تعرض سائق توصيل طلبات الطعام في بريطانيا لإصابات غيرت حياته، بعد محاولته إخماد حريق بدراجته الإلكترونية، يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه فرقة إطفاء لندن من وقوع 137 حريقًا، شملت دراجة كهربائية أو سكوتر كهربائي هذا العام وحده، مما أدى إلى وفاة 3 أشخاص وإصابة 50 آخرين.

وأوضحت فرقة الإطفاء، أن عدد حرائق البطاريات في عام 2023، كان أكبر من الحوادث المماثلة التي وقعت العام الماضي، بحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وفي الحادث الأخير، أصيب عامل توصيل الطلبات بحروق في عدة أجزاء من جسده، بعد أن اشتعلت النيران في دراجته الكهربائية داخل غرفة بشقته الواقعة شمالي لندن، في 12 سبتمبر الجاري.

وحاول الرجل إخماد النيران المشتعلة لاستخدام طفاية حريق، قبل وصول رجال الإطفاء، مما أدى إلى إصابته.

وتوصل تحقيق أجرته فرقة إطفاء لندن، إلى أن الدراجة الكهربائية كانت في وضعية الشحن عندما اشتعلت فيها النيران، وأن الشاحن كان قد جرى شراؤه عبر الإنترنت في اليوم السابق.

وفي 13 سبتمبر، تضرر متجر في منطقة بو، شرق لندن، عندما انفجرت بطارية دراجة كهربائية، دون أن يصاب أحد في ذلك الحريق الذي شارك 40 من رجال الإطفاء في إخماده.

وقبل بضعة أيام فقط، استجاب 80 من رجال الإطفاء لحريقين منفصلين، يعتقد أنهما نتجا عن تعطل بطاريات الليثيوم في الدراجات الكهربائية.

بطاريات طبيعية.. هل يحل "الرمل" مكان بطاريات الليثيوم؟ عندما أوقفت روسيا صادراتها من الغاز والنفط إلى أوروبا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، عاني مئات الملايين من الناس بسبب الخوف من عدم الحصول على التدفئة في فصل الشتاء أو قضاء الصيف دون القدرة على تشغيل مكيفات الهواء.

واندلع أحد الحرائق في شقة بالطابق الثالث، بينما اشتعلت نيران حريق آخر في دراجة كهربائية كانت تشحن في حديقة، وامتدت إلى مبنى سكني.

وحذرت فرقة إطفاء لندن الناس من مخاطر بطاريات الليثيوم، التي تُستخدم عادة في الدراجات الكهربائية أو الهجينة، كجزء من حملتها "اشحن بأمان" Charge Safe.

كيف يمكن تجنب "حرائق بطاريات الليثيوم"؟

حثت فرقة الإطفاء أصحاب الدراجات الكهربائية على استخدام الشاحن الأصلي دائمًا، وشرائه من مصدر موثوق.

وقال نائب المفوض دوم إليس: "نوصي بشدة بالاتصال بنا على الفور في حالة نشوب حريق، وبشكل خاص إذا كان الحريق يتعلق بدراجتك الكهربائية أو السكوتر الكهربائي".

وأضاف: "الحرائق الناجمة عن انفجار بطاريات الليثيوم، يمكن أن تكون خطيرة، وتنتج نفاثات من اللهب بدرجة كافية لتذيب المعادن". 

وأردف: "ينتج هذا النوع من الحرائق سحابة بخار شديدة الاشتعال ومتفجرة وسامة، لا ينبغي استنشاقها أبدًا. كما يمكن أن يكون إخماد الحريق أمرًا صعبًا للغاية".

وتابع: "هذا الحادث، والإصابات الخطيرة التي لحقت بمالك الدراجة الكهربائية، يسلط الضوء على ضرورة عدم التعامل مع حريق بطارية الليثيوم. نصيحتنا هي الخروج والاتصال بالرقم 999 (الطوارئ)".

وكتبت لجنة مكافحة الحرائق والمرونة والتخطيط للطوارئ في جمعية لندن إلى الحكومة، الإثنين، بشأن وجود "مخاوف جدية" لجهة تنظيم هذه المركبات، ودعت وزارة الأعمال والتجارة إلى تحديد الإجراء الذي ستتخذه لمعالجة هذه القضية.

وفي الوقت نفسه، أوضحت الرئيس التنفيذي لمنظمة السلامة الكهربائية، ليزلي رود: "الأسواق عبر الإنترنت هي مرتع لشواحن الدراجات دون المستوى المطلوب".

بطارية السيارة الكهربائية.. دولة واحدة تصنعها بكفاءة عالية وكلفة أقل تساءلت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقريرها، الثلاثاء، عن إمكانية أن يستطيع العالم صنع بطارية سيارة كهربائية بدون الصين، موضحة أنها حتى الآن هي المسيطر على هذه الصناعة، ومن المستحيل أن تعتمد أي دولة أخرى على نفسها في سلسلة توريد البطاريات بدون الدخول في شراكة مع بكين.

