أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبنك الطعام المصري اليوم عن توقيع بروتوكول تعاون جديد، وذلك بهدف تحسين الأمن الغذائي ومواجهة هدر الطعام في مصر.

ويشمل البروتوكول الجديد مجالات التعاون التالية:تبادل المعلومات والخبرات الفنية في مجالات التنمية الريفية ومواجهة فقدان الأغذية وهدرها، والحماية الاجتماعية، والأمن الغذائي، والحد من الفقر.

تنظيم ورشة عمل فنية مشتركة لتبادل الدروس حول تحول النظام الزراعي الغذائي في مصر بمشاركة ممثلين عن الحكومة.مشاركة معايير وإرشادات سلامة الأغذية الخاصة ببنك الطعام المصري مع المنتجين المدربين لدى منظمة فاو.تنفيذ حملة توعية حول فقد الأغذية وهدرها خلال شهر رمضان.تقديم الدعم الفني في تصميم تقييمات الأمن الغذائي والتغذية في مصر والمساعدة في إجراء تحليل البيانات الخاصة بالمجالات الزراعية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي. رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة التركيب المحصولي وسياسات الموسم الجديد

وقال الدكتور نصر الدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة بمصر، إن الشراكة مع بنك الطعام المصري تهدف إلى توسيع مجالات دعم الزراعة، من خلال تطوير معلومات المزارع، وتأهيله للعمل بالأساليب الحديثة في الزراعة، والتوعية بأهمية مواجهة هدر الطعام وفقدانه خلال العملية الزراعية، بالإضافة إلى توعية المجتمع بالدور الهام للمزارع في سلسلة الغذاء.

وأكد الأمين أن الشراكة مع بنك الطعام المصري ستساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الثاني المتمثل في القضاء على الجوع، والهدف الثالث المتمثل في ضمان صحة حياة هانئة للجميع في جميع الأعمار، والهدف 12 المتمثل في ضمان استهلاك وإنتاج نظم غذائية مستدامة.

عضو الغرفة التجارية بالإسماعيلية: الزراعة أقوى الأدوات لمحاربة الفقر وبناء دولة قوية

من جانبه، قال محسن سرحان، الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري، إن الشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة تساهم في تعزيز مكانة بنك الطعام، والعمل على استمرار دعم المزارعين، مع العمل على زيادة الوعي المجتمعي بقضية هدر الطعام.

وأوضح سرحان أن بنك الطعام المصري سيعمل مع منظمة الأغذية والزراعة على تنفيذ عدد من الأنشطة المشتركة، منها:

تنمية منطقة جغرافية محددة وهي مركز الفرافرة، لإحداث تنمية زراعية وتمكين المزارعين وزيادة قدراتهم على تبني أساليب الزراعة الجيدة والحديثة بما يؤدي إلى تحسين مستوى معيشتهم ومعيشة المجتمع الريفي بأكلمه.استخدام أساليب لقياس نوعية وكم التغذية المنتج في هذه المنطقة لتنفيذ أنشطة تتناسب مع المجتمع وترفع من مستوى المعيشة وسلامة الغذاء من أجل تحقيق هدف القضاء على الجوع في هذه المنطقة.

وأكد سرحان أن هذه الأنشطة ستساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الثاني المتمثل في القضاء على الجوع، والهدف الثالث المتمثل في ضمان صحة حياة هانئة للجميع في جميع الأعمار، والهدف 12 المتمثل في ضمان استهلاك وإنتاج نظم غذائية مستدامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الأغذية والزراعة الفاو بنك الطعام المصرى الأمن الغذائى

إقرأ أيضاً:

اجتماع في الاستشاري مع ممثلين عن فاو لتدارس واقع الأمن الغذائي في ليبيا

ليبيا – اجتمعت لجنة الخدمات في مجلس الدولة الاستشاري بوفد من الخبراء الدوليين التابعين لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “فاو”.

بيان صحفي صدر عن مجلس الدولة الاستشاري تابعته صحيفة المرصد أكد مشاركة ممثلين عن اللجنتين القانونية والاقتصادية وإدارة التعاون الدولي بالمجلس في الاجتماع إلى جانب فريق خبراء حكومة تصريف الأعمال من القطاعات المعنية بالأمن الغذائي.

ووفقا للبيان ضم الاجتماع خبراء من وزارات الزراعة والثروة الحيوانية الثروة البحرية والاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال فضلا عن نظراء لهم من الأجهزة الحكومية المعنية بالتخريط الزراعي والجهات الأكاديمية البحثية ومؤسسات نقابية ومنظمات مجتمع مدني معنيين بالتنمية الزراعية.

وبحسب البيان شهد الاجتماع التشاور حول مخرجات عمل الفرق الحكومية والدولية لتقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا وتحديد الفجوات التي قد تؤثر في رسم إستراتيجية وطنية تعنى بالتنمية الزراعية المستدامة وتحقيق أهدافها الرئيسية فضلا عن دور المجلس في مراجعة القوانين واقتراحها.

وأوضح البيان إن المجتمعين تدارسوا أيضا دور مجلس الدولة الاستشاري في مساعدة الجهات التنفيذية في تحسين السياسات والبرامج الإستراتيجية للدولة وخاصة في جوانب الزراعة والثروة البحرية والاستثمار الزراعي واستصلاح الأراضي وإدارة الموارد المائية والطبيعية.

وأشار البيان إلى اتفاق المجتمعين على تعزيز التعاون مع فريق إعداد الإستراتيجية المشرف عليه المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي وجمع كل البيانات والمعلومات التي تساعد الخبرات الدولية في تقييم العناصر الأساسية للأمن الغذائي في ليبيا والإجابة على تساؤلاتهم.

واختتم البيان بالإشارة إلى التوافق أيضا على المساهمة في تحسين جودة إصدار السياسات والتشريعات والقوانين التي تعزز إنشاء إطار عام للإستراتيجية بالإضافة إلى خلق برامج بالشكل الذي يتوافق بالمجمل مع القوانين النافذة والتطلعات الوطنية التنموية.

مقالات مشابهة

  • اجتماع في الاستشاري مع ممثلين عن فاو لتدارس واقع الأمن الغذائي في ليبيا
  • الزراعة: متبقيات المبيدات يفحص 1500 عينة منتجات غذائية.. اليوم
  • «الزراعة»: متبقيات المبيدات يستقبل ويصدر أكثر من 1500 عينة منتجات غذائية
  • 800 شهادة .. "متبقيات المبيدات" يواصل جهوده في عيد الأضحى
  • زيلينسكي: سنركز في قمة «سويسرا للسلام» على الأمن الغذائي وإطلاق سراح السجناء
  • سعر الدينار الكويتي في البنوك اليوم 15 يونيو 2024
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • تخريج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء
  • الفاو تعبر عن قلقها إزاء الوضع الكارثي في قطاع غزة