توقع بنك قطر الوطني "QNB" أن تؤدي مستويات الديون المتزايدة وغير المسبوقة إلى مخاطر كبيرة وطويلة الأمد، قد تحد من نمو الاقتصاد العالمي خلال الفترة المقبلة، بسبب القيود المالية المفروضة على الشركات، ونقاط الضعف المحتملة بالأسواق الناشئة.
وأشار البنك في تقريره الأسبوعي إلى أن جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19" مثلت صدمة سلبية ذات حجم غير مسبوق على الاقتصاد العالمي، مما تسبب في أكبر انكماش في النشاط تم تسجيله على الإطلاق في الحسابات القومية ربع السنوية، واستجابة لذلك، تم وضع سياسات نقدية ومالية استثنائية لتوفير الدعم للأسر والشركات، بهدف حماية الاقتصادات من احتمال حدوث انهيار أعمق.


و لفت التقرير إلى أن انخفاض أسعار الفائدة والتيسير الكمي من جانب البنوك المركزية، جنبا إلى جنب السياسة المالية التوسعية، أدى إلى نمو ائتماني غير مسبوق، وارتفاع حاد بالدين العام والخاص في جميع أنحاء العالم، مما زاد من الاتجاه الذي بدأ أثناء الأزمة المالية العالمية، ومنذ ذلك الحين، تضاعف الدين الحكومي ليصل إلى 85.7 تريليون دولار، في حين بلغ إجمالي الدين العالمي 304.9 تريليون دولار.
وقال التقرير : إن مستويات الدين ليست مرتفعة فحسب بالمعايير التاريخية، بل من المتوقع أن تستمر في الارتفاع على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وذلك في ضوء بيئة أسعار الفائدة المرتفعة والآخذة في الارتفاع، حيث يصبح الدين أكثر أهمية باعتباره عائقا محتملا أمام نمو الناتج المحلي الإجمالي.
وعزا التقرير ارتفاع مستويات الدين في الاقتصادات المتقدمة إلى تدهور حسابات القطاع العام والحاجة إلى تمويل العجز المتزايد باستمرار، ففي 2023، بلغ إجمالي الدين الحكومي بالاقتصادات المتقدمة 59.7 تريليون دولار، بزيادة قدرها 60 % ، مقارنة بـ 37.4 تريليون دولار بعد الأزمة المالية العالمية، أي ما يعادل 113.6 % ، من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
وتوقع أن تؤدي مستويات الديون الحكومية المرتفعة بالاقتصادات المتقدمة إلى الإضرار بالنمو من خلال تحويل الموارد بعيدا عن الاستثمار، ومع قيام الحكومات بزيادة اقتراضها، فإن إصدارات الديون الجديدة تنافس القطاع الخاص على مبلغ معين من المدخرات المتاحة، ونتيجة لذلك، سترتفع أسعار الفائدة الحقيقية، وهو ما قد يؤدي إلى مزاحمة الاستثمار الخاص، وبالتالي الحد من النمو الاقتصادي.
ويرى البنك أن ارتفاع مديونية الشركات، مقترنا بارتفاع أسعار الفائدة، يمكن أن يؤدي إلى ما يعرف بمشكلة "فرط أعباء الديون"، التي تعيق استثمار الشركات، لاسيما وأن الجائحة تسببت في اضطراب هائل بالنشاط الاقتصادي مما أثر على مبيعات وأرباح الشركات بأنحاء العالم.
ولفت التقرير إلى أنه من أجل إبقاء الشركات قادرة على العمل واحتواء مشكلة تدمير الوظائف، قامت الحكومات بضخ السيولة من خلال ضمانات القروض فضلا عن توفير خطوط ائتمان جديدة.
واعتبر البنك أنه بالرغم من أن إجمالي الدين في الشركات غير المالية كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي قد انخفض من ذروته خلال 2020 في كل من الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة، فإنه لا يزال أعلى من مستويات ما قبل الجائحة، متوقعا أنه في ظل سيناريو ارتفاع أسعار الفائدة وتشديد معايير الائتمان، يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى فرط أعباء الديون على الشركات، وصعوبة في الحصول على تمويل للاستثمارات الجديدة.
ويرى أن عملية تقييم ديناميكيات الديون في الأسواق الناشئة تتطلب التمييز بين الصين وغيرها من الأسواق الناشئة، ففي الفترة من الربع الأول من 2010 إلى الربع الأول من 2023، شكلت الصين 65 % من نمو الدين الحكومي، و76 % من نمو ديون القطاع الخاص غير المالي بالأسواق الناشئة، وكان للدين فيها تركيبة خاصة، حيث استفادت البلاد من المدخرات المحلية الوفيرة، وكان ممولا من قبل المقيمين بالعملة المحلية، وهذا يحول دون معاناة البلاد من الضغوط الأساسية في ميزان المدفوعات، التي تؤثر على الأسواق الناشئة الأخرى خلال فترات العسر الاقتصادي، وبالتالي، فإن الصين في وضع أفضل يسمح لها بوضع عملية لتقليص الديون مستقبلا.
وخلص التقرير إلى أن للتمويل الخارجي والعملات الصعبة من الاقتصادات المتقدمة إسهام أكبر في الشكل التمويلي لديون الأسواق الناشئة الأخرى، مما يجعلها عرضة للصدمات الخارجية والتوقف المفاجئ في تدفقات رؤوس الأموال الواردة، وقد يصبح هذا الضعف أكثر وضوحا في السيناريو الحالي، حيث تؤدي السياسة النقدية الأكثر تشددا في الاقتصادات المتقدمة الكبرى إلى سحب رؤوس الأموال بعيدا عن الأسواق الناشئة، التي تتسم بارتفاع المخاطر، خصوصا وأن أزمة الديون في الأسواق الناشئة وقعت في الماضي، بسبب الزيادات الحادة بأسعار الفائدة الدولية.
ورأى أنه في ظل المستويات المرتفعة من الديون في الوقت الرهان ستكون الأسواق الناشئة، التي تتسم بارتفاع المخاطر، عرضة لضائقة مالية يمكن أن تصعب إعادة التمويل، وتؤدي إلى أزمة تشبه التجارب السابقة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: بنك قطر الوطني الاقتصادات المتقدمة الأسواق الناشئة أسعار الفائدة تریلیون دولار إلى أن من نمو

