رفضت نيودلهي -الثلاثاء- ما وصفتها بـ "الاتهامات العبثية" التي وجهتها إليها الحكومة الكندية بالضلوع في اغتيال زعيم للسيخ يحمل الجنسية الكندية في غرب كندا في يونيو/حزيران الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان إن "المزاعم المتعلقة بتورط الحكومة الهندية بأي عمل عنف في كندا هي عبثية وذات دوافع". وأضافت "نحن دولة ديمقراطية لديها التزام قوي بسيادة القانون".

وأتى رد فعل الخارجية الهندية غداة إعلان الحكومة الكندية أنها طردت دبلوماسيا هنديا لاشتباهها في علاقته باغتيال زعيم طائفة السيخ هارديب سينغ نيجار أمام معبد للسيخ بمدينة ساري التابعة لمقاطعة كولومبيا البريطانية، دون أن توجه السلطات الكندية تهمة لجهة معينة.

طرد دبلوماسي

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي إن "الضلوع المحتمل لممثل حكومة أجنبية بجريمة اغتيال مواطن في كندا، أمر غير مقبول إطلاقا".

وتابعت "لذلك طردنا اليوم من كندا دبلوماسيا هنديا رفيعا" من دون أن تسميه.

وفي السياق قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في كلمة أمام مجلس العموم، "على مدى الأسابيع الماضية، كانت وكالات الأمن الكندية تتابع بنشاط مزاعم موثوقة عن وجود صلة محتملة بين عملاء للحكومة الهندية ومقتل المواطن الكندي نيجار".

انتهاك السيادة

وأضاف ترودو أن "أي تورط لحكومة أجنبية في قتل مواطن كندي على الأراضي الكندية هو انتهاك غير مقبول لسيادتنا، ويتعارض مع القواعد الأساسية التي تتصرف بها المجتمعات الحرة والمفتوحة والديمقراطية".

ودعا ترودو الهند إلى المشاركة في التحقيق للوصول إلى جوهر هذا الأمر.

والجدير بالذكر أن هارديب سينغ نيجار الذي قتل بالرصاص في يونيو/حزيران الماضي، كان رئيسا لمعبد سيخي ومن دعاة إنشاء دولة مستقلّة للسيخ باسم "خاليستان".

وكان نيجار مطلوبا لدى السلطات الهندية بتهمة الضلوع في أعمال إرهابية، وهو ما نفاه على الدوام. ومنذ مقتل الزعيم السيخي، تصاعد التوتر بين كندا والهند.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية البريطاني يترأس اجتماعاً طارئاً بشأن لبنان

ترأس وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، اليوم الجمعة، اجتماعا للجنة الطوارئ الحكومية بشأن لبنان وناقش أحدث تطورات الأوضاع هناك.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان "وزير الخارجية ترأس اجتماعا للجنة الطوارئ الحكومية هذا الصباح بشأن أحدث الأوضاع في لبنان ولمناقشة الاستعدادات الجارية في ظل استمرار ارتفاع مخاطر التصعيد".

فيما أعلنت الصحة اللبنانية استشهاد 3 أشخاص في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، أن المستهدف جراء الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لـ بيروت كان القيادي إبراهيم عقيل.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن أحد عناصر حزب الله شوهد وهو يدخل مبنى في كفر كلا بجنوب لبنان، واستهدفته غارة بطائرة بدون طيار في وقت سابق من اليوم.

مقالات مشابهة

  • توجيه عاجل من السيسي لـ الحكومة بشأن الكهرباء
  • مصدر مقرب يحسم الجدل بشأن نبأ اغتيال القيادي المؤتمري ‘‘أمين راجح’’ داخل السجن
  • الخارجية الهندية: "مودي" سيشارك في قمة المستقبل بالأمم المتحدة
  • عاجل - الحكومة تزف خبرا سارا يسعد ملايين المصريين بشأن الأدوية المستوردة
  • وزير الخارجية البريطاني يترأس اجتماعاً طارئاً بشأن لبنان
  • الخارجية البريطانية: ديفيد لامي يترأس اجتماعًا أمنيًا طارئًا بشأن لبنان
  • "مفيش تخفيف أحمال".. 4 رسائل مطمئنة من الحكومة بشأن الكهرباء
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل جديدة بشأن بدء العمل بنظام الدعم النقدي
  • الحكومة: فاتورة دعم الطاقة تفوق قدرة الموازنة العامة
  • لبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات.. توصيات مهمة لـ "الحكومة" بشأن الشئون الاقتصادية والاستثمارية