذكاء الاصطناعي في الارتقاء بخدمات القطاعات الحكومية العاملة في الحج.
وتشمل خدمة تطبيق "توكلنا خدمات" استعراض حالات الطقس لمناطق المملكة كافة من خلال التطبيق وخلال موسم الحج يمكن الاطلاع عليها في المشاعر المقدسة على مدار الساعة وإرسال التنبيهات والتحذيرات من تقلبات أحوال الطقس من حيث الأمطار ودرجة الحرارة وحركة الرياح بوصف هذه الخدمة جزءًا من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية ضمن تكاملها لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
وتأتي هذه الخطوة في إطار مذكرة التفاهم التي وقعها المركز الوطني للأرصاد مع (سدايا) لدعم التعاون في مجالات الابتكار وتطوير التقنيات الحديثة، والقيام بالعديد من المبادرات الوطنية للاستفادة من تقنيات مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي

مقالات مشابهة

  • صفعه مرارا وتكرارا.. صياد ينقذ رجلا قرر الانتحار وزوجته في مياه نهر جومتي جنوب الهند (فيديو)
  • مجدي بدران يقدم 10 نصائح لتجنب الشعور بالإرهاق في الحر
  • هل تهدد العواصف الشمسية مستقبل رحلات الاستكشاف المأهولة للكوكب الأحمر؟
  • مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ
  • الصحة السعودية توصي الحجاج باستخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • وزارة الصحة تشدد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • “الصحة” تؤكد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • أشعة الشمس وآثارها الضارة على البشرة
  • " الأرصاد" و"سدايا" تتيحان تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج عبر "توكلنا خدمات"
  • مبالغ مالية ونقل الجثث بطائرات إلى الهند وجناية.. أبرز مستجدات حريق الكويت