إقرأ أيضاً:

مصر في 24 ساعة| مفاجأة جديدة عن شركة أوبر في مصر.. بشرى سارة عن الأسعار الفترة المقبلة

تناولت برامج التو شو، عدد من القضايا والملفات التي شغلت الرأي العام واهتم لمتابعة تطوراتها، وإليكم التفاصيل.

مصطفى الفقي يفتح النار على تكوين: "كلامهم كله مردود عليه"

فتح الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، النار على مؤسسة تكوين والقائمين عليها، قائلًا كلامهم كله مردود عليه".

وقال "الفقي" في حواره ببرنامج "خلاصة الكلام" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الجمعة، "أنا مؤمن أن التغيير لا بد أن يرتبط بتغيير ثقافي كان له تأثير كبير الريادة تؤدي إلى نتائج ضخمة ولكن في تكوين التغيير كان شكله صادم لأن العناصر الموجودة ليس عليها إجماع".

وأضاف "إبراهيم عيسى رجل صدمات كهربائية ويوسف زيدان من أيام عزازيل وحديث عن المسجد الأقصى جديدة لا نقبل بالثوابت ونناقش الأفكار إذا لا توجد ثوابت وإسلام بحيري اتسجن بسبب أفكاره، يعني شخوصها بالإضافة إلى التوقيت بتعمل ارتباك".

مصطفى الفقي يفتح النار على تكوين: "كلامهم كله مردود عليه" بكري يكشف عن الخطة الأمريكية بشأن حكم إسرائيل لـ "غزة" (فيديو)

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن أكثر من 600 ألف نازح خرجوا من غزة، بسبب استهداف العمليات العسكرية للمنازل جنوب وشرق رفح الفلسطينية، لافتا إلى أن منظمة الأنروا حذرت من الوضع الكارثي في فلسطين.

وأضاف "بكري"، خلال تقديم برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن هناك أنباء عن حكم إسرائيل لغزة سيكون بالتزامن مع الخطة الأمريكية.

وأشار إلى أن الخطة الأمريكية بدأت تتضح وهو دفع الفلسطينيين إلى الهجرة أو حكم غزة من قبل قوات مشتركة ووضعها أمام المقاومة وجها لوجه.

بكري يكشف عن الخطة الأمريكية بشأن حكم إسرائيل لـ "غزة" (فيديو) مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه يجوز التبرع بكل طمأنينة لكل مؤسسة معتمدة من الدولة أو محل ثقة على سبيل المثال لا الحصر مشروع حياة كريمة.

وأكد "علام" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن حياة كريمة مشروع فريد ومن خصوصيات مصر وقد اهتم بأماكن بعيدة ونائية ندعو الله أن يثيب من فكر وساعد وعمل وأنفق في مثل هذه المشروعات الخيرية الكبيرة والعظيمة.

مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو) كرم جبر: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام قمة المنامة

أشاد الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالكلمة التي قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال القمة العربية الـ33 التي عقدت بالبحرين.

