فاز شباب محافظة مطروح بالدوري الثقافي الذي أقيم ضمن فعاليات الملتقى الثاني عشر لمشروع أهل مصر لشباب للمناطق الحدودية والذي يقام تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وعمرو بسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة،وتحت اشراف احمد يسري المدير التنفيذي للمشروع مدير عام ثقافة الشباب والعمال بالهيئة العامة لقصور الثقافة .

واقيم الدوري الثقافي وهو سباق ثقافي بين المشاركين في الملتقى ويقوم السباق على فكرة الغالب مستمر على مدار أيام الملتقى الذي يقام خلال الفترة من 18الى 25 سبتمير الجاري بمدينة العريش ، وبدأت التصفيات اليوم الأول بين محافظتي القاهرة ومطروح، واليوم الثاني بين محافظة البحر الاحمر والوادي الجديد ، واليوم الثالث بين شمال وجنوب سيناء وأسوان ، واليوم الرابع بين اسوان ومطروح، واليوم الخامس جاء التصفيات النصف نهائية بين محافظتي شمال سيناء والبحر الاحمر ، وجاءت المبارة الأخيرة بين محافظتي مطروح والبحر الأحمر ،. التي تفوز فيها محافظة مطروح على البحر الاحمر .

يذكر أن الدورة الثانية عشر من اللقاء الثقافي لشباب المحافظات الحدودية يقام تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ، وعمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والتي تقام تحت شعار "يهمنا الإنسان" خلال الفترة من ١٨ وحتى ٢٥ سبتمبر الحالي بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء .

مشروع "أهل مصر" يشارك به أكثر من ١٢٠ شابا وفتاة من المحافظات الحدودية، ويضم في لجنته العليا المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، وتقام فعاليات الملتقى بالعريش بالتنسيق بين الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة شمال سيناء بإدارة أشرف المشرحاني، ويستهدف المشروع فئات الطفل، والشباب، والمرأة، عبر برامج ثقافية وفنية تعمل على إلقاء الضوء على التنوع والثراء الثقافي بالمحافظات الحدودية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة العريش بمحافظة شمال سيناء بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء محافظة شمال سيناء محافظة مطروح

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يعيد افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية

الثورة نت|

أعاد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، عبدالله أحمد الكبسي، اليوم، افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية بديوان عام الوزارة، بعد إعادة ترميمه وصيانته من قبل مؤسسة بيسمنت.

وقد شهد الجاليري افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية لمؤسسة بيسمنت أحتوى على 21 صورة فوتوغرافية لسبعة مصورين.

تمثل الصور لقطات لمدينة صنعاء القديمة شملت العادات والتقاليد والأزياء والأسواق والمساجد والمباني التاريخية والبساتين وغيرها من المناظر التي تُظهر جمال مدينة صنعاء التاريخية .

كما احتوى المعرض على 21 لوحة تشكيلية معبرة عن المقاومة والصمود الفلسطيني في وجه العدوان والصلف الصهيوني للفنان محمد القريطي.

وخلال التدشين، أكد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال أن إعادة افتتاح جاليري صنعاء يأتي بهدف استعادة دوره المنوط به في احتضان واستضافة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية المختلفة، خاصة بعد أن توقف الجاليري لعدة سنوات نتيجة شح الإمكانات المالية وتأثر الجاليري بمياه الأمطار جراء السيول التي أدت إلى غرق كافة المساحة في ميدان التحرير والمواقع المحيطة به، ومنها ديوان عام وزارة الثقافة بما فيه الجاليري.

وأشار إلى أن افتتاح هذا المعرض له دلالات هامة كونه مبنى تاريخي وفي ديوان عام وزارة الثقافة، مهيباً بالشباب القيام بواجبهم في الحفاظ على الإرث الثقافي وإبراز مواهبهم من خلال إقامة العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة.

من جانبها أكدت المدير التنفيذي لمؤسسة بيسمنت، شيماء جمال، أن إعادة افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية بديوان عام وزارة الثقافة واستئناف فعاليات بيسمنت بالتعاون مع وزارة الثقافة خطوة مهمة في تعزيز المشهد الثقافي اليمني .

وأشارت إلى أن المؤسسة قد أبرمت خلال الفترة الماضية اتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة الثقافة لتنشيط المشهد الثقافي وإعادة تأهيل وتحسين جاليري صنعاء لإقامة الفعاليات والمعارض الفنية التي ستسهم في تعزيز المشهد الثقافي.

مقالات مشابهة

  • مجاز .. منصة تفاعلية تغمر محبي الثقافة بتجارب إبداعية
  • "الضوء الكابي" ضمن 4 إصدارات جديدة لقصور الثقافة بالمنوفية
  • وزير الثقافة يعيد افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • الداخلية تنظم الملتقى الخامس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالسويس
  • «الداخلية» تنظم الملتقى الخامس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالسويس
  • مبادرة "جيل جديد".. الداخلية تنظم الملتقى الخامس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بمحافظة السويس
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • «الداخلية» تنظم الملتقى الخامس لشباب المناطق الحضارية الجديدة (فيديو)
  • الداخلية الداخلية تنظم الملتقى الخامس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بمحافظة السويس
  • ملتقى شمال الباطنة السياحي يستعرض الفرص الاستثمارية في القطاع