وذكرت الصحيفة أن تصنيع بطاريات للسيارات الكهربائية يُعتبر أحد أهم السباقات في عصرنا الحالي، إذ ستجني البلدان التي يمكنها تصنيع بطاريات للسيارات الكهربائية العديد من المزايا الاقتصادية والجيوسياسية.

وزادت: "يمكن لأجهزة الشحن غير المتوافقة أن تزود بطارية الدراجة الكهربائية بجهد كبير جدًا مما يتسبب في نشوب حريق كارثي، ونريد أن نرى حظرًا على أجهزة الشحن التي تسبب تلك الحوادث، وإلى أن يتم تنظيم الأسواق عبر الإنترنت مثل متاجرنا الرئيسية، ستستمر الحرائق".

وغالبًا ما يتم استخدام الدراجات الكهربائية من قبل سائقي توصيل الطعام، الذين يتوقون إلى القيام بإيصال الطلبات في أسرع وقت ممكن، حيث يكسبون المال بناءً على عدد العملاء الذين يخدمونهم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدراجات الکهربائیة بطاریات اللیثیوم

إقرأ أيضاً:

انفجار قوي في نهاريا يؤدي لاندلاع حريق وسط تضارب للأنباء (شاهد)

وقع انفجار قوي، اليوم الأحد، في أجواء مدينة "نهاريا" المحتلة، ما أدى إلى اندلاع حريق خلّف أضرارا مادية، وسط تضارب للأنباء ما بين هجوم بالطائرات المسيرة أو ضاروخ اعتراضي بالخطأ.

وذكرت القناة الـ12 العبرية أن صاروخا اعتراضيا أطلقه جي الاحتلال بالخطأ في سماء نهاريا ضد صواريخ محتملة من جنوب لبنان، ما أدى إلى اندلاع حريق وحدوث أضرار مادية دون إصابات.

وأضافت القناة أن صافرات الإنذار دوت بشكل خاطئ، فلم يكن هناك أي صواريخ من لبنان، فيما أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" بأن صافرات الإنذار انطلقت بشكل مكثف في نهاريا والمناطق المحيطة بها.

من جانبها، تحدثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن صفارات الإنذار دوت 4 مرات على الأقل في نهاريا، إثر تسلل طائرة مسيرة تم اعتراضها، دون تسجيل أضرار مادية أو خسائر بشرية.



لكن نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي شككوا برواية إعلام الاحتلال، وأكدوا أن الانفجار ناجم عن سقوط طائرات مسيرة في نهاريا، وتداولوا مقطع فيديو لحظة حدوث الانفجار.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم في الجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها "تتضامن مع غزة" التي تتعرض منذ 7 أكتوبر الماضي لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار هائل.


وسائل إعلام صهيونية: يظهر مقطع لسقوط مسيّرة في نهاريا ثم اندلاع حريق بينما صاروخ القبة الحديدية انفجر بعيداً عن الهدف.#لستم_وحدكم pic.twitter.com/KGkCTeQ7YY

— ابراهيم الشرفي (@Ibrah_alsharafi) June 2, 2024

???? وسائل إعلام عبرية: اندلاع حريق في مبنى بالمنطقة الصناعية في نهاريا جرّاء القصف الأخير باتجاه الشمال من لبنان pic.twitter.com/4OAXcPK6Fj

— أبو عمرو (@khalidalmaktari) June 2, 2024

هجوم بالمسيرات في نهاريا وكل الجليل الغربي على الساحل. واشتعال النيران في نهاريا pic.twitter.com/NCYKh1iyuy

— درغام القسامي (@hytmlqy1) June 2, 2024

وسائل إعلام صهيونية: يظهر مقطع لسقوط مسيّرة في نهاريا ثم اندلاع حريق بينما صاروخ القبة الحديدية انفجر بعيداً عن الهدف.#لستم_وحدكم pic.twitter.com/LnU6xU3qlB

— نجوى الصبري (@JmylhS29019) June 2, 2024

مقالات مشابهة

  • حرائق كردستان تثير ريبة الاقليم
  • انفجار قوي في نهاريا يؤدي لاندلاع حريق وسط تضارب للأنباء (شاهد)
  • بالصور: تزايد بلاغات الحرائق في شهر مايو
  • اشتعال حرائق كبيرة في عدة مناطق بالأردن بالتزامن مع موجة الحر
  • الدفاع المدني تتعامل مع 953 حادث حريق مركبة العام الماضي
  • السيطرة على حريق داخل معمل حلويات دون خسائر فى الأرواح بالدقهلية
  • شاكر: بدء تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • تلقي طلبات التسجيل للشركات الراغبة بالمشاركة في مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية
  • إصابة 6 أشخاص إثر انفجار أسطوانة غاز بمنزل فى الشرقية
  • شهيد بقصف في جنوب لبنان.. وقصف لحزب الله يوقع حرائق في الجليل (شاهد)