وقال "جبر" في حواره مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج "مانشيت" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم الجمعة، إن الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام القمة العربية.

وأضاف أن قرارات القمة العربية الـ33 بالبحرين ستشكل ورقة ضغط خلال الفترة المقبلة في حل القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن من أهم قرارات القمة الدعوة إلى وحدة الفصائل الفلسطينية.

كرم جبر: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام قمة المنامة مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع الفترة المقبلة

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة عملت على جذب استثمار أجنبي مباشر، بجانب الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الدولة ساهم في تحسين الوضع الاقتصادي وخفض الأسعار.

وأشار الحمصاني، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي محمد موسى ببرنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الجمعة، إلى أن الدولة تواصل مراقبة الأسواق، مؤكدا أن الوضع سيشهد مزيد من التحسن الفترة المقبلة، حيث إن الإصلاح هو السبيل الوحيد لضمان مرونة الاقتصاد المصري، والفترة المقبلة سنشهد مزيد من الانخفاض في أسعار السلع.

مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع الفترة المقبلة كارثي.. الصحة العالمية تكشف طبيعة الوضع الصحي في غزة

كشف طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طبيعة الوضع في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الوضع كارثي وهناك كثير من الصعوبات بسبب الإجراءات الإسرائيلية.

وقال ياساريفيتش، خلال مداخلة عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، مساء الجمعة، إن عدد من مستشفيات غزة تعمل جزئيًا وليسوا قادرين على الوصول إلى مستشفيات الشمال بسبب الإجراءات الإسرائيلية التي تحول دون تشغيل المستشفيات وإيصال المساعدات لغزة ويجب فتح المعابر كافة لإدخال المواد الطبية.

كارثي.. الصحة العالمية تكشف طبيعة الوضع الصحي في غزة حلاق الإسماعيلية يكشف تفاصيل الاعتداء عليه من أحد البلطجية بـ سيف

كشف أحمد حسن، حلاق الإسماعيلية الذي تم الاعتداء عليه بواسطة سلاح أبيض، تفاصيل الواقعة، مشيرا إلى أنه تدخل لفض مشادة في المحل الذي أمامه، مضيفا: "اللي تدخلت لحل المشكلة معاه قالي أنا هجبلك ابن عمي".

وأشار حسن، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، "فوجئت بواحد دخل عندي المحل ومعاه سيف كبير صلب، وضربني واعتدي عليا وشتمني.. جاي يرمي بلاه عليا"، لافتا إلى أن هذا الشخص معروف في المنطقة أنه بلطجي.

أحد وكلاء أوبر السابقين يفجر مفاجأة: أكثر من 50% من الحسابات بالشركة "مضروبة"

قال محمد الرفاعي، أحد وكلاء أوبر السابقين، إن شركة أوبر عندما عملت في مصر لأول مرة في عام 2018 لجأت لشركات الليموزين كوكلاء لها للتعاقد مع السائقين، ولكن بعد فترة تخلت أوبر عن الوكلاء وأصبحت تتعاقد مع السائقين مباشرة عبر الإنترنت.

وأشار الرفاعي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، إلى أن دور الوكلاء كان التأكد من فحص السيارة، وسلامة السائق وإجراء تحليل تعاطي المخدرات له، مضيفا: "في سائقين بيتم إيقافهم من التطبيق بيرجعوا تاني بأوراق مزورة مثلما حدث مع سائق أوبر  المتهم في واقعة حبيبة الشماع".

أحد وكلاء أوبر السابقين يفجر مفاجأة: أكثر من 50% من الحسابات بالشركة "مضروبة"

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. محمد صبحي يعلن استمراره مع الزمالك
  • بنك جولدمان ساكس يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة إلى 25.75% باجتماع الخميس
  • «مورغان ستانلي» يتوقع خفض أسعار الفائدة الأمريكية في هذا التوقيت
  • مدبولي: الشركات الناشئة هي القوة الدافعة للاقتصاد الوطني
  • «مدبولي»: نعمل على إحداث طفرات هائلة في قطاع الصناعة خلال الفترة المقبلة
  • 15 ألف فرصة عمل في مجموعة العربي خلال الفترة المقبلة.. بيان من مجلس الوزراء بالتفاصيل
  • خالد أبو المكارم: ضخ استثمارات جديدة في الصناعة خلال الفترة المقبلة
  • مصر في 24 ساعة| مفاجأة جديدة عن شركة أوبر في مصر.. بشرى سارة عن الأسعار الفترة المقبلة
  • مجلس الوزراء يزف بشرى سارة عن أسعار السلع خلال الفترة المقبلة
  • الحلول المالية المبتكرة تطور مشهد الدفع في الإمارات